أعلن بيت التمويل الخليجي، بنك الاستثمار الإسلامي، في البحرين، أمس، أن وكالة التصنيف الائتماني كابيتال انتليجنس قامت مؤخرا بإجراء تصنيف للبنك، بـBB- وB الطويل الأجل والقصير الأجل على التوالي، مع «نظرة مستقبلية إيجابية».

Ad

وذكرت الوكالة، في تقريرها، أن تصنيف البنك بهذا الشكل يعكس انخفاضا ملحوظا في معدل الفعالية المالية، نتيجة لمدفوعات الديون والزيادات الكبيرة في حقوق الملكية، مشيرة بشكل إيجابي إلى عملية إعادة الهيكلة الناجحة التي قام بها بيت التمويل الخليجي تجاه جميع القروض المحددة الأجل، مع تمديد فترات السداد، وعودة البنك إلى تحقيق الربحية في عام 2012.     

وأقرت الوكالة بأن عمليات ضخ رأسمال جديد من خلال برنامج المرابحة القابلة للتحويل، الذي يقوم البنك بتنفيذه، فضلا عن سداد الديون، ساهما بشكل كبير في تحسين معدل الفعالية المالية للبنك.

وأوضحت أن عمليات التركيز على القطاعات في قاعدة الأصول، في ظل ظروف استثمار صعبة، ستشكل تحديا في المستقبل المنظور، لكن بالنظر إلى تحسن معدل السيولة والفعالية المالية في النصف الأول من عام 2013، تم منح بيت التمويل الخليجي «نظرة مستقبلية إيجابية».  

بدوره، قال الرئيس التنفيذي لبيت التمويل الخليجي بالإنابة هشام الريس: «نحن سعداء جدا بهذا التصنيف من قبل كابيتال انتليجنس، ونعتبره بمنزلة إقرار بالخطوات الناجحة التي اتخذها البنك ومساهميه بتدعيم وضعه المالي وتأهيله لتحقيق مزيد من النمو والأرباح».