سلطان بروناي يقود البوينغ إلى واشنطن للغداء مع أوباما

نشر في 14-03-2013 | 00:02
آخر تحديث 14-03-2013 | 00:02
No Image Caption
 ليس بإمكان أي شخص أن يقول إنه اجتمع مع رئيس الولايات المتحدة، ويصعب أن يقول شخص إنه قاد طائرته البوينغ 747 من الجانب الآخر للعالم للوصول إلى الاجتماع.

لكن سلطان بروناي حسن البلقية الذي يشتهر بثروته النفطية الهائلة فعلها وجلس في محادثات مع الرئيس باراك أوباما في المكتب البيضاوي الليلة قبل الماضية.

وقال أوباما مازحا: "جلالته قاد بلاده لمدة 40 عاما حتى الآن وشهد تسعة رؤساء للولايات المتحدة، لن أسأله عن الرئيس الذي يفضله".

وأثناء التقاط الصور التذكارية بعد محادثاتهما، وقبل مأدبة غداء في البيت الأبيض، قال أوباما انه يتطلع إلى حضور قمة رابطة دول جنوب شرق آسيا في اكتوبر، وتوقع أن تطرح قضايا مثل التجارة والطاقة وتغير المناخ.

وبروناي بلد صغير في جنوب شرق آسيا يقع على الساحل الشمالي لجزيرة بورنيو في بحر الصين الجنوبي.

ومطالبة الصين بالسيادة على أجزاء كبيرة من بحر الصين الجنوبي وضعها في مواجهة مع فيتنام والفلبين حيث تتسابق الدول الثلاث على التنقيب عن احتياطيات نفطية قد تكون ضخمة. وتطالب ماليزيا وبروناي وهما عضوان في رابطة دول جنوب شرق آسيا وأيضا تايوان بأجزاء من البحر.

وقال أوباما: "بالطبع هناك الكثير من التوترات في المنطقة حول قضايا بحرية، وصاحب الجلالة أظهر قيادة عظيمة بمحاولته جمع الدول معا للتأكد من أن الجميع ملتزم بالمفاهيم الأساسية لسيادة القانون والمعايير الدولية حتى يمكن حل النزاعات سلميا وباحترام".

وأشار سلطان بروناي البالغ من العمر 66 عاما وهو يقرأ من بيان إلى أنه يتطلع قدما للترحيب بأوباما في قمة بروناي.

وقال أوباما: "لقد وصل إلى هنا وطار في طائرته الخاصة البوينغ 747 مما يعني انه قادها بنفسه، أعتقد انه ربما كان رئيس الدولة الوحيد الذي يقود طائرة 747 بنفسه، وبالتالي إذا صادف طيارو طائرة الرئاسة الأميركية مشاكل فإننا نعرف من نستشيره".

(رويترز)

back to top