«المستقبل» يدعو «حزب الله» إلى الانسحاب من سورية

نشر في 01-05-2013 | 00:01
آخر تحديث 01-05-2013 | 00:01
No Image Caption
الساحلي: ما يجري في سورية استهداف للمقاومة
استنكرت كتلة «المستقبل» النيابية بعد اجتماعها أمس «استمرار توارد الأنباء التي تشير الى عمق مشاركة وتورط حزب الله في القتال الدائر في سورية نصرة للنظام الجائر والمجرم في مواجهة شعبه ومواطنيه»، مشيرة الى أن «حزب الله المستمر في المشاركة في هذه الجريمة، يخل بكل الموازين والمواثيق الوطنية والانسانية والاخلاقية ويهدد بانزلاق لبنان نتيجة لهذا التدخل نحو لجة بالغة الخطورة تؤدي الى تشريع ابوابه على كافة أنواع المخاطر والتدخلات في شؤونه الداخلية».

واعتبرت الكتلة أن «أولى الخطوات المطلوبة من حزب الله في هذه المرحلة وقبل أي شيء آخر هي سحب مسلحيه من سورية وإعادة أولئك الشباب اللبناني الى عائلاتهم، لإتاحة المجال أمام الحياة السياسية والوطنية لكي تستقيم وتعود الى الانتظام».

في المقابل، أكد عضو كتلة «الوفاء للمقاومة» (حزب الله) النائب نوار الساحلي أن «ما يحصل في سورية اليوم هو مخطط يرمي الى تدمير مشروع المقاومة وسورية التي هي المدى الحيوي والاستراتيجي واحد أعمدة المشروع المقاوم»، مشيراً الى أن «إسرائيل تجاهر علناً بوجوب إسقاط النظام السوري».

وأشار الساحلي الى أن «منطقة القصير المجاورة للهرمل كانت رمزاً للتفاهم والالفة بين كل مكوناتها ولم يكن أحد يفرق بين مسلم أو مسيحي، سني أو شيعي أو علوي»، متسائلاً «من الذي أدخل الفتنة إليها والى ريفها؟ من الذي هاجم ربلة؟ من الذي هاجم القرى التي يقطنها اللبنانيون؟ أليس واجب الدفاع عن النفس والعرض مقدساً؟».

في سياق آخر، أشار رئيس تكتل «التغيير والاصلاح» النائب ميشال عون إلى أنه «تم التعامل مع المسيحيين بعد اتفاق الطائف كسبايا حرب»، معتبراً أن «حقوقهم كانت بمثابة مغانم حرب تقاسموها».

وتمسك عون بالقانون الارثوذكسي معتبراً أنه «سيؤدي الى توازن بالمجتمع اللبناني، ولن تبقى أقلية غير ممثلة». وأكد انه «مهما كان رأي من يرفضون القانون اعتبرهم إما هم من السبايا الخاضعين لسلطة معينة بالتبعية ويقبضون المال، أما كل انسان حر فعليه الاعتراف بحقوقنا وإلا فلن يكون هناك استقرار في الوطن». وأكد أن «القانون الارثوذكسي وحده صالح للتصويت، وهناك الزامية لطرحه في مجلس النواب لأنه مر باللجان النيابية».

إلى ذلك، طلب رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان من المراجع المعنية في التفتيش المركزي التحقيق في موضوع توقف الباخرة التركية «فاطمة غول» عن الانتاج وامداد الطاقة الكهربائية وفقاً للعقد الموقع، وتبيان الظروف والاسباب المؤدية لذلك، وإظهار المسؤوليات الناجمة عن هذا التوقف.

back to top