أعلن إدوارد سنودن الذي كشف أمر مراقبة الاستخبارات الأميركية للاتصالات الالكترونية أنه سيعلن عن عناصر جديدة تتعلق بمراقبة الاتصالات في مقابلة مع صحيفة «ساوث تشاينا مورننغ بوست» الصادرة في هونغ كونغ، بحسب ما أعلنت الصحيفة على موقعها الالكتروني أمس.

Ad

وقال سنودن الذي توارى عن الأنظار أمس الأول، في مقابلة حصرية مع الصحيفة: «لست خائناً ولا بطلاً. أنا أميركي».

من جهة أخرى، طلبت المجموعة العملاقة للانترنت «غوغل» التي يُشتبه بتورطها في برنامج «بريسم» الذي يسمح بمراقبة معطيات مستخدميها، من الحكومة السماح بنشر معلومات عن طلبات تتعلق بهذه المعطيات قُدمت لها باسم الأمن القومي، مؤكدةً أن «ليس لديها ما تخفيه».

وتنشر غوغل باستمرار تقريراً حول «الشفافية» حول طلبات الحكومة. لكن هذه الوثيقة لا تتضمن تلك التي تأتي بموجب قانون الاستخبارات لمراقبة الأجانب الذي يسمح بمراقبة أجانب وبشكل أساسي برنامج بريسم.

ويسمح «بريسم» لأجهزة الاستخبارات بالقيام بمراقبة آنية للمعطيات المتداولة على خوادم المجموعات المعلوماتية الكبرى مثل «غوغل» و«فيسبوك» و«مايكروسوفت».

كذلك أكد رئيس ومدير عام «فيسبوك» مايكل زوكربرغ لمساهميه انه ليس لدى أي جهاز للاستخبارات إمكانية «الدخول مباشرة» إلى الشبكة وأن مجموعته تخصص وقتاً كبيراً لمنع القراصنة من دخول حواسيبها.

(واشنطن - أ ف ب، رويترز)