«الصحة»: لا قلق من «كورونا» في موسم الحج

نشر في 22-09-2013 | 00:03
آخر تحديث 22-09-2013 | 00:03
No Image Caption
• الشمري: نسبة تجهيز الأدوية بجميع أنواعها 99.9%
أكدت وزارة الصحة ممثلة بالفريق الطبي لبعثة الحج استعدادها لمرافقة بعثة الحج الكويتية، لافتة إلى أن الرحلة الأولى للديار المقدسة لتفقد مقر البعثة ستكون الأحد المقبل.
أعلن نائب رئيس الفريق الطبي لبعثة الحج الكويتية مغير الشمري انطلاق الرحلة الأولى للفريق إلى الديار المقدسة الأحد 29 سبتمبر، والعودة في 21 أكتوبر المقبل، أما الرحلة الثانية فستكون في الرابع من أكتوبر، إذ إن تاريخ العودة سيكون 20 من الشهر نفسه، مؤكداً في الوقت ذاته اعتماد وزير الصحة الشيخ محمد العبدالله قرار أعضاء الفريق الطبي، الذين يبلغ عددهم 85، مهنئاً جميع الأعضاء بصدور القرار، لافتا إلى أنه سيتم العمل على قدم وساق لخدمة حجاج بيت الله الحرام أثناء موسم الحج.

أدوية الحجاج

وأكد الشمري في تصريح له على هامش اللقاء التنويري الذي أقيم أمس لأعضاء الفريق الطبي في وزارة الصحة جاهزية أدوية الحجاج بنسبة 99.9 في المئة بجميع أنواعها، معلناً انطلاق الشحنة الخاصة بها في 26 سبتمبر، لافتا إلى توفير جميع أنواع الأدوية للحجاج، بالإضافة إلى وجود ميزانية إضافية للأدوية، «بحيث إذا وجد أي نقص فيها فسيتم شراؤه من المملكة العربية السعودية».

ودعا الشمري أعضاء الفريق إلى التأكد من صلاحية جواز السفر، مطالباً الجميع بمراجعة وزارتي العدل والداخلية للتأكد من عدم وجود أي منع للسفر، إضافة إلى التأكد من تسلم تذاكر السفر، وتسلم المخصصات المالية، فضلا عن الحضور إلى المطار في المواعيد المحددة، والالتزام بارتداء تصريح الحج، والكرت الخاص بالحقائب، والالتزام بكل التعليمات.

وطلب الشمري من رؤساء المجموعات في الفريق الطبي التنسيق مع الأعضاء لتعريفهم بطبيعة مهامهم الوظيفية في عيادات النسيم وعرفات ومنى.

وتابع «تم وضع الخطط والاستراتيجيات المناسبة لتفادي أي سلبيات أو ملاحظات يمكن أن تحدث، لا سمح الله، في موسم الحج، كما تم استدراج عروض أسعار لتقديم خدمات التغذية والخدمات الفندقية واللوجستية، وإجراء الصيانة العامة في مقر البعثة وبالمناسك في عرفة ومنى، فضلا عن انه تم عمل صيانة دورية للأجهزة الطبية وأدوات التعقيم».

بدوره، طمأن رئيس الأطباء في الفريق الطبي لبعثة الحج الكويتية د. محسن الكندري الحجاج وأعضاء الفريق الطبي بعدم القلق بخصوص فيروس «كورونا»، مؤكداً أنه لا توجد توصيات بخصوصه من قبل السلطات الصحية السعودية، علماً بأن موسم العمرة لم ينتج عنه وجود أي إصابات بهذا الفيروس، مما حدا إلى عدم الأخذ بأي توصيات تجاهه، موضحا أن حالات الوفيات التي حصلت بسبب هذا الفيروس كانت لأشخاص كبار في السن أو مصابين بأمراض صاحبت هذا الفيروس.

تطعيمات

ونصح الكندري الحجاج بالالتزام بأخذ التطعيمات في موعدها، علماً بأننا نواجه سنوياً مشاكل في نسيان بعض الحجاج أخذ التطعيم أو التطعيم قبل الحج بيوم واحد، وهذا أمر خاطئ، اذ يجب أن يتم التطعيم قبل أسبوعين أو 10 أيام من الحج، ليأخذ مفعوله الصحيح، علما بأن التطعيمات هي تطعيم الإنفلونزا الموسمية، وتطعيم السحايا الذي يعطى كل 3 سنوات، وليس له أي أضرار إذا تم أخذه كل سنة، بالإضافة إلى تطعيم النيموكوكال (الالتهاب الرئوي)، وبالتالي فإن جميع التطعيمات السابقة ليس لها أي أضرار جانبية على الإنسان، فهي إن لم تنفع فلن تضر.

 وأعلن الكندري وصول الدفعة الجديدة من تطعيم الانفلونزا الموسمية للحجاج خلال اليومين المقبلين، وسيتم توزيعها في أقرب وقت إلى مراكز الصحة الوقائية، ليتم استقبال الحجاج للتطعيم.

back to top