العراق: إضراب في 6 محافظات احتجاجاً على «التجاوزات بحق السنة»

نشر في 09-10-2013 | 00:01
آخر تحديث 09-10-2013 | 00:01
الجلبي ينتقد المالكي... ولا يستبعد «انقلاباً عسكرياً»
أعلن المتحدث باسم اللجان الشعبية في المحافظات العراقية التي تشهد تظاهرات ضد الحكومة محمد طه الحمدون أمس، اعتزام ست محافظات تنفيذ إضراب عام غداً الخميس احتجاجاً على استهداف «الرموز الدينية»، فيما طالب الحكومة بإيقاف «التجاوزات على أهل السنة». وقال الحمدون إن «المحافظات الست المنتفضة وهي الأنبار ونينوى وصلاح الدين وكركوك وديالى وبغداد ستنفذ إضرابا عاما احتجاجا على استهداف الرموز الدينية التي تعتبر من أهم المقدسات لدى السنة».

 

الجلبي

 

الى ذلك، لم يستبعد عضو البرلمان العراقي عن التحالف الوطني، الذي يضم تحالف القوى الشيعية في العراق أحمد الجلبي أمس انقلاباً عسكرياً يقوض أركان العملية السياسية في العراق اذا استمر تدهور الوضع الأمني على هذا المنوال، موجها انتقادات لاذعة لرئيس الحكومة نوري المالكي.

وقال الجلبي: «لا استبعد انقلاباً عسكرياً يطيح بكل ساكني المنطقة الخضراء اذا استمر الوضع الحالي على هذا الفشل الأمني»، معتبراً أن «جزءا من المشكلة هو أن الملف الأمني فقط بيد رئيس مجلس الوزراء مع مستشاريه والقيادات التي اختارها ويرفض تغييرها بعد كل هذا الفشل الكبير».

وأكد الجلبي أن هناك «فاسدين في مراكز إدارة العمليات، وأن الحل في تشكيل لجان شعبية تؤمن نفسها ومناطقها لأن الحكومة تعجز عن هذا». يذكر أن موجة تفجيرات جديدة ضربت بغداد مؤخرا نتج عنها مقتل أكثر من 200 شخص في الأسبوع الأول من أكتوبر الجاري.

 

«داعش» 

 

في سياق آخر، اعتقل جهاز «مكافحة الإرهاب» العراقي أمس، قائد ما يسمى بـ «جيش المجاهدين» التابع لدولة العراق والشام الإسلامية (داعش) مع اثنين من مرافقيه وبحوزتهم أسلحة ومتفجرات، فيما قتل خمسة مسلحين من «داعش» في حادثتين أمنيتين منفصلتين في البلاد.

وقال مصدر أمني إن «اشتباكات اندلعت بين مجموعة مسلحة تابعة لـ(داعش) والقوات الأمنية جنوب بغداد، ما أدى الى مقتل خمسة مسلحين وإصابة ثمانية آخرين بجروح».

الى ذلك، أطلق مسلحون مجهولون النار على المتحدث الرسمي باسم محافظ نينوى سعد زغلول أمس، ما أدى الى مقتله وفرار المسلحين.

(بغداد ـــــــ يو بي آي، د ب أ)

back to top