للموسم الثالث على التوالي، يصطدم قطبا كرة القدم الاسبانية ببعضهما في مسابقة كأس ملك إسبانيا، عندما يستضيف ريال مدريد منافسه التقليدي العنيد برشلونة اليوم، في ذهاب الدور قبل النهائي للمسابقة التي يدافع برشلونة عن لقبها. وتستحوذ المواجهة بين الفريقين على اهتمام بالغ، كما تتسم بإثارة طاغية، رغم أنها المباراة الخامسة عشرة بين الفريقين منذ أن تولى البرتغالي جوزيه مورينيو منصب المدير الفني للريال في يوليو 2010.

Ad

وخلال المواجهات الـ14 السابقة بين برشلونة والريال في وجود مورينيو، كان الفوز من نصيب برشلونة ست مرات، بينما فاز الريال في ثلاث مباريات، وساد التعادل خمس مباريات بين الفريقين.

وتغلب الريال على برشلونة 1-صفر في نهائي المسابقة عام 2011، لكنه سقط أمام الفريق الكتالوني في دور الثمانية للبطولة الموسم الماضي، بعدما خسر 3-4 في مجموع مباراتي الذهاب والإياب.

استعداد جيد من الفريقين

واستعد الفريقان بشكل رائع لمباراة اليوم، من خلال انتصار مدو لكل منهما على ملعبه في مسابقة الدوري الاسباني الأحد الماضي، حيث اكتسح برشلونة فريق أوساسونا 5-1، وسحق الريال فريق خيتافي بأربعة أهداف نظيفة.

واطمئن كل من الفريقين على أبرز ورقة رابحة في صفوفه، حيث سجل المهاجم الأرجنتيني ليونيل ميسي، الفائز بجائزة الكرة الذهبية لأفضل لاعب في العالم على مدار السنوات الأربع الماضية، أربعة أهداف (سوبر هاتريك) لبرشلونة في هذه المباراة، كما سجل البرتغالي كريستيانو رونالدو ثلاثة أهداف (هاتريك) للريال في مرمى خيتافي.

ويخوض برشلونة مباراة اليوم في غياب مديره الفني تيتو فيلانوفا، الذي يوجد حاليا في نيويورك لمتابعة عملية العلاج بعد الجراحة التي أجراها في ديسمبر الماضي لاستئصال ورم سرطاني.

ويقود مساعده خوردي رورا الفريق مجددا، علما انه حقق سجلا رائعا في المباريات التي قاد فيها الفريق في غياب فيلانوفا، حيث قاد الفريق للفوز في جميع المباريات الأربع التي تولى فيها القيادة، وسجل اللاعبون تحت إشرافه 17 هدفا، مقابل أربعة أهداف فقط في مرماهم.

وكان رورا، مثل فيلانوفا وسلفه جوسيب غوارديولا، لاعبا في صفوف برشلونة، كما تولى التدريب في قطاع الناشئين بالنادي، قبل عمله مع الفريق الأول كمساعد للمدير الفني.

وقال رورا، بعد الفوز الكاسح على أوساسونا: "أفضل طريقة استعداد للمباراة في مدريد كان من خلال الأداء الجيد أمام أوساسونا. وهذا بالضبط ما حدث. نحن الآن بمستوى جيد قبل مواجهة الريال".

ولدى سؤاله عن ميسي، أجاب رورا: "ليست لدي المزيد من الصفات لنعته. عندما تفكر في ما يفعله تضع يدك على رأسك. طموحه لا يمكن تصديقه. يريد إنجاز المزيد"، موضحا أنه على "اتصال دائم مع فيلانوفا، وهو يشاهد مبارياتنا من هناك. وخلال المباريات نناقش القرارات التي يجب اتخاذها".

مورينيو أراح بعض لاعبيه

ومنح مورينيو بعض الراحة لعدد من نجومه في اللقاء أمام خيتافي، فلم يدفع بهم ضمن التشكيلة الأساسية للفريق، وهم الألماني سامي خضيرة والبرازيلي مارسيلو وألفارو أربيلوا وتشابي ألونسو والمهاجم الفرنسي كريم بنزيمة.

ويفتقد مورينيو في مباراة اليوم جهود بعض عناصره المؤثرة جدا، حيث يعاني حارس المرمى العملاق إيكر كاسياس، والمدافع البرتغالي بيبي إصابات، كما يغيب الثلاثي سيرخيو راموس والبرتغالي فابيو كوينتراو والأرجنتيني آنخل دي ماريا بسبب الإيقاف.

ورغم ذلك، أصبح مارسيلو الظهير الأيسر للفريق على أهبة الاستعداد للعودة إلى صفوف الفريق، بعد غيابه فترة طويلة بسبب الإصابة.

وقال رونالدو الأحد الماضي إن العناصر الغائبة عن صفوف الريال يجب ألا تكون مبررا للفريق، مضيفا: "سنفتقد عددا من اللاعبين المهمين، لكن يجب ألا يكون غيابهم مبررا... إنها مباراة مهمة ومعقدة أمام أحد أقوى الفرق في العالم. ستكون ليلة عظيمة. سنخوض المباراة بملعبنا ما يعني أنه يتعين علينا تحقيق نتيجة جيدة".

(د ب أ)

تشافي يمدد تعاقده مع برشلونة حتى 2016

وقع تشافي هيرنانديز لاعب برشلونة الإسباني أمس الأول على تمديد تعاقده مع الفريق حتى 30 يونيو 2016 بحضور رئيس النادي ساندرو روسيل.

وتم التوقيع أيضا بحضور نائب رئيس النادي جوزيب ماريا بارتوميو والمدير الرياضي أندوني زوبيزاريتا.

يشار إلى أن عقد اللاعب السابق كان ينتهي بحلول صيف 2014. ويأتي تجديد تمديد تعاقد تشافي بعد تجديد النادي الكتالوني مع قائده كارليس بويول لينتهي عقده هو الآخر في يونيو 2016.