خامنئي: الولايات المتحدة ليست أهلاً للتفاوض

نشر في 23-07-2013 | 00:01
آخر تحديث 23-07-2013 | 00:01
No Image Caption
طهران تدعو لأول مرة أميركيين وأوروبيين إلى حفل تنصيب الرئيس
اتهم المرشد الأعلى للجمهورية الإسلامية الإيرانية آية الله علي خامنئي أمس الأول، الولايات المتحدة بأنها "ليست أهلاً للثقة" لإجراء مفاوضات مباشرة بشأن البرنامج النووي، وذلك بعد دعوات مسؤولين أميركيين للعودة إلى الحوار مع طهران إثر انتخاب حسن روحاني.

وقال خامنئي، في تصريحات أدلى بها خلال إفطار رمضاني شارك فيه روحاني والرئيس المنتهية ولايته محمود أحمدي نجاد وأوردها موقعه الإلكتروني، إن "الأميركيين غير منطقيين وليسوا أهلاً للثقة وليسوا صادقين في علاقاتهم، والمواقف المتخذة من جانب المسؤولين الأميركيين خلال الأشهر الأخيرة لا تدعو إلى التفاؤل".

وفي مارس، أبدى المرشد الأعلى للمرة الأولى استعداد بلاده للحوار المباشر مع واشنطن على هامش المفاوضات مع مجموعة "5+1" بشأن الملف النووي الإيراني. إلا أنه اتهم الولايات المتحدة، بتقديم عروض للحوار بالتوازي مع فرض العقوبات الاقتصادية.

وكان 29 دبلوماسياً أميركياً سابقا دعوا قبل أسبوع الرئيس باراك أوباما إلى انتهاج الدبلوماسية مع الرئيس الإيراني الجديد، مؤكدين أن انتخاب رجل وسطي "يتيح فرصة كبرى"، ثم أعقب هذه الدعوة طلب لأكثر من 131 نائباً في الكونغرس بتفعيل الدبلوماسية إزاء قضية إيران.

وتمثل المسألة النووية أبرز الملفات في عهد الرئيس روحاني، الذي سيتم تنصيبه رسمياً في الثالث من أغسطس، في حفل دعي إليه للمرة الأولى ممثلون عن الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي، بحسب وكالة أنباء الطلبة الإيرانية "إيسنا" أمس الأول.

(طهران- أ ف ب، د ب أ)

back to top