فرقة الجيل الواعي تعرض «هروج» في العيد

نشر في 26-07-2013 | 00:01
آخر تحديث 26-07-2013 | 00:01
No Image Caption
المسرحية فازت بجائزة التميز في المهرجان العربي
تواصل فرقة الجيل الواعي عروضها المسرحية الهادفة، إذ ستقدم «هروج» من إخراج عصام الكاظمي في عيد الفطر المقبل.
تستعد فرقة الجيل الواعي لتقديم مسرحية الأطفال الهادفة «هروج» في أول أيام عيد الفطر على مسرح مركز عبدالعزيز حسين بمنطقة مشرف. وكانت المسرحية قد فازت بجائزة التميز في المهرجان العربي لمسرح الطفل الأول الذي عقد في مارس الماضي.

تم اقتباس موضوع مسرحية «هروج» من القصة المعروفة «ثوب الإمبراطور الجديد» للكاتب الروائي والشاعر والأديب الدنماركي هانز كريستيان أندرسن، الذي يعد أحد أبرز كتّاب قصص الأطفال والحكايات الخيالية، والذي كتب عدداً من الروايات والمسرحيات، وترجمت أعماله إلى أكثر من مئة لغة، وتم تحويل الكثير منها إلى أفلام سينمائية وكرتونية ومسرحيات وباليه.

يشير مخرج المسرحية عصام الكاظمي إلى د. حسين المسلم قد عالج هذه المسرحية المقتبسة من نص عالمي بطريقة رائعة، فشخصية «هروجة» ليست موجودة في النص الأصلي العالمي، وكذلك الشخصان اللذان يتنكران في هيئة خياطين هما في النص الأصلي محتالان، حيث جعل د.المسلم كلا من «بديع» و»بدوع» أصحاب رسالة إيجابية تسعى إلى إصلاح الإمبراطور ومساعدة الفقراء.

وعندما يسمع «بديع» و»بدوع» شكوى «هروجة» أن الإمبراطور يريد ثوباً لا مثيل له، يقرران التصدي لمهمة خياطة ثوب وهمي لا وجود له، إلى أن يستوعب الإمبراطور اللعبة والحكمة من ورائها، فيقرر أن يرتدي ملابسه مثل بقية الشعب ويتنازل عن جواهره لخزينة الشعب. مضيفاً أن المسرحية مكتوبة في إطار غنائي جميل. وأنهى الكاظمي تصريحه بتوجيه الشكر إلى نجمة مسرح الطفل هدى حسين التي شاركت بوضع صوتها في هذا العمل، وكذلك سيد محمد الكاظمي والفنان علي الناصر.

«هروج» من تأليف وإشراف عام د. حسين المسلم، إخراج عصام الكاظمي، بطولة: سالي فراج، وعصام الكاظمي، وأحمد القلاف، ويوسف الحربي، وحمد الداود، وعبدالله البلوشي. تصميم الديكور حسن النجادة، ومساعد مخرج محمد عابدين، والألحان والتوزيع الموسيقي جاسم الغريب.

back to top