جوائز وتكريمات في الكويت وخارجها ورحيل مبدعين

نشر في 31-12-2012 | 00:02
آخر تحديث 31-12-2012 | 00:02
حصاد الفن في 2012

حققت الحركة الفنية الكويتية في 2012 مكاسب على صعيدي المسرح والتلفزيون، ونالت الأعمال الكويتية جوائز في مهرجات خليجية وعربية، وكُرّمت أسماء بارزة في ملتقيات فنية عربية، لكن للأسف فقدت الساحة المحلية شخصيات ثقافية وفنية بارزة.
ما أبرز الأحداث الفنية الكويتية في 2012؟
في ختام «أيام المسرح للشباب» التي  نظمتها الهيئة العامة للشباب والرياضة في أكتوبر الماضي بمشاركة فرق خاصة و{فرقة المسرح الكويتي»،  نالت مسرحية «مندلي» جائزة أفضل عرض متكامل، وهي من إخراج الفنان عبد الله التركماني، إنتاج «فرقة الجيل الواعي»، كذلك نالت الفنانة زينب خان جائزة أفضل ممثلة عن دورها في مسرحية «محطة 50».

بدورها فازت مسرحية «على الطريق» لـ «فرقة مسرح الشباب» بمعظم جوائز «مهرجان الكويت المسرحي الثالث عشر» الذي انعقد في ديسمبر من تنظيم المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب، من بينها: جائزة أفضل عرض متكامل، جائزة أفضل إخراج، جائزتا أفضل ممثل وأفضل ممثلة وغيرها...  

 

منحت «جائزة الشارقة للإبداع المسرحي العربي» (الدورة السابعة) لعام 2013 إلى العملاق عبد الحسين عبد الرضا (مواليد 1939) تقديراً لدوره في إثراء حركة المسرح الخليجي والعربي، وكُرّمت الفنانة سعاد عبد الله في الأردن في نوفمبر الماضي مع رائدات الحركة الفنية العربية. بدوره حاز الملحن فهد الناصر المركز الثالث بين أفضل الملحنين على مستوى الوطن العربي، وذلك في استفتاء أجرته مجلة «زهرة الخليج» الإماراتية. أيضاً كُرّمت الفنانة حياة الفهد في «مهرجان مسقط السينمائي» لدورها البارز في الحركة الفنية الخليجية، فيما اختير موسى أرتي في لجنة تقييم عروض «مهرجان أيام الشارقة المسرحية» الذي نظم في مارس الماضي.

 

نال الفنان محمد المنيع جائزة الدولة التقديرية في الفنون التي نالها أيضاً عبد العزيز السريع  وغنام الديكان، فيما نالت الفنانة أحلام حسن جائزة الدولة التشجيعية في التمثيل عن دورها في مسرحية «البوشية»، وفاز الفنان فيصل العميري بجائزة التمثيل عن دوره في مسرحية «طقوس وحشية».

فرضت الدراما الكويتية نفسها  على الخارطة الرمضانية في الفضائيات المحلية والخليجية والعربية، بمشاركة نخبة من النجوم الكبار والشباب أمثال: سعد الفرج، حياة الفهد، سعاد عبد الله، مريم الصالح، هدى حسين، إلهام الفضالة، طارق العلي، أحمد جوهر، عبد العزيز المسلم، شجون، هيا عبد السلام، صمود، فقدمت أعمالا منوعة وطرحت قضايا تراثية واجتماعية وكوميدية ورومنسية، من أبرزها:

• «خوات دنيا»، تأليف محمد الحمادي، إخراج غافل فاضل، بطولة: سعاد عبد الله، عبير عيسى، مها أبو عوف، حسين المنصور، زينة كرم، غدير صفر، مشاري البلام، صمود، عبير أحمد، إبراهيم الزدجالي، عيسى ذياب، محمد المسلم، سالي القاضي.

• «حبر العيون» تأليف جمال سالم، إخراج أحمد المقلة، بطولة: حياة الفهد، أحمد الجسمي، حبيب غلوم، منصور الفيلي، أحمد الصالح، أحلام حسن، هند البلوشي، هيا عبد السلام، يلدا.

• {مجموعة إنسان» تأليف إيمان سلطان، إخراج منير الزعبي، بطولة: سعد الفرج، جاسم النبهان، محمد جابر، أحمد السلمان، حسن البلام، انتصار الشراح، باسم عبد الأمير، فخرية خميس، هبة الدري، عبير أحمد، شجون، فاطمة الصفي، نشوى مصطفى.

• «خادمة القوم» تأليف وداد الكواري، إخراج سلطان خسروه، بطولة: هدى حسين، جاسم النبهان، عبد الإمام عبد الله، مها محمد، حسن البلام، خالد البريكي.

• «ساهر الليل 3» تأليف فهد العليوة، إخراج محمد دحام الشمري، بطولة: جاسم النبهان، باسمة حمادة، محمود بوشهري، هيا عبد السلام.

• «شارع 90»  تأليف عبد المحسن الروضان، إخراج جمعان الرويعي، بطولة: أسمهان توفيق، خالد البريكي، مرام، زهرة الخرجي، باسمة حمادة، شيماء علي، جاسم النبهان، حمد أشكناني، ليلى عبد الله وصمود.

 

نال فيلم «تورا بورا» جائزة خاصة في «مهرجان الخليج السينمائي» في أبو ظبي،  وعرض في مهرجانات عدة منها: مهرجان «كان السينمائي» و{مهرجان القاهرة السينمائي الدولي»، وحصل الفنان سعد الفرج على جائزة أفضل ممثل في «مهرجان القاهرة السينمائي الدولي» عن دوره في الفيلم الذي أخرجه وليد العوضي.

كذلك فازت الفنانة هيا عبد السلام بجائزة التمثيل في «مهرجان الدوحة السينمائي» الذي عقد في أوائل مارس عن دورها في فيلم «ماي الجنة» الذي عرض في مهرجانات عدة. أيضاً عرض فيلم «الصالحية» للفنان صادق بهبهاني في مهرجانات عالمية، منها مهرجانا كان وقرطاج. وقد اختير الفنان والمخرج السينمائي عامر الزهير في لجنة تحكيم مهرجان «تروب فست أرابيا السينمائي».

 

 حصدت مسرحية «البوشية» لفرقة «مسرح الخليج العربي» جائزة أفضل عرض متكامل في «المهرجان الخليجي للفرق المسرحية الأهلية» الذي أقيم في صلالة في سلطنة عمان في سبتمبر الماضي، ونالت بطلتها الفنانة أحلام حسن جائزة أفضل ممثلة، والمخرج عبدالله العابر جائزة أفضل مخرج.

 يذكر أن نص مسرحية «البوشية» للكاتب الإماراتي اسماعيل عبد الله، وقدم  في عرضين في الكويت وقطر وبرؤيتين مختلفتين. كذلك  شاركت مسرحية «البوشية» في مهرجانات محلية وعربية، وحصدت جوائز منها: جائزة أفضل تأليف في «مهرجان الكويت المسرحي» السابق، الجائزة البرونزية في «مهرجان المسرح الحرّ الأردني»  وعرضت في ملتقيات فنية وثقافية.

اعتزل الفنان مشعل الشايع نشاطه الفني بعد مشوار قدم  خلاله أعمالا فنية مهمة، وكانت آخر أعماله المسرحية «مثلث برمودا» مع الفنان عبد العزيز المسلم.

كُرّم الفنان عبد الحميد السيد في «ملتقى التراث الخليجي»  الذي استضافته الكويت في أبريل الماضي، وتضمن أنشطة وفعاليات فنية من دول الخليج، وكُرّمت فيه مجموعة من فناني الخليج.  أحيا الفنان عبد الله الرويشد حفلة في «مهرجان موازين» في المغرب وحقق نجاحاً.

 أعاد تلفزيون الكويت السهرات الغنائية  عبر استضافته فنانين مثل: عبد الله الرويشد، نبيل شعيل، عبد الكريم عبد القادر، عبد القادر الهدهود، فطومة ومجموعة من الفنانين الخليجيين والعرب، وقد عرضت هذه السهرات  على «القناة الأولى».

 

فازت دولة الكويت بجائزة أفضل تقرير إخباري حول «سوق التمر في الكويت» وذلك في الاجتماع السنوي لمنسقي الأخبار والرياضة والبرامج الذي أقيم في العاصمة الجزائرية، وتسلم الجائرة سعد نافل العازمي، ممثل وزارة الإعلام الكويتية ومراقب الملفات الخاصة والمنسق المشرف للتبادل الإخباري والبرامجي. كذلك اختير يوسف السريع نائباً لرئيس اللجنة الدائمة في اتحاد الإذاعات العربية في تونس.

 

فقدت الساحة الإعلامية الكويتيّة الإعلامي البارز سالم الفهد (9 يونيو)، بعد حياة حافلة بالعطاء شغل فيها مناصب عدة آخرها وكيل وزارة الإعلام المساعد لشؤون التلفزيون قبل تقاعده،  والمذيع المتميز أحمد سالم (9 سبتمبر)، وهو أحد أبرز الأسماء التي عملت في إذاعة الكويت منذ أوائل النهضة الفنية، وله بصمة واضحة من خلال البرامج التي قدمها عبر مسيرته الطويلة.

كذلك فقدت الساحة الثقافية في الكويت الدكتور حسن يعقوب العلي  (7  يوليو)، أول عميد كويتي للمعهد العالي للفنون المسرحية، وأحد أبرز النقاد في الكويت، وله مسرحيات من بينها: «الثالث» و{عشاق حبيبة». أيضاً غاب  الشاعر علي الربعي (5 ديسمبر)، عن عمر يناهز الـ 68 سنة بعدما أدخل إلى المستشفى إثر إصابته بعارض صحي  ودخل في غيبوبة منذ أواخر 2011،  وقد أثرى الساحة الإعلامية من خلال عمله في إذاعة الكويت،  والساحة الفنيّة من خلال مجموعة من الأغنيات  لكبار المطربين، ورحل الفنان فاضل الفهد (18 فبراير) بعد معاناة مع المرض، تاركاً مساهمات واضحة في الأعمال التلفزيونية والمسرحية.

 

حفلت فترة الأعياد بمجموعة من الأعمال المسرحية بعضها خاص بالطفل وبعضها للكبار، كذلك شاركت مسرحيات في مهرجانات عدة من أبرز العروض:

• «عنبر و11 سبتمبر» جمعت الفنان سعد الفرج والفنان القطري غانم السليطي إلى جانب مجموعة من الفنانين. عرضت في «مهرجان القرين».

• «الخيزران» لـ «فرقة لوياك المسرحية»، تأليف فارعة السقاف، إخراج رسول الصغير، بطولة مجموعة من العناصر الشابة. عرضت في نوفمبر الماضي، وحظيت بالإشادة والنجاح.

• «وبعدين» لـ «فرقة مسرح الخليج»، (أول فرقة أهلية تقدم عملا مسرحياً جماهيرياً منذ سنوات) من تأليف بدر محارب، إخراج عبد العزيز صفر، شارك في بطولتها: الفنان داود حسين، الفنان المصري طلعت زكريا، الفنانة البحرينية فاطمة عبد الرحيم التي انسحبت بعد أيام من العرض لخلاف مع الفنان دواد حسين.  عرضت المسرحية في عيد الفطر.

• «ودار الفلك» للفنان سليمان البسام، شارك في بطولتها: فيصل العميري ونصار النصار وفنانون من دول عربية. يذكر أن البسام قدم المسرحية  في عواصم عربية وعالمية قبل أن يقدمها في الكويت.

• «طقوس وحشية» لـ «فرقة المسرح الكويتي» شاركت في الدورة الرابعة لـ «مهرجان المسرح العربي» الذي استضافه الأردن في أبريل الماضي، وكانت المسرحيّة حققت نجاحاً وحصدت جوائز في «مهرجان الكويت المسرحي الثاني عشر».

back to top