وفقاً لبيانات لجنة تداول الأسهم الأميركية، فإن «بلاك روك» تقوم بشراء أسهم شركة ابل، بينما كانت «فيديلتي» تقوم ببيعها.

Ad

قد يتصدر ديفيد انهورن وتيم كوك العناوين الرئيسية للصحف، بسبب امتلاكهما أكثر من مليون سهم من أسهم شركة ابل، أو ما وعدا بتملكها. غير أن تلك الأسهم لا تشكل سوى قطرة في دلو ما تملكه شركة بلاك روك من هذه الأسهم، و»بلاك روك» هي أكبر مدير أصول في العالم، وكذلك شركة فيديلتي للاستثمار هي واحدة من أكبر مجموعات ادارة صناديق الاستثمار المشتركة والخدمات المالية في الولايات المتحدة.

والسؤال هو أي واحدة من هاتين الشركتين العملاقتين تملك كمية أكبر من أسهم ابل؟ وبالتالي تتمتع بقدر أكبر من التحكم بقرارات مساهمي ابل؟ وتتمثل الطريقة العادية لمعرفة ذلك في مراجعة البيان الخاص بالملكيات الذي تصدره لجنة الأسهم قبل كل اجتماع للمساهمين.

غير أنه تبين في هذه السنة أن البيان الذي نشر في 7 يناير الماضي كان قديماً في الأساس. ومن خلال استخدام معلومات ترجع الى شهر فبراير من سنة 2012، فإن البيانات تظهر استثمارات «فيديلتي» في الموقع الأكبر بأكثر من 51.5 مليون سهم و»بلاك روك» في المركز الثاني بأقل قليلا من 49.1 مليون سهم.

ولكن «بلاك روك» قالت في الأسبوع الماضي في صيغة قدمتها الى لجنة الأسهم إنها تملك 49807372 سهما من شركة ابل، أي بزيادة قدرها 746164 سهما خلال سنة. وفي غضون ذلك قالت «فيديلتي» في شهر سبتمبر الماضي إن أسهمها في ابل هبطت الى 45494145 سهما، وقد تخلت كما يبدو عن أكثر من 6 ملايين سهم في الفترة ما بين 14 فبراير و30 سبتمبر.

* دي ويت - مجلة فورتشن