«الصحة» تنجز قريباً حركة الترقية بالاختيار للموظفين

نشر في 15-02-2013 | 00:01
آخر تحديث 15-02-2013 | 00:01
No Image Caption
السهلاوي: الترشيح للترقية يشمل جميع الفئات الوظيفية عدا الأطباء

أصدرت وزارة الصحة تعميماً إدارياً أكدت خلاله أنها تعد حركة الترقية بالاختيار للموظفين الكويتيين المستوفين لشروط نظام الخدمة المدنية، وقرار مجلس الخدمة المدنية رقم 18 لسنة 2011 بشأن قواعد المفاضلة بين المرشحين للترقية بالاختيار.
تنجز وزارة الصحة قريبا حركة الترقية بالاختيار للموظفين الكويتيين المستوفين لشروط نظام الخدمة المدنية، وقرار مجلس الخدمة المدنية رقم 18 لسنة 2011، بشأن قواعد المفاضلة بين المرشحين للترقية بالاختيار.

جاء ذلك خلال تعميم إداري أصدره وكيل وزارة الصحة د.خالد السهلاوي على كل قطاعات وزارة الصحة من مناطق صحية وادارات مركزية ومستشفيات ومراكز صحية وبقية مرافق الوزارة النموذج الخاص بالترقية بالاختيار، حسب استيفاء الموظف للقواعد الخاصة بالترقية بالاختيار، مع استيفاء التوقيعات الموضحة بالنموذج وتسليم الترشيحات الى مراقبة الاحوال الوظيفية بادارة الوظائف العامة بالطابق الارضي بمبنى الوزارة.

وأكد السهلاوي في تعميمه ان الترشيح للترقية بالاختيار يشمل فقط للموظفين والموظفات الكويتيين وجميع الفئات الوظيفية عدا الاطباء التي تحكم ترقيتهم قواعد خاصة بهم، مشيرا إلى أن اخر موعد لتسليم نماذج الترشيح هو شهر فقط ولن يتم قبول اي ترشيح بعد ذلك، حيث سيكون 12 مارس آخر فترة لتسليم النماذج الى مراقبة الوظائف العامة، مؤكدا الى ان توزيع النموذج على الموظفين ينظم عملية قيام جهات العمل بترشيح موظفيها للترقية بالاختيار.

السالمونيلا

في موضوع آخر، أكد استشاري الامراض الباطنية بمستشفى الامراض السارية د غانم الحجيلان، ان السالمونيلا هو جنس من البكتيريا وسميت بهذا الاسم على اسم طبيب الطب البيطري الأمريكي دانيال إلمرسالمون، مشيرا الي انها تعد سببا رئيسيا للمرض المنقول عن طريق الأغذية الملوثة او النيئة أو غير مطبوخة جيدا في جميع أنحاء العالم. وتنتقل هذه البكتيريا عموما إلى البشر من خلال استهلاك الأغذية الملوثة من أصل حيواني، واللحوم بشكل رئيسي والدواجن والبيض والحليب.

وأوضح انه يمكن لبكتيريا السالمونيلا البقاء على قيد الحياة أسابيع خارج الجسم الحي، مثل ملابس العمل، ولا يدمرها التجميد. ودعا الي الوقاية من المرض عن طريق تسخين الأكل لمدة لا تقل عن عشر دقائق عند 75° مئوية، موضحا انها قد تصبح ملوثة مرة أخرى على يد المصابين المتعاملين بالطعام الذين لم يغسلوا أيديهم بالصابون بعد استخدام الحمام.

طرق العدوى

وقال الحجيلان في تصريح صحافي، إن العدوى تحدث عادة عندما يكون الشخص ياكل الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من البكتيريا، ومع ذلك، بالنسبة للرضع والأطفال الصغار الذين هم أكثر عرضة للإصابة، تحدث العدوى بسهولة عن طريق تناول عدد قليل من البكتيريا.

وحذر من ان بعض بكتيريا السالمونيلا مقاومة للمضادات الحيوية، إلى حد كبير نتيجة لاستخدام المضادات الحيوية لتعزيز نمو الحيوانات، مشيرا الي ان أعراض عدوى السالمونيلا عادة ما تظهر بعد 12-72 ساعة العدوى، وتشمل الحمى وآلام في البطن والإسهال والغثيان والتقيؤ في بعض الأحيان. المرض عادة ما يستمر 4-7 أيام، ومعظم الناس على التعافي من دون علاج فقط باخذ السوائل. ومع ذلك، في الصغار جدا والمسنون ومن تكون مناعتهم ضعيفة مثل مرضى السرطان وتكسر الدم المنجلي يكونون أكثر عرضة للمضاعفات في حالة دخل البكتيريا مجرى الدم وأستطانها الانسجة مثل العظام وحتى عضلة القلب، تكون هناك حاجة للعلاج بالمضادات عن طريق الوريد.

وحول مصادر العدوى قال الحجيلان، إنها متعددة ومنها الغذاء الفاسد، وعدم النظافة وتلوث المياه السطحية والمياه الدائمة، كما هو الحال في خراطيم المياه أو موزعات المياه غير المستخدمة.

back to top