لبنان: حظوظ التمديد للمجلس النيابي ترتفع

نشر في 19-05-2013 | 00:01
آخر تحديث 19-05-2013 | 00:01
No Image Caption
معظم الأحزاب تترشح وفق قانون الستين النافذ تفادياً لـ «التزكية»
فشلت لجنة التواصل النيابية بلبنان أمس في التوصل إلى توافق بين الاحزاب اللبنانية حول قانون الانتخاب الجديد، حيث لايزال كل طرف متمسكا بمواقفه. ويبدو ان التمديد للمجلس النيابي الحالي بات الخيار الأكثر ترجيحا بسبب "الفيتو" الموضوع على "قانون الستين" الساري المفعول، رغم إعلان القوى السياسية نيتها الترشح وفق الستين منعا للتزكية.

واصبح التمديد هو البديل الوحيد للفراغ السياسي، رغم أن أوساط رئيس الجمهورية ميشال سليمان، واوساط رئيس مجلس النواب نبيه بري، لا تبدي حماسة للتمديد، وتراهن على معجزة توافقية في اللحظة الأخيرة ربما تتحقق خلال جلسة التواصل النيابية التي ستعقد مجددا الاثنين، بينما رجحت المعلومات ان يدعو بري النواب الى جلسة عامة الخميس المقبل.

وبينما تمسكت "قوى 14 آذار"، باستثناء حزب الكتائب، بالقانون المختلط الذي تم التوصل اليه بالاتفاق مع الحزب التقدمي الاشتراكي، جددت مصادر التيار الوطني الحر، صاحب الموقف الأوضح في "قوى 8 آذار"، رفضها لهذا القانون ولـ "الستين".

وأعلن عضو كتلة الوفاء للمقاومة (حزب الله) النائب علي فياض، في تصريح من البرلمان، ان "حزب الله سيعلن موقفه غدا (الاثنين) من الانتخابات والتمديد" للمجلس. من ناحيته، اشار وزير الصحة في حكومة تصريف الأعمال علي حسن خليل (حركة أمل)، في تصريح من المجلس النيابي، الى انه "لا توجد حتى الآن ارادة جامعة من كل الفرقاء على التمديد، ولدينا اسبوعين اذا توافقنا على ذلك".

وأكد وزير الداخلية في حكومة تصريف الاعمال مروان شربل ان "الوزارة جاهزة لاجراء الانتخابات على اساس قانون الستين في موعدها، والتحضيرات شبه منجزة"، موضحا أن "لدينا قانونا موجودا هو القانون النافذ، وإذا لم نتفق على أي قانون آخر فعلينا التحضير لاجراء الانتخابات على اساسه".

وذكر شربل: "من يحب ان يترشح فليتقدم إلى الترشح، لأن قانون الستين لم يلغ"، مبينا ان "المادة خمسين من قانون الستين الغيت، ولا شيء اسمه الفوز بالتزكية".

وأكد عضو كتلة القوات النائب جورج عدوان أن "القوات والمستقبل والمستقلون سيقدمون ترشيحاتهم على اساس الستين منعاً للتزكية"، كما اعلن عضو تكتل التغيير والاصلاح النائب آلان عون قبيل جلسة لجنة التواصل النيابية أنه "اذا لم يتم التوافق فسنقدم الترشيحات وفقا للستين منعا للتزكية".

ولفت عضو كتلة المستقبل النائب احمد فتفت الى ان "المستقبل وكل حلفائه ضد تطبيق الانتخابات وفق قانون الستين، وسنقدم ترشيحاتنا لنقف ضد التزكيات"، موضحا انه "في حال لم يتقدم احد الفرقاء للانتخابات فلن نخوض الانتخابات، لاننا لا نقبل الا انتخابات ميثاقية"، معلنا "وضع فريق 14 آذار والاشتراكي فيتو على قانون الستين، ونحن لدينا قانون نعمل عليه وهو القانون المختلط".

واعتبر فتفت ان "مشكلة القانون الارثوذكسي ميثاقية على عكس الاختلاف على القانون المختلط الذي هناك خلاف على تقسيم الدوائر، وهذا حق مشروع"، مضيفا أن "جو فريق 8 آذار ليس جو تسوية، بل جو شروط"، متابعا ان "التيار الوطني الحر من يريد قانون الستين".

آل المقداد يهددون «حزب الله»

تلقى موقع "النشرة" اللبناني الإلكتروني أمس بياناً حمل توقيع "الجناح العسكري لعشيرة آل المقداد" مرفقاً بفيديو مصور تظهر فيه مجموعة من المقاتلين الملثمين الذين يحملون السلاح، وأحدهم يتلو البيان الذي جاء فيه: "نحن الجناح العسكري لعشيرة آل المقداد. هذه الرسالة موجهة للدولة اللبنانية وحزب الله. نطلب إطلاق سراح ابنائنا من السجن دون شروط وفوراً. نحن نسأل، من جهةٍ، ابناؤنا يُقتلون في سورية ومن جهة اخرى اخوانهم يرقدون مظلومين في السجن دون أي سبب، مع العلم أن السيد حسن (نصرالله أمين عام حزب الله) وقيادة حزب الله كانت ولا تزال تقوم بمساعدة عشائر آل جعفر وآل زعيتر وغيرهما، ونحن نقول ونحذر ليس هناك أولاد ست وأولاد جارية، ولا يجربنا أحد، من اليوم لأسبوعين اذا لم نر أي شيء ملموس فسنهز لبنان، ومن اليوم بدأ العكس العكسي".

back to top