فابريغاس يقود البرشا لانتصار صعب على ليفانتي

نشر في 22-04-2013 | 00:01
آخر تحديث 22-04-2013 | 00:01
No Image Caption
اقترب برشلونة من إحراز لقب الدوري الإسباني لكرة القدم مبكراً، بعد فوزه الصعب على ضيفه ليفانتي بهدف نظيف، أمس الأول ضمن الجولة الثانية والثلاثين من المسابقة.
حقق برشلونة وريال مدريد فوزين مهمين، الأول على ضيفه ليفانتي، والآخر على ضيفه ريال بيتيس 3-1 امس الاول في المرحلة الثانية والثلاثين من الدوري الاسباني لكرة القدم.

في المباراة الأولى على ملعب كامب نو وأمام 79 الف متفرج، خاض برشلونة المباراة دون قائد حقيقي بعد اسناد الشارة الى الحارس العائد فيكتور فالديس في غياب كارليس بويول وتشافي والارجنتيني ليونيل ميسي، ولعب المدافع الفرنسي إريك أبيدال العائد بعد غياب نحو عام اثر عملية زرع كبد، لأول مرة اساسيا بعد ان شارك في المرحلتين السابقتين احتياطيا.

وكانت الفرص قليلة ونادرة، جاءت اولاها في الدقيقة 17 عندما حصل برشلونة على ركلة جزاء مثيرة للجدل، لأن الاعاقة كانت من خارج المنطقة، غير أن دافيد فيا نفذها في مكان وقوف الحارس الاحتياطي لفريق ليفانتي الكوستاريكي كيلور نافاس، لتعود الى فرانسيسك فابريغاس ليسددها مرة ثانية، وكان لها نافاس بالمرصاد.

ولم تأت فرصة حقيقية ثانية حتى الدقيقة 33 حين سدد الاسباني من اصل برازيلي تياغو الكانتارا بجانب القائم، اتبعها البرازيلي داني الفيش بتسديدة من خارج المنطقة تصدى لها نافاس (34)، ونجح الحارس في ابعاد خطر تسديدة اخرى لدافيد فيا (44).

في المقابل، لم يهدد ليفانتي مرمى الفريق الكتالوني سوى مرة واحدة عبر روبن غارسيا.

فابريغاس يحرز الهدف

وفي منتصف الشوط الثاني، نزل تشافي هرنانديز بدلا من اندريس انييستا، لكن قيادته للفريق لم تبدل كثيرا في المجريات وحتى النتيجة، الى ان تمكن فابريغاس من تسجيل الهدف الوحيد بعد تمريرة موزونة من البديل التشيلي الكسيس سانشيز (84).

وسنحت فرصة مزدوجة لبرشلونة لمضاعفة الغلة بعد ان سدد سانشيز كرة قوية تصدى لها نافاس عادت الى بدرو الذي اطلقها بقوة غير أن الحارس اخرجها باقتدار الى ركنية (88)، بينما كان ليفانتي قريبا من ادراك التعادل بفرصته الوحيدة في هذا الشوط، بعدما حصل على ركلة ركنية نفذت، وتمكن فالديس من ابعاد خطرها على دفعتين ثم شتتها الدفاع (90+2).

ورفع برشلونة رصيده الى 84 نقطة، وبات بحاجة الى 6 نقاط في مبارياته الست الاخيرة لاعتلاء منصة التتويج.

الريال ينجو من كمين بيتيس

ويبتعد برشلونة عن غريمه ومطارده ريال مدريد حامل اللقب بفارق 13 نقطة، بعد ان حقق بدوره فوزا صعبا على ضيفه ريال بيتيس 3-1 على ملعب سانتياغو برنابيو وامام 75 الف متفرج.

ولم يقدم ريال مدريد المستوى المطلوب وبدا مهزوزا في جميع خطوطه خصوصا الدفاع، ولم يبرز منه الا مهاجمه البرتغالي كريستيانو رونالدو، لكنه لم يستطع التسجيل في هذا اللقاء.

واستعصى مرمى بيتيس على نجوم الفريق الملكي طول الشوط الأول حتى الوقت بدل الضائع، حيث تمكن الالماني مسعود اوزيل من افتتاح التسجيل اثر كرة في العمق من الفرنسي كريم بنزيمة تابعها الأول في الشباك (45+1).

وفي الشوط الثاني، اضاف بنزيمة الهدف الثاني من زاوية صعبة اثر كرة بينية من رونالدو (57).

وقلص بيتيس الفارق بعد احتساب ركلة جزاء تسبب فيها المدافع خوسيه اينياسيو فرنانديز "ناتشو" نفذها بنجاح البديل البيروفي خورخي مولينا (73).

وضغط بيتيس لإدراك التعادل وكان قريبا من تحقيقه اكثر من مرة ابرزها عندما سدد روبن كاسترو كرة ارتدت اليه خطفها من امامه المدافع البرتغالي ريكاردو كارفاليو الذي لعب اساسيا لاول مرة منذ مدة بعيدة، وأرسلها برأسه الى الحارس دييغو لوبيز كان الكولومبي دورلان بابون يتابعها فأعادها بسهولة باتجاه المرمى الخالي وفجأة تدخل راوول البيول وابعدها من على الخط، منقذا فريقه من التعادل (86).

واستيقظ ريال مدريد في الدقائق الاخيرة فأهدر رونالدو والارجنتيني غونزالو هيغواين بديل بنزيمة، ثم نجح رونالدو في دور صانع الالعاب فجنح في الجهة اليسرى وارسل كرة عرضية تابعها خوسيه كايخون "طائرة" ارتطمت بقدم مدافع ووصلت الى اوزيل امام المرمى لكزها بقدمه في الشباك هدفا ثانيا شخصيا وثالثا لفريقه (90).

فالنسيا يسحق ملقا

وعلى ملعب ميستايا وأمام 38 الف متفرج، حسم فالنسيا مؤقتا الصراع مع ضيفه ملقا على المركز الخامس بفوزه عليه 5-1، رافعا رصيده الى 543 نقطة ومبتعدا 3 نقاط عن منافسه.

وتقدم فالنسيا برباعية نظيفة خلال 5 دقائق فقط في نصف الساعة الاول عبر دانيال باريخو (25) وروبرتو سولدادو (28 و30 من ركلة جزاء) الذي رفع رصيده الى 17 هدفا في البطولة، وسيرخيو كاناليس مادرازو (31) قبل ان يقلص البرازيلي جوليو باتيستا الفارق (45+1).

وفي الشوط الثاني، اضاف الأرجنتيني ايفر بانيغا الهدف الخامس لأصحاب الأرض (56).

ترتيب فرق الصدارة

1- برشلونة 84 نقطة من 32 مباراة

2- ريال مدريد 71 من 32

3- أتلتيكو مدريد 65 من 31

4- ريال سوسييداد 54 من 31

5- فالنسيا 53 من 32

back to top