أنقرة توافق على زيارة وفد كردي لأوجلان

نشر في 22-02-2013 | 00:01
آخر تحديث 22-02-2013 | 00:01
وافقت وزارة العدل التركية أمس على لائحة وفد حزب «السلام والديمقراطية» الكردي المعارض الذي سيزور زعيم حزب العمال الكردستاني عبدالله أوجلان، وذلك في إطار الجولة الثانية من المفاوضات التي تجريها السلطات التركية لحل المشكلة الكردية.

وأعطت وزارة العدل التركية موافقتها على لائحة أعضاء الوفد التي أبلغها بها الحزب، أمس الأول، وتضم كلاً من برفين بولدان، رئيسة الكتلة البرلمانية لحزب السلام والديمقراطية، وسري ثريا أوندر، وآلطان طان، نائبا الحزب بالبرلمان التركي. وتقرر موعد الزيارة السبت المقبل.

وأوضح البيان الذي صدر أمس الأول، عن الحزب، ووقعه كل من الرئيس المشارك، صلاح الدين دميرطاش، ونائبته غولتان قيشه ناق، أن زيارة وفد الحزب لجزيرة إيمرالي، كان ينبغي أن تتم منذ فترة طويلة، لأن أوجلان يرغب بإجراء مشاوراته مع الحزب، إيماناً منه بأهمية المفاوضات. وأضاف البيان أن أوجلان عبّر لأخيه محمد في الزيارة الأخيرة التي جمعتهما، عن انتظاره زيارة وفد الحزب بفارغ الصبر، مشيراً إلى أن زعيم الحزب الكردي «يتابع مواقف الحكومة التركية من خلال الصحافة، ويراها غير إيجابية ولديه اقتراح ثان، لتجنب توقف المفاوضات».

وكان حزب «السلام والديمقراطية» قدم لائحة غير رسمية في الأسبوع الماضي ضمّت أحمد ترك الرئيس المشترك لحزب المؤتمر الديمقراطي المؤيد للأتراك، ودميرطاش، وبولدان، إلاّ أن تقارير أشارت إلى أن رئيس الوزراء رجب طيب أردوغان رفض اللائحة وطلب من الحزب إعداد لائحة أخرى.

(أنقرة - أ ف ب، يو بي آي)

back to top