الثانوية العامة: الناجحون 88.4% علمي و86.4% أدبي

نشر في 08-07-2013 | 00:03
آخر تحديث 08-07-2013 | 00:03
• الحجرف أعلن نتائج الثانوية العامة والمبارك اتصل بالأوائل مهنئاً
• الأولى السورية بروج عامر مسكين بـ 99.95% وأول الكويتيين أحمد العبدالكريم بـ 99.86%
ظهرت أمس نتائح الثانوية العامة، وأعلن وزير التربية د. نايف الحجرف أسماء الطلبة الأوائل، وبلغت نسبة النجاح العامة في القسم العلمي 88.4%، وفي الأدبي 86.4%، والتعليم الديني 94.1%.

أعلن وزير التربية وزير التعليم العالي د. نايف الحجرف نتائج الثانوية العامة للعام الدراسي 2013/2012 وأسماء الطلبة الأوائل، مشيراً إلى أن رئيس مجلس الوزراء سمو الشيخ جابر المبارك قام شخصيا بالاتصال على الأوائل وهنأهم على ما حققوه من نتائج.

وقال الحجرف في مؤتمر صحافي لإعلان النتائج ظهر أمس بحضور قياديي الوزارة والإعلاميين، إن «نسبة النجاح في التعليم الحكومي للقسم العلمي بلغت 90.1 في المئة، وفي التعليم الخاص بلغت 91.3 في المئة، وفي المراكز 59.4 في المئة، والمنازل 17.1 في المئة، وعلى مستوى التعليم الديني كانت النسبة 94.1 في المئة، وفي المراكز 93.2 في المئة، والمنازل 43.4 في المئة، بينما كانت النسبة للقسم الأدبي 86.4 في المئة، وفي التعليم الخاص بلغت النسبة 82.3 في المئة، وفي مراكز تعليم الكبار 62.1 في المئة، والمنازل 20.4 في المئة.

وحول نسب النجاح قال الحجرف: «بالتأكيد هذه النسب والنتائج كان ينتظرها الكثير من طلابنا الذي أدوا اختبارات هذا العام بفارغ الصبر، وقد شاهدنا فرحة التفوق، وهي أجمل فرحة نشاركهم فيها داخل وزارة التربية، لأن نجاحهم هو نجاح لنا جميعا».

وتابع الحجرف «باسم وزارة التربية وجميع العاملين فيها نبارك لأبنائنا الطلاب المتفوقين نجاحهم، ونتمنى أن يكون هذا النجاح مدخلا للتفوق المستمر في جميع نواحي حياتهم»، مؤكداً أن «وزارة التربية ستلتزم سلامة هذه المنظومة، وهي حريصة كل الحرص على سلامة النظام التعليمي وتطهيره من أي شوائب قد تمسه وهو ما نفخر به، والذي يمتد عمره إلى مئة عام في الكويت».

وأضاف انه سيستمر على أسس راسخة وثابتة، تؤكد وتحرص على سلامة الأجواء التعليمية وجودة المستويات، و»نسأل الله بلوغ هذه الغايات، لأن التعليم هو المحور والمنطلق لأي خطة تنموية طموحة، ونسعى أن تنعكس هذه النتائج خيراً ونماء وازدهاراً على أبنائنا الطلبة، ليكونوا أدوات فاعلة لبناء شخصياتهم وخدمة مجتمعاتهم ووطنهم الذي ينتظر منهم الكثير، داعيا للجميع بالتفوق ودوام النجاح».

وتابع «تميز إعلان النتائج هذا العام باتصال مباشر من قبل رئيس مجلس الوزراء سمو الشيخ جابر المبارك، الذي حرص على أن يتصل بأوائل العلمي والأدبي والتربية الخاصة والمعاهد الدينية، ليبلغهم بنتائجهم التي حصلوا عليها بشكل مباشر، وهذا يعكس الحرص الكبير الذي يوليه سمو رئيس مجلس الوزراء للتعليم، والذي لمسناه من خلال الدعم الكبير الذي قدمه مجلس الوزراء لوزارة التربية نحو الاستقرار وضمان جودة التعليم».

تسريب الاختبارات

وفي ما يخص الإجراءات التي أخذتها «التربية» تجاه بعض الأساتذة في حادثة تسريب الاختبارات قال الحجرف «قمنا بإجراءات وأعلناها في مؤتمر صحافي سابق، وأشكر القائمين بشكل خاص على قطاع الشؤون القانونية الذين واصلوا العمل بشكل مستمر خلال الفترة الماضية، وسنتخذ نفس هذه الإجراءات، ولن نتردد في اتخاذها مرة ثانية لمحاسبة المقصّر، لكي تكون المنظومة التعليمية لكل من يستحق فقط شرفا للانتماء إليها»، مضيفا أن «هذا التفوق جاء نتيجة الجد والسهر والاجتهاد، وهو محطة يقف عندها الإنسان ليبدأ مرحلة جديدة من حياته العلمية، ونحن اليوم إذ نقف لكم اجلالا واكراما، فإننا نفخر ونفاخر بما حققتموه ونقف إكراما وإجلالا للمعلمين، ولكل من ساهم وساعد في الوصول إلى هذا اليوم من معلمين وإداريين، ووقفة إجلال وإكرام لمن يستحق هذه الوقفة وأكثر للآباء والأمهات».

واستطرد الحجرف ان «الكويت أعطتنا الكثير وتستحق منا الكثير، ولابد من بذل الغالي والنفيس من أجلها، باسمكم نهدي هذا التفوق للكويت الحبيبة قيادة وشعبا، وإلى راعي مسيرتها صاحب السمو الأمير وسمو ولي العهد الأمين، وباسمكم نبارك لأولياء الأمور هذا التفوق والنجاح الذي ليس له حد ولا ينتهي، بل هو مسيرة تستمر، فاحرصوا على التفوق، وليكن الإخلاص شعاركم، فإن الله يحب إذا عمل أحدكم عملا أن يتقنه».

وختم قائلا «نتوجه بالشكر والتقدير إلى جميع العاملين بالكنترول على ما بذلوه من جهد طوال الفترة الماضية، وندعو الله التوفيق والسداد تحت قيادة صاحب السمو الأمير وسمو ولي العهد».

وكانت السورية بروج عامر مسكين قد حصدت المركز الأول على الكويت بنسبة بلغت 99.95 في المئة وهي بالقسم العلمي، وشاطرها الترتيب المصري (المركز الأول مكرر) الطالب وليد حافظ فتحي 99.95 في المئة، بينما حقق أحمد عبدالسلام العبدالكريم المركز الأول على الطلبة الكويتيين في القسم العلمي بنسبة بلغت 99.86 في المئة، وجاءت الطالبة المصرية سماء الجنزوري في المرتبة الأولى على طلبة القسم الأدبي بنسبة 99.52 في المئة، بينما كانت البندري الهاجري الأولى على الكويتيين في القسم الأدبي، وكان الطالب الماليزي محمد صفي الدين بن محمد الأول على التعليم الديني بنسبة 98.18 في المئة، والطالبة أسماء العوضي الأولى على الكويتيين في التعليم الديني بنسبة 97.73 في المئة.

 وفي ما يخص طلبة التربية الخاصة حقق الطالب حسن علي سلامة المركز الأول بنسبة 92.22 في المئة، والطالب جاسم الحمر المركز الثاني بنسبة 87.52 في المئة، والطالبة نوردة داوود الكندري المركز الثالث بنسبة 87.41 في المئة.

«التربية»: لم نتجاهل عائشة بوغيث وهاتفها غير صحيح

أكد مصدر مسؤول في وزارة التربية أن وزير التربية د. نايف الحجرف لم يتجاهل محادثة الطالبة عائشة سليمان بوغيث الحاصلة على الترتيب الرابع في التعليم الديني، بنسبة بلغت 97.73 في المئة، موضحاً أن رقم الهاتف المسجل في سجل الطالبة لم يكن صحيحا.

وقال المصدر لـ«الجريدة» إن فريق التنسيق كان يقوم بالاتصال على الطلاب الواحد تلو الآخر بحسب الترتيب الموضوع مسبقا، إلا أن بعض الهواتف كانت خاطئة أو أن أصحابها لم يكونوا يردون على الاتصال، وبالتالي يتم الانتقال إلى الطالب الذي يليه ليخاطبه الوزير الحجرف، مؤكدا أن الوزارة لم تقصد تجاهل أي طالب من الطلبة الاوائل، إلا أن بعض الاتصالات لم تتم لظروف خارجة عن إرادة الوزارة.

وفي وقت لاحق أعلنت وزارة التربية أن الوزير الحجرف اتصل هاتفياً بالطالبة عائشة وهنأها على تفوقها، ودعاها إلى حضور حفل التكريم الذي سيقام اليوم.

back to top