"الصحة": إعطاء الطعم التكميلي ضد (النيموكوكل) لمواليد 2007

نشر في 31-01-2013 | 11:32
آخر تحديث 31-01-2013 | 11:32
No Image Caption
قررت ادارة الصحة المدرسية بوزارة الصحة بناء على التوصيات العالمية اعطاء جرعة من الطعم الجديد (بي سي في 13) كطعم تكميلي ضد ميكروب (النيموكوكل) لمواليد 2007 في مدارس رياض الاطفال وذلك خلال الفترة من مارس الى ابريل المقبلين.

وقالت مدير ادارة الصحة المدرسية الدكتورة ابتسام الهويدي لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) اليوم ان هذا الطعم سيتم اعطاؤه في العام المقبل لمواليد 2008 و2009 وهو طعم تكميلي للطعم القديم (بي سي في 7) الذي يحتوي على 7 في المائة من أهم أنماط الميكروبات وكان يخفض الاصابة بالمرض بنسبة 55-60 في المائة بينما يحتوي الطعم الجديد على 13 نمطا ويحقق 85 في المائة انخفاضا في معدل الاصابة بالمرض.

وبينت ان صناعة التطعيمات الحديثة تمر بمراحل تطوير ففي عام 2003 تم تصنيع طعم (النيموكوكل بي سي في 7) للأطفال ويحتوي على سبعة أنماط للميكروب فقط وكان الوحيد من نوعه عالميا وادخل في برنامج التطعيم بدولة الكويت نهاية عام 2006 لجميع المواليد وتم تطعيم الأطفال ضمن برنامج التطعيم آنذاك.

وأضافت انه في عام 2009 تم تطوير هذا الطعم ليحتوي على 13 نمطا من (بي سي في 13) وأدخل الى الكويت في عام 2010 ليحل بديلا عن الطعم القديم لجميع المواليد ولذلك بات ضروريا تعويض الأطفال من مواليد الفترة من 2007 الى 2009 بجرعة واحدة تكميلية من الطعم الجديد لرفع المناعة إلى نفس المستوى المناعي الذي تحقق لمواليد 2010 وما تلاه.

وذكرت الهويدي أن ميكروب (النيموكوكل) يعتبر مرضا بكتيريا يصيب الأطفال والبالغين وهو المسبب الرئيسي ل69 في المائة من أمراض الالتهاب الرئوي للأطفال كما أنه يتسبب بنسبة 50 في المائة من الالتهابات السحائية البكتيرية في الأطفال ونسبة 33 في المائة من التهابات تسمم الدم بالأطفال خاصة من هم دون الخمس سنوات ويتسبب في حدوث مضاعفات أخرى كالتهاب الجهاز العصبي والمناعي ويسبب وفاة مليون طفل سنويا ويعتبر السبب الرئيسي في وفيات الأطفال بنسبة 20 في المائة من اجمالي الوفيات خاصة من هم دون سن الخمس سنوات.

واشارت الى ان الاطفال في سن العامين فما فوق يحتاجون الى جرعة واحدة لتحقيق نفس الاستجابة المناعية للمواليد الجدد مبينة ان الجهاز المناعي لا يكتمل نموه الا ببلوغ الطفل عامين تقريبا لذلك يحتاج المولود الجديد الى أربع جرعات لتحقيق المستوى المناعي المطلوب ضد الأنماط الستة الحديثة المسببة للمرض بينما الأطفال الأكبر من عامين يحتاجون إلى جرعة واحدة فقط وعادة يبدأ التطعيم في العام الأول لأن معدل الوفيات بين الأطفال يصل إلى أعلى نسبة له في السنة الأولى من العمر.

وأضافت انه في عام 2006 تم اعطاء اكثر من 5ر1 مليون جرعة للأطفال في الكويت من كلا الطعمين (بي سي في 7) و(بي سي في 13) من دون أي آثار جانبية تذكر سوى آثار موضعية أو بعض الآثار الخفيفة كالحرارة أو التوعك البسيط الذي يذهب تلقائيا دون أن يخلف أي أثر على صحة الطفل مشيرة الى انه يتم اعطاء ربع مليون جرعة سنويا من هذا الطعم الجديد للأطفال في الكويت.

وأوضحت أن الطعمين مصنعان من قبل شركة غربية معروفة عالميا وتصنع الطعم الذي يستخدم حاليا في الولايات المتحدة وكندا منذ عدة سنوات وهو طعم معتمد من هيئة الدواء الأمريكية وهيئة الدواء الأوروبية ومنظمة الصحة العالمية ويستخدم في جميع دول مجلس التعاون الخليجي.

وبينت الهويدي انه سيتم اعطاء الطعم للأطفال بواسطة فرق تطعيم تحت اشراف أطباء متخصصين مع طاقم من الممرضات والمفتشين الصحيين مؤكدة ان "وقاية الأبناء من الأمراض الممكن الوقاية منها بالتطعيم الآمن هي من أهم الواجبات الملقاة على عاتق جميع أولياء الأمور والمسؤولين".

back to top