روسيا: لا ندافع عن الاسد وانما عن القانون الدولي

نشر في 05-09-2013 | 18:56
آخر تحديث 05-09-2013 | 18:56
No Image Caption
اعتبر الناطق باسم الرئاسة الروسية ديميتري بسكوف هنا اليوم ان بلاده لا تدافع عن نظام بشار الاسد وانما عن القانون الدولي بحسب قوله.

وقال بسكوف في حديث لقناة (روسيا اليوم) الناطقة باللغة الانجليزية ان الموقف الروسي واضح ومحدد مجددا التأكيد على ان مجلس الامن الدولي هو الجهة الوحيدة المخولة بتفويض استخدام القوة ضد الدول ذات السيادة.

واعرب عن قلق بلاده مثلها في ذلك مثل الولايات المتحدة حيال امكان استخدام الاسلحة الكيمياوية قائلا ان سوريا تملك اسلحة كيمياوية بصورة شرعية وان الحكومة السورية الشرعية والجيش السوري الشرعي مسؤول عن هذا السلاح.

ودافع بسكوف عن مواصلة بلاده امداداتها العسكرية لدمشق مشيرا الى عدم فرض عقوبات دولية ضد سوريا تحرم هذه الامدادات مشيرا الى ان روسيا تواصل تنفيذ التزاماتها تجاه سوريا في هذا الخصوص.

وأوضح انه من المستحيل تصور مستقبل منطقة الشرق الاوسط بدون مراعاة موقف ايران قائلا "نحن نعلم جيدا ان اي حرب جديدة في المنطقة ستجعل الموقف الايراني اكثر توترا".

ولاحظ المسؤول الروسي ان ايران تعتبر دولة اقليمية مهمة في المنطقة ملاحظا ان روسيا تتمسك بمواقف متزنة في تعاملها مع الاوضاع في الشرق الاوسط معتبرا ان الاخلال بميزان القوى في المنطقة سيؤدي الى زيادة التوتر.

وعلى صعيد متصل وصف بسكوف في ايجاز صحافي عقده على هامش قمة مجموعة العشرين في سانت بطرسبورغ ان الادلة التي تتهم القوات الحكومية السورية باستخدام الاسلحة الكيمياوية غير مقنعة.

واضاف "نحن نسعى لاقامة علاقات ودية مع واشنطن ونريد التعاون معها ولكننا بحاجة الى ادلة مقنعة" مشددا على انه لا يجوز فرض الارادات على الدول الاخرى ومحاولة تغيير قواعد القانون الدولي.

ونفى بسكوف ان تكون روسيا تعمل على تعطيل العمل في مجلس الامن الدولي حول سوريا داعيا الى النظر بصورة موضوعية في قضية استخدام الاسلحة الكيمياوية على اساس تقرير الخبراء الدوليين.

back to top