ليست الحرائق وحدها ما تهدد جامعة الشدادية، فثمة خطر أكثر فتكا يتعلق بمخلفات الذخائر الدفينة منذ حقبة الغزو والتي اكتشف منها العشرات منذ الشروع في إنشاء الجامعة.

Ad

بعد مرور 23 عاما على الغزو الغاشم، مازالت مدينة صباح السالم الجامعية «الشدادية» تعاني من مخلفات الغزو الصدامي، والتي تعتبر احد المشاريع التنموية التي تراهن عليها الحكومة اليوم الا انها تواجه العديد من العقبات الحديثة لتنتقل من مشكلة تأخير تنفيذ المشروع الى اندلاع عدة حرائق، واخيرا استمرار مسلسل كشف مخلفات الغزو الغاشم ممثلة في قذائف وذخائر اسلحة تعود الى الحقبة السوداء.

وقالت مديرة المشروع الانشائي في جامعة الكويت د. رنا الفارس انه تم العثور خلال الايام القليلة الماضية على كميات من مخلفات الغزو الصدامي الغاشم، مشيرة الى انه تم امس الاول العثور على كمية غير قليلة من الذخائر على عمق مترين تحت سطح الارض في احد مواقع المشروع الذي يتم فيه حاليا تنفيذ جانب من اعمال البنية التحتية المتمثلة ببعض خدمات مجرور مياه الامطار والصرف الصحي ومواقف سطحية للسيارات.

ذخائر متنوعة

وقالت الفارس في تصريح خاص لـ»الجريدة» انه تم العثور على قاذفات ار بي جي وذخائر بكميات كبيرة من طلقات الكلاشينكوف وغيرها من عيارات كبيرة، مبينة انه لم تحدث اي انفجارات او اضرار مادية او بشرية خلال العثور على هذه المخلفات، مشيرة الى انه تم التعامل مع المخلفات من خلال ابلاغ وزارة الداخلية التي قامت مشكورة بالتعامل مع الموضوع بسرعة كبيرة ومهنية عالية.

وعن وجود الغام ودور وزارة الدفاع تجاه ذلك، نفت الفارس وجود الغام في المشروع، مبينة ان وزارة الدفاع قامت بتمشيط الموقع قبل الشروع باعمال التنفيذ وزودت جامعة الكويت بشهادة خلو موقع.

واشارت الفارس الى انه بدأ العثور على مخلفات الغزو منذ بداية اعمال الحفر وتسوية الارض في عام 2010، مبينة ان عملية العثور على مخلفات الغزو وصلت حتى الان الى المرة الثلاثين ويتم التعامل معها بالتعاون مع وزارة الداخلية.

ولفتت الى ان المواقع التي يتم العثور فيها على مخلفات الغزو تبدو كخنادق وكان من المفترض تنظيفها قبل ردمها بعد التحرير.

وعن وجود خطة لمسح الموقع مرة اخرى، ذكرت الفارس ان جامعة الكويت خاطبت الجهات المعنية بذلك، موضحة ان عملية العثور على المخلفات مستمرة، متوقعة العثور على المزيد منها في المواقع التي يتم تنفيذ اعمال البنية التحتية فيها، مشيرة الى انه بعد اول حادث عثور على المخلفات تم وضع خطة للتعامل مع هذا الموضوع والطلب من جميع الشركات المنفذة توخي الحيطة والحذر خلال تنفيذ الأعمال الخاصة بكل منها.