بحر العلوم: بغداد ستعوض المتضررين الكويتيين أصحاب العقارات

نشر في 27-01-2013
آخر تحديث 27-01-2013 | 00:02
No Image Caption
محفوظ: «الروضتين» أضخم مشروع عقاري بالعراق وكلفته تفوق 150 مليون دولار دعا بحر العلوم المستثمرين الكويتيين إلى دخول السوق العراقي، لأنه سوق واعد، لافتاً إلى أن العراق يحتاج الآن إلى ثلاثة ملايين وحدة سكنية موزعة على أغلب المحافظات.
قال السفير العراقي لدى الكويت محمد بحر العلوم ان الحكومة العراقية ستعوض المتضررين من المواطنين الكويتيين اصحاب الممتلكات العقارية في العراق إذا ثبتت مصادرة عقاراتهم، وذلك بإرجاع ممتلكاتهم أو بتعويضهم.

جاء ذلك خلال حضوره حفل تدشين شركة دار الكوثر العقارية وتسويقها لمشروع الروضتين في العراق البالغة كلفته 150 مليون دولار، حيث أشار إلى ان كل من لديه ممتلكات عقارية في العراق عليه مراجعة وزارة الخارجية الكويتية، مبينا ان بعض الملاك الكويتيين بدأوا بالسؤال عن ممتلكاتهم في العراق ويعملون على استرجاعها وتحديث سندات ملكيتها وبيعها.

وأضاف ان على الملاك الكويتيين التأكد من ان وثائق العقار التابعة لهم في العراق لم تمس، وان العقارات المملوكة للكويتيين التي استحوذ عليها عراقيون، يمكن استرجاعها عبر المحاكم.

«الخطوط الكويتية»

وفي تعليقه على موافقة مجلس الأمة على إعادة جدولة ديون طيران العراق، قال بحر العلوم إنها ليست اعادة جدولة، بل عملية تسوية، حيث إنها نتاج تفاهم سياسي بين الطرفين الكويتي والعراقي، وقد تم الوصول إلى تلك التسوية وتعويض مؤسسة الخطوط الجوية الكويتية بمبلغ 500 مليون دولار مقابل إسقاط الدعاوى كافة عن الخطوط الجوية العراقية.

وكشف بحر العلوم ان الجانب العراقي وضع 500 مليون دولار في البنك دفعة واحدة لصالح الجانب الكويتي وتم إشعاره بذلك، وان المؤسسة الكويتية تعمل حاليا على إسقاط القضايا من خلال المحاكم، متمنيا الانتهاء منها في القريب العاجل.

وحول ترتيب الشركات الكويتية العاملة في العراق مقارنة بالأسواق الخليجية قال بحر العلوم ان الشركات الكويتية تدخل العراق ولكن ترتيبها "خجول جدا"، وهناك شركات عملت في المجال النفطي والاتصالات وبعض الشركات الاستثمارية في مجال الاستثمار الإسكاني، متأملا ان يكون للشركات الكويتية دور في الاستثمارات المقبلة التي تحتاج الى جهود كثيرة من المستثمرين في المنطقة.

ودعا المستثمرين كافة الدخول إلى السوق العراقي، لانه واعد وان من يدخل الآن يحظى بفرص لن يراها بعد 10 سنوات، لافتا إلى أن العراق يحتاج الآن إلى 3 ملايين وحدة سكنية في أغلب المحافظات العراقية وتحتاج إلى مستثمرين.

وأكد ان "عزوف المستثمرين عن دخول العراق يعود الى تعللهم بالحالة الأمنية، ولكن همنا وطلبنا الوحيد ان يساهم المستثمر في تحسين الحالة الأمنية من خلال فتح مجالات عبر استثماراته للعاطلين وأصحاب الحرف في العراق وتنشيط الحالة الأمنية والاجتماعية والاقتصادية التي تقضي في النهاية على سوء الحالة الأمنية".

أضخم مشروع عقاري

ومن جانبه ذكر المدير الإقليمي لمشروع الروضتين في العراق عبدالله محفوظ المشروع "أن مشروع الروضتين يعد أضخم مشروع عقاري في العراق وتفوق كلفته 150 مليون دولار".

وقال محفوظ إن مشروع منازل الروضتين يتيح الفرصة لامتلاك منزل خاص في كربلاء من خلال مخطط ملكية الانتفاع (ملكية جزئية مطابقة للشريعة الإسلامية) ويمكن الحصول من خلالها إما على التملك الكامل أو حسب الفترات المرغوبة للسكن أو الاستثمار لفترة معينة تتراوح بين 7 و10 أيام يتم اختيارها من التقويم الهجري للإقامة في جناح يقوم باختياره العميل على مدار الخمسين عاما المقبلة، مشيرا إلى أن الأسعار تبدأ من 6.3 آلاف دولار ويمكن الاستفادة من خطة السداد المناسب.

فرصة جاذبة

ولفت إلى ان الوحدة تقدر بنحو 82 ألف دينار وهي تمثل فرصة جاذبة لأي مستثمر كويتي للتملك الجزئي داخل كربلاء، لافتا الى أن مشروع منازل الروضتين سيكون أول منازل وفندق 5 نجوم في كربلاء، وسيكون بإدارة فنادق شذا (شركة تابعة لمجموعة كمبنسكي) ويبعد عن الأضرحة المقدسة بحدود 980 مترا.

وزاد محفوظ أن مشروع منازل الروضتين حاليا تحت الإنشاء، ومن المخطط أن يتم التسليم خلال منتصف السنة المقبلة، مضيفا أن المشروع صمم وفقا لمعايير الـ5 نجوم، في حين ان شراء جناح في منازل الروضتين يوفر فرصة زيادة الدخل ومضاعفة رأس المال خلال فترة وجيزة نتيجة لخصوصية هذه المدينة المقدسة.

وأوضح قائلا انه ولأول مرة يتم تطوير مجمع يشمل منازل وفندق 5 نجوم في مدينة كربلاء المقدسة، وأن الفندق لا يقتصر فقط على توفير مكان للإقامة فحسب، بل يمكن شراء منزل خاص في كربلاء من خلال عرض الملكية الجزئية المطابقة للشريعة الإسلامية.

وعن الامتيازات الرئيسية لتملك وحدة في المشروع، أشار إلى أن الامتيازات تشمل ملكية جزئية مطابقة للشريعة الإسلامية لمدة 50 عاما، وان العميل سيكون على مقربة من الأضرحة المقدسة بنحو 15 دقيقة سيرا على الأقدام (التوسعة ستقرب المسافة مستقبلا)، اضافة الى وجود نظام رائع لاسترداد الاستثمار من خلال عائدات الإيجار وضمان رأس المال، وهو يعد أول مجمع ضيافي بمستوى 5 نجوم في كربلاء وخدمة 24 ساعة، والمواصلات متوافرة بشكل مستمر من الحرم واليه.

عائدات "الروضتين"

وعن فرصة الاستثمار، أكد نائب رئيس مجلس إدارة شركة دار الكوثر العقارية احمد الصفار ان المشروع يعتبر أول فندق 5 نجوم في كربلاء، والاستثمار فيه يبدأ بـ6.235 آلاف دولار لمدة 50 عاما، في حين يتطلب سداد 30 في المئة فقط عند الحجز والرصيد البالغ 70 في المئة عند التسليم، وان العائدات المتوقعة على الاستثمار تبلغ 15 في المئة إلى 20 في المئة سنويا.

وبين الصفار أن عائدات الاستثمار في مشروع منازل الروضتين تعتبر جذابة بسبب الامتيازات الموجودة في المشروع، في حين ان التكاليف منخفضة تصل إلى 6 دولارات لكل سرير في الليلة الواحدة.

وكشف أن منازل الروضتين تجمع بين المعمار التقليدي والتصميم الحديث، وان منازل الروضتين صممت بواسطة شركة ديوان "معماريون ومهندسون" وهي شركة رائدة في مجالها.

ولفت إلى أن مجمع منازل الروضتين يتكون من 12 طابقا، وسيكون أكبر مجمع ضيافي في العراق، ويشمل 624 جناحا فاخرا، وتتكون من أجنحة بنظام الاستديو، وأجنحة بغرفة نوم واحدة وأجنحة مكونة من غرفتي نوم.

ملكية انتفاع

وبدوره قال رئيس مجلس إدارة شركة رينج هوسبيتاليتي علي النمر إن الشركة قامت مع مستشارين شرعيين بتطوير عرض امتلاك جزئي مطابق للشريعة الإسلامية يسمى بـ"ملكية انتفاع" تقوم على مبادئ الملكية الخاصة التي تضمن الثقة والمرونة.

واشار إلى أنه ومن خلال مخطط "ملكية انتفاع" سيحصل العميل على وحدة خاصة في منازل الروضتين لفترة محددة بين 7 و10 أيام يتم اختيارها حسب رغبة العميل من الموسم والمناسبات الهجرية التي تمكنه من استخدام هذا الجناح في هذه الفترة على مدار خمسين عاما من تسلم منازل الروضتين.

وأوضح النمر ان العميل المستفيد من ملكية الانتفاع له حرية تأجير الوحدة والانتفاع بالعوائد التي يمكن أن تغطي قيمة العقار، وذلك خلال خمس سنوات فقط.

back to top