كان للحضور الكثيف من الإعلاميين والنجوم في الدورة الـ29 لمهرجان الاسكندرية السينمائي الدولي، الرسالة الأهم والرد الأمثل على ظروف الحظر والتهديدات الأمنية التي اضطرت المنظمين إلى نقل الافتتاح إلى القاعدة البحرية العسكرية.

Ad

بحضور عدد كبير من النجوم والإعلاميين، انطلقت أمس الأول الدورة الـ29 من مهرجان الإسكندرية السينمائي الدولي، الذي تشهده عروس البحر المتوسط في الفترة من 9 إلى 13 من الشهر الجاري.

وعلى الرغم من ظروف الحظر والتهديدات الأمنية التي وصلت إلى إدارة المهرجان قبل ساعات من افتتاحه، ودفعتها ومحافظة الإسكندرية الراعية الرئيسية للمهرجان إلى نقل مراسم الافتتاح إلى القاعدة البحرية العسكرية وسط إجراءات أمن مشددة، فإن حفل الافتتاح مر أمنيا بسلام وبأقل الخسائر التي لحقت بالمهرجان، الذي كان معرضا للإلغاء بعدما تأجل شهرا عن موعد إقامته بسبب ظروف الحظر.

المؤكد أن «الحضور المكثف» للنجوم على غير العادة كان أشبه برسالة دعم قوية ليس للمهرجان فحسب، ولكن للفن المصري بشكل عام ضد كل دعاوى التطرف التي تحاول النيل من الفن قوة مصر الناعمة، حيث كان في مقدمة الحضور الفنانة سميحة أيوب والفنان نور الشريف، وأشرف عبد الباقي وأشرف رزق، وكندة علوش، وجمال سليمان، وإيمان البحر درويش ومصطفى كامل والمخرج خالد يوسف والمخرج علي عبد الخالق، والكاتب الكبير محفوظ عبد الرحمن وزوجته الفنانة سميرة عبد العزيز، والفنانة صابرين، والمصور السينمائي رمسيس مرزوق والمخرج داود عبد السيد والسيناريست وسام سليمان، التي حضرت بصحبة زوجها المخرج محمد خان، الذي يكرمه المهرجان في هذه الدورة مع الكاتب الكبير وحيد حامد الذي اعتذر عن عدم الحضور، وتسلم درع تكريمه الناقد علي أبو شادي، والذي ترأس هذا العام مسابقة الفيلم العربي القصير.

ومن المكرمين في هذه الدورة أيضا الفنانة إلهام شاهين، التي أعربت عن سعادتها بالتكريم عامة وبمهرجان الإسكندرية على وجه الخصوص، نظرا للجوائز العديدة التي تلقتها من المهرجان تحديدا، كذلك الفنان محمود حميدة الذي أكد أن بداياته الفنية جاءت مقترنة بالمهرجان والذي كرم أيضا الفنان الفلسطيني محمد بكري والمغربي محمد مفتاح، كذلك أسماء الراحلين السيناريست د. رفيق الصبان والمخرج توفيق صالح والسيناريست محمد صفاء عامر، والمخرج نوري أبوزيد من تونس، والمخرج فليب فيكون من فرنسا، واسم المصور ماركو انوراتو من إيطاليا.

قدم الحفل الفنان الشاب محمد كريم، وتضمن الحفل عرض فيلم قصير عن أيام وليالي المهرجان عبر الدورات السابقة.