أكد المدير العام لبلدية الكويت المهندس أحمد الصبيح ان الحملات المكثفة التي ينفذها مفتشو فريق الطوارئ متواصلة على مدار الساعة وذلك ضمن خطة البلدية للحد من الظواهر السلبية كالباعة المتجولين والبقالات المتنقلة والاستغلال السيء والعشوائي للمقاهي والمطاعم للمساحات بتراخيص قديمة أو منتهية.

Ad

وقال المهندس الصبيح لوكالة الانباء الكويتية (كونا) اليوم ان الخطة تشمل كل ما يتعلق بعمل البلدية سواء على مستوى التعديات على أملاك الدولة أو ضبط جميع المواد غير المستوفاة للشروط قبل تسويقها اضافة الى القضاء على ظاهرة الباعة المتجولين ومراقبة الشروط الصحية والنظافة.

وأوضح أن تفعيل الدور الرقابي بكثافة وعلى مختلف الأصعدة من شأنه تحقيق واستتباب النظام وفرض هيبة القانون على الجميع والمحافظة على صحة المستهلكين وسلامتهم مشيرا الى الجولة التفتيشية التي شملت أخيرا الباعة المتجولين والبقالات المتنقلة للتأكد من تطبيق المحال للأنظمة والقوانين التي سنتها البلدية بهذا الخصوص ومدى الالتزام بشروط النظافة العامة والسلامة.

وأكد الصبيح ضرورة استمرار تلك الحملات لرصد جميع التجاوزات والمخالفات التي تقوم بها المحلات والمطاعم والمقاهي من استغلال سيء وعشوائي للمساحات بتراخيص قديمة أو منتهية أو حتى دون ترخيص كوضع طاولات ومبردات وشوايات بدون ترخيص للمساحة ما يتسبب أيضا باتلاف التربة بسبب سكب الزيوت أو

اعاقة المارة و حتى الاضرار البيئية أيضا.

من جانبه قال مساعد المدير العام لشؤون محافظتي الفروانية والأحمدي المهندس فيصل جمعة ان قسم متابعة الباعة المتجولين وقسم متابعة مخالفات اشغالات الطرق التابعين لادارة النظافة العامة واشغالات الطرق بفرع بلدية محافظة الفروانية نفذا جولات تفتيشية مكثفة على الباعة المتجولين والمحلات في مناطق الفروانية وجليب الشيوخ والرقعي والعارضية الصناعية.

واضاف جمعة ان الحملة أسفرت عن تحرير 142 مخالفة منها 64 مخالفة للبائعين المتجولين الى جانب تحرير عدد من المخالفات للمحلات منها 18 مخالفة لعدم التقيد بالنظافة العامة و 60 مخالفة لعدم التقيد بلائحة اشغالات الطرق.

وذكر ان كمية المواد الغذائية التي تمت مصادرتها من الباعة المتجولين شملت حمولة (6 لوريات) من الخضار والفواكه الى جانب كميات من الملابس المستعملة والخردوات والألعاب المستعملة مبينا ان الحملات التفتيشية مستمرة على مختلف الأصعدة بهدف تطبيق اللوائح والأنظمة ضد المتجاوزين وذلك حفاظا على صحة وسلامة المستهلكين.

وشدد جمعة على أهمية تقيد أصحاب المحلات بالمساحات المرخصة التي تقع أمام محلاتهم والحفاظ على نظافتها تجنبا للمساءلة القانونية مبينا ان الاجهزة الرقابية تقوم بجهود مكثفة من أجل استباب النظام وفرض هيبة القانون بهدف تحقيق انسيابية الحركة أمام المشاة وعدم عرقلتها من خلال قيام أصحاب تلك المحلات المخالفة بالاستحواذ على مساحات اضافية أخرى غير مرخصة لعرض بضائعهم.

وأكد ان القانون سيطبق على المخالفين طبقا للائحة اشغالات الطرق حفاظا على ممتلكات الدولة من تلك الانتهاكات غير القانونية داعيا الجمهور الى عدم التعامل مع الباعة المتجولين كونهم غير مؤهلين صحيا لعدم حصولهم على الشهادات الصحية التي تثبت خلوهم من الأمراض المعدية فضلا عن افتقاد المواد الغذائية التي بحوزتهم للاشتراطات الصحية.