أكدت مصادر مطلعة لـ"الجريدة" أن ممثلي شركات الوساطة اجتمعوا مع ادارة المشاريع في البورصة، في اطار الاجتماعات المتتالية للطرفين للوقوف على تفاصيل المرحلة الثانية من نظام التداول الجديد "اكستريم"، التي يطلق عليها "فيس 2".

Ad

وقد انتهت امس المهلة التي حددتها "المشاريع" لمعرفة رأي وقدرة شركات الوساطة على تطبيق هذه المرحلة، مبينة أن أغلب الشركات وافقت عليها خاصة الكبيرة منها.

واشارت المصادر الى أن شركات الوساطة الموافقة اختارت بين خيارين احدهما  التطبيق الكامل لخدمات "الأوبشن" ويسمي "فل" وبلغ عددها 4 شركات، اما الخيار الآخر، المسمى "لايت" وهو تطبيق جزئي للخدمات فقد اختارته 6 شركات.

يذكر أن إدارة المشاريع اقامت عددا من ورش العمل والاجتماعات لمسؤولي شركات الوساطة العاملة في السوق خلال الفترة الماضية قدمت من خلالها شرحا وتوضيحاً لكافة تفاصيل المرحلة الثانية في نظام التداول "فيس 2".

البرميل الكويتي يرتفع 25 سنتاً

قالت مؤسسة البترول الكويتية إن سعر برميل النفط الكويتي ارتفع 25 سنتا في تداولات امس الأول، ليستقر عند مستوى 107.13 دولارات، مقارنة بـ106.88 دولارات في تداولات الاثنين.

وارتفع سعر برميل النفط الكويتي رغم تراجع اسعار الخام في الاسواق العالمية، بعدما اظهرت بيانات اقتصادية ألمانية مخاوف بشأن الجدل حول سقف الدين الاميركي والقلق بشأن الطلب على الوقود.

أخبار الشركات

«بتروغلف»: عقد لحفار في مصر بمليوني دولار شهرياً

كشفت الشركة الخليجية للاستثمار البترولي (بتروغلف) أن شركة جابكو – القاهرة وقعت الموافقة النهائية واعتماد شركة الهرم للحفر (شركة تابعة مملوكة 100 في المئة) لتشغيل حفار الشركة البحري (بنفيس) مدة سنتين وسنة اضافية اختيارية بسعر 66.5 ألف دولار يوميا، اي ما يعادل مليوني دولار بالشهر تقريبا، بزيادة تقدر بـ33 في المئة عن قيمة العقد الحالي مع الشركة نفسها، علما ان العقد الحالي ينتهي في 21/1/2013، وبذلك سيستمر الحفار في عمله دون انقطاع، علما ان هذا العقد لن يؤثر على ارباح سنة 2012.

«اكتتاب»: الاكتتاب في زيادة رأس المال من 23 الجاري حتى 6-2

ذكرت شركة اكتتاب القابضة (اكتتاب) أنه بناء على موافقة الجمعية العمومية للشركة، المنعقدة في 21/12/2011، على زيادة رأسمال الشركة من 22.86 مليون دينار إلى 31.86 مليونا، بعدد أسهم 90 مليون سهم، وجميع هذه الأسهم نقدية، أي بنسبة قدرها 39.37 في المئة، وبقيمة اسمية (100 فلس) للسهم الواحد وبدون علاوة إصدار، فإن مجلس الإدارة حدد فترة الاستدعاء لتلك الزيادة لتكون من الاربعاء 23/1/2013 حتى الاربعاء 6/2/2013، وتكون للمساهمين المسجلين بسجلات الشركة بتاريخ  22/01/2013، علما ان الاكتتاب بتلك الزيادة سيكون في مقر الشركة.

«الأرجان»: تصنيف -BBB من «كابيتال إنتلجنس»

قالت شركة الارجان العالمية العقارية (ارجان) إنه عطفا على الخبر الصحافي الذي نشرته الصحف في 14 يناير 2013، بعنوان "كابيتال انتلجنس تثبت تصنيف سندات شركة الأرجان العالمية العقارية عند - بي بي بي"، فإنها تؤكد صحة ما جاء في الخبر المذكور، حيث قامت الوكالة بتثبيت التصنيف الائتماني لسندات شركة الأرجان العالمية العقارية عند "– بي بي بي" مع نظرة مستقبلية مستقرة، علما أن تثبيت التصنيف لا يؤثر على المركز المالي للشركة أو التزامها تجاه مساهميها أو حملة السندات.

«أدنك»: لا نعلم سبب التداولات الكثيفة على السهم

أعلنت شركة الدار الوطنية للعقارات (ادنك) أنه بالاشارة الى النشاط الملحوظ على تداول سهم الشركة في البورصة فإن الشركة لم يكن لديها مؤخرا اي تطورات، او قامت بالافصاح عن اي معلومات من شأنها التأثير على سعر السهم في السوق او ادت الى هذا النشاط في عملية التداول.