2.7 مليار دولار قيمة الصادرات العربية من الطاقة إلى البرازيل حتى أبريل

نشر في 19-06-2013 | 00:01
آخر تحديث 19-06-2013 | 00:01
No Image Caption
اكدت الغرفة التجارية العربية البرازيلية مؤخرا الشراكة التجارية القوية التي تجمع العالم العربي بالبرازيل، حيث تستحوذ الدول العربية، مجتمعة، على 20 في المئة من إجمالي الواردات النفطية البرازيلية.

وأفادت الغرفة، في بيان إحصائي، بأن قيمة الصادرات العربية من منتجات الوقود والنفط والغاز والطاقة المعدنية إلى البرازيل بلغت 2.76 مليار دولار أميركي خلال الفترة الممتدة بين يناير وابريل المنصرمين.

واستنادا إلى الدور الحيوي الذي يمتلكه العرب باعتبارهم الموردين الرئيسيين للنفط، تعتزم البرازيل الاستفادة من المقومات الاستثمارية العربية الهائلة، وتوظيفها في مشاريع التنقيب عن النفط وإنتاج مشتقاته. وتتوقع الغرفة أن يتجاوز إنتاج الدولة من النفط معدل المليون برميل يوميا بحلول عام 2017 عقب اكتشافات نفطية جديدة في الطبقة قبل الملحية.

وتعليقا على الأمر، قال الأمين العام الرئيس التنفيذي للغرفة د. ميشيل حلبي: «تتبوأ المنطقة العربية مكانة رفيعة كأحد أبرز الشركاء التجاريين للبرازيل، مدعومة بتوسع النشاط التجاري بين الطرفين على أساس سنوي، وتحتل منتجات النفط أهمية كبرى في قائمة المنتجات المتبادلة، حيث تستحوذ الدول العربية على الحصة الأكبر من واردات النفط البرازيلية».

وذكر حلبي: «استنادا إلى هذه الشراكة القوية بين البرازيل ونظرائها في منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا، تتطلع الغرفة إلى استقطاب مزيد من المستثمرين العرب وتشجيعهم على الدخول في المشاريع النفطية المختلفة في البرازيل، ولاشك في أن ذلك سيشكل فرصة ممتازة لترسيخ أواصر التعاون الاستراتيجي ودفع العجلة الاقتصادية بين الطرفين».

يذكر أن السعودية تصدرت قائمة الدول المصدرة للنفط إلى البرازيل، بإجمالي قيمة صادرات تجاوزت مليار دولار من يناير الى ابريل المنصرمين، تلتها الجزائر بـ867.75 مليونا، والكويت بـ508.15 ملايين، والإمارات بـ129.82 مليونا، والعراق بـ103.99 ملايين، وليبيا بـ77.81 مليونا، وقطر بـ36.19 مليونا، وأخيراً البحرين بـ0.66 مليون.

back to top