علمت «الجريدة» أن إدارة الشؤون القانونية والتحقيقات في وزارة الصحة حققت أمس مع رئيس المكتب الصحي بباريس د. حميد غلوم على خلفية قضية الاعتداء التي تمت في المكتب الصحي في فرنسا، والتي يفترض أن يتم التحقيق فيها عن طريق وزارة الخارجية حسب القرار الخاص بالسلك الدبلوماسي والقنصلي.

Ad

وقالت مصادر صحية مطلعة، إن الوزارة انتهت من التحقيق مع مساعد الملحق للشؤون الإدارية في المكتب الصحي بباريس.

في موضوع منفصل، قال وكيل وزارة الصحة المساعد لشؤون الصحة العامة وعضو الهيئة التنفيذية لمجلس وزراء الصحة بدول مجلس التعاون د. قيس الدويري، إن وزير الصحة د. محمد الهيفي سيترأس وفد وزارة الصحة للمشاركة في أعمال المؤتمر الرابع والسبعين لمجلس وزراء الصحة لدول مجلس التعاون، والذي سيعقد في العاصمة البحرينية المنامة خلال الفترة من 9 حتى 10 يناير الجاري، مشيرا إلى أن جدول أعمال المؤتمر يتضمن مناقشة العديد من الشؤون الصحية ذات الاهتمام المشترك بين دول المجلس وفي مقدمتها التصدي للأمراض المزمنة غير المعدية تنفيذا للقرارات الدولية والإقليمية والخليجية بشأن أنماط الحياة الصحية ومكافحة الأمراض غير المعدية.

 وأضاف الدويري  في تصريح صحافي أن وزراء الصحة بدول مجلس التعاون سيناقشون تطوير النظم الصحية وجودة الرعاية الصحية الأولية وسلامة المرضى ومكافحة التدخين وسوء استخدام المنشطات، بالإضافة إلى مناقشة موضوع فحص العمالة الوافدة قبل قدومها للعمل بدول مجلس التعاون، ومبادرة جعل شبه الجزيرة العربية خالية من الملاريا، وكذلك الطب البديل والطب التكاملي.

وأكد أن أعمال المؤتمر تتضمن كذلك مناقشة إنجازات برنامج الشراء الموحد للأدوية والمستلزمات وتجهيزات المستشفيات والتسجيل الدوائي المركزي وبعض الموضوعات الإدارية والمالية، مشيرا إلى أن وزراء الصحة سيناقشون كذلك موضوع تمويل الرعاية الصحية، حيث ستقوم وزارة الصحة بمملكة البحرين بتقديم ورقة عمل للتحديات التي تواجه تمويل نظم الرعاية الصحية الوطنية، وتنظيم تمويل وإدارة الإنفاق على الرعاية الصحية، وترتيب الأولويات في هذا الشأن.