عباس لا يمانع لقاء نتنياهو عند الحاجة

نشر في 25-08-2013 | 00:01
آخر تحديث 25-08-2013 | 00:01
No Image Caption
باريس تجدد رفضها الاستيطان وتمنح السلطة 23 مليون يورو
أعلن الرئيس الفلسطيني محمود عباس أمس أنه لا يوجد ما يمنع أن يلتقي رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، عندما تحتاج مفاوضات السلام لذلك. 

وقال عباس، خلال مؤتمر صحافي عقده مع وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس، عقب اجتماعهما في رام الله أمس، «نحن نتفاوض الآن مع الطرف الإسرائيلي، ولا يوجد ما يمنع إطلاقاً أن نلتقي رئيس الوزراء نتنياهو في الوقت الذي نحتاج لمثل هذه اللقاء». واقتصرت اجتماعات المفاوضات الفلسطينية-الإسرائيلية، التي استؤنفت نهاية الشهر الماضي في واشنطن، على وفد تفاوضي من الجانبين دون أن يعلن حتى الآن نتائجها وإمكانية رفع مستواها.

ودعا عباس مجددا إسرائيل إلى وقف البناء الاستيطاني، بالإضافة الى إطلاق سراح الأسرى وحضور الجانب الأميركي للاجتماعات، وهو الأمر الذي ترفضه تل أبيب بشدة.  

من جهته، أكد فابيوس دعم فرنسا لمفاوضات السلام، مجددا رفض باريس الاستيطان الإسرائيلي، وقال في هذا السياق: «موقفنا متفق مع القانون الدولي، وحسب القانون الاستيطان غير شرعي، وفرنسا تمتثل للشرعية الدولية». وكان فابيوس التقى، قبل الاجتماع مع عباس، رئيس الوزراء الفلسطيني رامي الحمد الله، وشارك في مراسم توقيع اتفاقيتين بقيمة 23.750 مليون يورو، مقدمة من فرنسا إلى السلطة الفلسطينية.

ويخصص مبلغ 9 ملايين يورو من المنحة الفرنسية للدعم المباشر للخزينة الفلسطينية، و14.750 مليونا لصالح مشروع معالجة النفايات الصلبة في قطاع غزة، الذي ستكون تكلفته الإجمالية 32 مليونا.

(رام الله - أ ف ب، رويترز، د ب أ)

back to top