طهران: لن نوقف «التخصيب» لحظة

نشر في 20-01-2013 | 00:01
آخر تحديث 20-01-2013 | 00:01
سلطانية يستبعد زيارة «بارشين» والوكالة تؤكد فشل محادثاتها
بعد إعلان الوكالة الدولية للطاقة الذرية فشل مفتشيها في التوصل إلى حل حول الأبعاد العسكرية المحتملة للبرنامج النووي الإيراني، شددت طهران أمس على أنها لن توقف "تخصيب اليورانيوم ولو للحظة واحدة".

ورغم استبعاده زيارة وفد وكالة الطاقة لموقع بارشين العسكري، قال مندوب إيران الدائم لدى الوكالة الذرية علي أصغر سلطانية لقناة "العالم" الإيرانية إن "المحادثات مع الوكالة نجحت في تقريب وجهات النظر وإزالة بعض نقاط الخلاف والتوقيع على خطة العمل سيتم بعد إزالة كافة نقاط الخلاف بين الجانبين".

وأضاف أن "إيران ستناقش موضوع زيارة وفد الوكالة الذرية لبارشين بعد الاتفاق على خطة العمل"، مشيراً إلى أن "المباحثات ستستمر لحل جميع الخلافات المتبقية والتي تم تقديم مقترحات من الطرفين لحلها في الجولة القادمة من المباحثات".

لكن الوكالة الذرية اعتبرت المحادثات التي أجراها مفتشوها في طهران يومي الأربعاء والخميس فاشلة لاسيما في ما يتصل بالأبعاد العسكرية المحتملة للبرنامج النووي الإيراني.

وقالت الوكالة، في بيان مكتوب وزعته على الصحافة من مقرها في فيينا أمس، إن "جولة المحادثات التي جرت في بين نائب المدير العام للوكالة لشؤون التفتيش هيرمان نيكيرتس والمسؤولين الإيرانيين لم تحل الخلافات العالقة بشأن البرنامج الإيراني لكنه تم الاتفاق على الاجتماع مرة أخرى في طهران في 12 فبراير المقبل".

من جهة أخرى، وبينما يبدأ وزير الداخلية الروسية فلاديمير كولوكولتسيف، على رأس وفد رفيع المستوى اليوم زيارة إلى العاصمة الإيرانية ، يبحث فيها المسائل الدولية والثنائية ذات الاهتمام المشترك، كشف مدير إدارة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بصندوق النقد الدولي مسعود أحمد أن الصندوق سيرسل بعثة إلى إيران في النصف الأول من العام لتقييم حالة اقتصادها وتأثير العقوبات الغربية.

وكان الصندوق توقع في أكتوبر أن يكون اقتصاد الجمهورية الإسلامية انكمش على الأرجح في 2012 وأن يكون التضخم قد ارتفع إلى 25 في المئة.

(طهران، أ ف ب، د ب أ)

back to top