د. خالد المنباوي: التمر يحمي الصائم من اضطرابات الجهاز الهضمي

نشر في 03-08-2013 | 00:01
آخر تحديث 03-08-2013 | 00:01
تساؤلات عدة تتعلق بشروط التغذية الصحية تشغل بال الصائم في رمضان، يلخصها
د. خالد المنباوي (خبير التغذية في المركز المصري للبحوث)، مشيراً إلى أهم الأطعمة المثالية على مائدتي الإفطار والسحور، وطرق الوقاية الصحية لمرضى السكري وضغط الدم المرتفع والقلب، والأطعمة المناسبة لاضطرابات الجهاز الهضمي وتصلب الشرايين.
 ما شروط الغذاء المتوازن خلال شهر رمضان؟

يفيد الغذاء المتوازن في منع الإصابة ببعض الأمراض والوقاية منها، وتكتمل سلامة الجسم بالتكامل الغذائي، وتوفير العناصر المهمة لأداء مثالي لوظائفه المختلفة. وثمة أنواع من الأطعمة لا غنى عنها في شهر رمضان وسائر الأشهر الأخرى، وهي أطعمة البناء مثل اللحوم والدواجن والألبان والطاقة كالنشويات والسكريات والدهون، والوقاية مثل الخضراوات والفواكه.  

كيف يصوم مرضى الأنيميا من دون متاعب صحية؟   

تؤدي مجموعة من الأغذية دوراً فاعلاً في علاج حالة الأنيميا، أهمها الخضراوات الورقية مثل السبانخ والبقدونس والصعتر والبلح، فضلاً عن العسل الأسود الذي يعالج الكبار والأطفال المصابين بفقر الدم الناتج من نقص الحديد، فكل 100 غرام منه تحتوي على 10 مليغرامات من الحديد، ولذلك ننصح الصائمين بتناول ملعقة في وجبتي الإفطار والسحور.

  بماذا تنصح الصائم للوقاية من اضطرابات الجهاز الهضمي؟

ترتبط أمراض الجهاز الهضمي بنوع الغذاء، والإفراط في تناول الأطعمة الحريفة، وثمة أغذية لها تأثير علاجي ووقائي لقرحة المعدة مثل البقدونس والبصل والفواكه كالتين والبلح، ومن المشروبات يستخدم التليو كمهدئ، إضافة إلى النعناع والعرقسوس. وأنصح الصائم بتناول مشروب التمر الهندي الذي يساعد على إفراز مادة الصفراء وتنشيط الكبد.

كيف يصوم مريض السكري من دون متاعب صحية؟

ننصح دائماً مريض السكري أن يعي طبيعة مرضه، ويلتزم بالعناصر الأساسية في طعامه، ومن بينها النشويات والبروتينات والدهون، وذلك بالرجوع إلى  اختصاصي السكر الذي ينظر في احتياجات الجسم ونشاطه ومرحلة نموه، ويحظر على الصائم المصاب بالمرض الإفراط في الطعام على الإفطار والسحور.  

ما الأغذية المحظورة على الصائمين من مرضى السكري؟

على مريض السكري الامتناع الكامل عن تناول المعجنات والفطائر والبودنغ والمربيات، وثمة أطعمة يجب أن تؤكل بحرص حسب وزن المريض ونسبة السكر في الدم، مثل الخبز والبطاطا والفواكه الطازجة واللبن.

 هل يختلف برنامج مريض السكري الغذائي في رمضان عن غيره من الأشهر؟

  يختلف نوع الطعام حسب حالة المريض، وفي رمضان يلتزم مريض السكري  بالنظام الغذائي والعلاجي للوقاية من المضاعفات، ولا مانع من احتواء وجبة الإفطار على مقادير محددة من اللحوم والخضراوات والسمك والبيض، وتناول الشاي من دون سكر. يطبق ذلك على الدرجة المتوسطة من المرض، أما في حالات ارتفاع نسبة الإصابة فيقرر الطبيب إمكان صوم المريض من عدمه وبرنامج الغذاء المناسب.  

لماذا يعد التمر من الأغذية المفضلة في شهر رمضان؟

 التمر أو البلح غذاء ودواء، لأنه يحتوي على مواد سكرية توفر الطاقة اللازمة خلال ساعات النهار، ويبدأ الصائمون إفطارهم بتناول مشروب التمر، ويستردون نشاطهم الذهني والجسماني بعد دقائق. كذلك يفيد في حالات ارتفاع ضغط الدم والنقرس وتقوية الأسنان، ويساعد على انقباض عضلات الرحم بعد الولادة، وعلاج الأنيميا ومقاومة الشيخوخة.  

هل يفيد بعض الأغذية الصائمين من مرضى القلب؟

يسهم الكثير من المشروبات والأطعمة في تقوية عضلة القلب، مثل مشروب الكركدية والقرفة، وبعض الخضراوات كالبصل والكرفس والنعناع. وأنصح الصائمين من مرضى القلب باستشارة الطبيب المعالج في المقادير المناسبة حسب درجة المرض، فقد ثبت أن ثمة أطعمة تحد من استخدام الأدوية والعقاقير الكيماوية لبعض الأمراض، ويتوافر ذلك على درجة التزام المريض بالعلاج والبرنامج الغذائي.

ماذا عن الغذاء المناسب في حالات تصلب الشرايين؟

تصلب الشرايين أكثر أمراض القلب انتشاراً، ويحتاج إلى نظام غذائي متوازن، السيطرة على زيادة الوزن وممارسة الرياضة يومياً للوقاية من البدانة وترسيب الدهنيات على الأنسجة المبطنة للشرايين، تجنب بعض الأطعمة مثل المخللات واللحوم والأسماك المجففة والأطعمة الجاهزة، وننصح الأمهات بمراقبة غذاء أطفالهن الصائمين، لا سيما من يعانون السمنة وإصابات الشرايين، واستشارة الطبيب لمعرفة البرنامج الغذائي المناسب حسب درجة المرض.    

ما علاقة الغذاء بارتفاع ضغط الدم؟

يتوقف توازن ضغط الدم على أداء وظائفه في دفع الدم عبر شبكة الأوعية الدموية إلى الشعيرات الدموية، حيث يتم تبادل الغازات والغذاء ونواتج التمثيل الغذائي. ومن أسباب ارتفاع الضغط: الاستعداد الوراثي، السمنة، الإفراط في تناول ملح الطعام، الضغط العصبي، عدم ممارسة رياضة المشي، الجلوس لفترات طويلة أمام شاشة الكمبيوتر أو التلفاز، التدخين، وزيادة معدل الكولسترول في الدم.

ماذا يأكل مرضى ضغط الدم المرتفع في شهر الصوم؟

يفضل أن تحتوي وجبة الإفطار على الأغذية النباتية، وتجنب تناول اللحوم الغنية بالدهون والمايونيز والزيوت المهدرجة، ويفضل في طهو الطعام زيت الزيتون والصويا، واستعمال الألبان منزوعة الدسم، والابتعاد عن المنبهات كالقهوة والمشروبات التي تحتوي على الكافيين، واستبدال ملح الطعام بعصير الليمون، ويفضل تناول وجبة سحور خفيفة مثل خبز أو توست من دون ملح وجبنة بيضاء  وزبادي وثمرة فاكهة مثل التفاح أو البرتقال.

 

back to top