اختتام «اجتماع آلماتا» دون اختراق

نشر في 07-04-2013 | 00:01
آخر تحديث 07-04-2013 | 00:01
انتهى أمس الاجتماع بين ايران والقوى الكبرى أمس في آلماتا دون إحراز تقدم في المفاوضات.

وبعد انتهاء الاجتماع قالت منسقة السياسات الخارجية والامنية في الاتحاد الاوروبي كاثرين آشتون التي تدير المفاوضات باسم "مجموعة 5+1": "جرت محادثات مطولة ومكثفة مع إيران، لكن المواقف ما زالت متباعدة"، في حين اعتبرت موسكو أن "الاجتماع هو خطوة للأمام بكل تأكيد".

وقبل بدء الاجتماع أمس عقدت آشتون وكبير المفاوضين الايرانيين سعيد جليلي لقاء ثنائيا. وقال مسؤول ايراني "لقد تطرقا بالتفاصيل الى وضع المفاوضات الاخيرة وآخر وجهات نظر الطرفين". وأضاف "تبادلا أيضا وجهات النظر حول طريقة المضي قدما في المفاوضات". والتقى الوفد الايراني ايضا على حدة دبلوماسيين فرنسيين وصينيين.

وكانت "مجموعة 5+1" قدمت في ذلك الاجتماع عرضا جديدا لطهران يطالبها بـ"تعليق" بدلا من "وقف" أنشطة تخصيب اليورانيوم بنسبة 20 بالمئة في ايران. ويقترح العرض في المقابل تخفيف بعض العقوبات على تجارة الذهب وقطاع البتروكيميائيات التي تضر كثيرا بالاقتصاد الايراني.

لكن جليلي اكد أمس الأول ان بلاده لا تنوي التخلي عن حقها في انتاج اليورانيوم. وقدمت طهران أمس الأول خلال اليوم من الاول من المحادثات اقتراحات مضادة للعرض الدولي، الا ان المفاوض الروسي سيرغي ريابكوف رأى ان الردود التي قدمتها طهران تثير "المزيد من الاسئلة"، لكنه اضاف "ذلك يثبت ان هذه المحادثات جدية".

(آلماتا - أ ف ب، رويترز،

د ب أ، يو بي آي)

back to top