العراق: مقتل 16 شخصاً في بعقوبة وتفكيك 12 عبوة ناسفة في ديالى

نشر في 13-06-2013 | 00:01
آخر تحديث 13-06-2013 | 00:01
الشهرستاني: لا اتفاق بين بغداد وأربيل على مدفوعات النفط
تمكنت القوات العراقية، التي نفذت أمس عمليات استباقية لمواجهة التنظيمات المسلحة أطلقت عليها اسم «صولة الفرسان»، من تفكيك 12 عبوة ناسفة جنوب ناحية العظيم في محافظة ديالى شرق البلاد بعد قتل ثلاثة من عناصر تنظيم «القاعدة».

وقال مصدر أمني عراقي لموقع «السومرية نيوز»، إن «قوة أمنية مشتركة من الشرطة والجيش نفذت عملية استباقية في منطقة الهيتاويين، (20 كم جنوب ناحية العظيم)، وقتلت ثلاثة من عناصر القاعدة باشتباك مسلح دام دقائق معدودة».

وأضاف المصدر أن «مفارز معالجة المتفجرات المساندة للقوة المشتركة أبطلت مفعول 12 عبوة ناسفة كانت موضوعة على جانب طريق زراعي يربط ناحية العظيم بمحافظة صلاح الدين، من أجل عرقلة تقدم القوى الأمنية».

في المقابل، أعلنت مصادر في الشرطة العراقية أمس مقتل 16 شخصاً وإصابة ثلاثة آخرين في سلسلة هجمات متفرقة شهدتها مناطق متفرقة في مدينة بعقوبة (57 كم شمال شرقي بغداد).

وأوضحت المصادر أن «مسلحين مجهولين قتلوا سبعة من سائقي الشاحنات بعد خطفهم شمال شرق مدينة بعقوبة في منطقة حمرين رمياً بالرصاص، بينما أطلق مسلحون الرصاص على نقطة تفتيش للشرطة أسفر عن مقتل ثلاثة من منتسبي الشرطة في قرية زاغنية شمال شرق بعقوبة».

وأضافت المصادر أن «ثلاثة من منتسبي الشرطة قتلوا وأصيب ثلاثة آخرون بانفجار عبوة ناسفة استهدفت دورية للشرطة في حي الاحيمر شرقي بعقوبة».

من جهة أخرى، قال نائب رئيس الوزراء العراقي حسين الشهرستاني أمس، إنه لم يتم التوصل بعد إلى اتفاق بين العراق وكردستان بشأن مدفوعات شركات النفط العاملة في الإقليم شبه المستقل، رغم اجتماع عقد هذا الأسبوع بين الحكومة المركزية والزعماء الأكراد.

وكان رئيس الوزراء نوري المالكي قام بزيارة كردستان يوم الأحد لإجراء محادثات مع المسؤولين الأكراد، في خطوة رمزية لإنهاء نزاع ممتد منذ فترة طويلة بشأن النفط والأراضي، لكن دون إحراز تقدم يذكر.

(بغداد، بعقوبة - د ب أ، يو بي آي)

back to top