تراجعت الأسهم الأميركية خلال تعاملات أمس الأول بشكل حاد، عقب الإعلان عن قرار السياسة النقدية ورؤية الاحتياطي الفدرالي لأكبر اقتصاد في العالم، إضافة إلى تصريحات برنانكي بأنه قد يقلص برنامج شراء الأصول بنهاية العام.

Ad

قال مجلس الاحتياطي الفدرالي الأميركي (البنك المركزي) أمس الاول إنه سيواصل برنامجه لشراء سندات بقيمة 85 مليار دولار شهريا ضمن سياسته لتحفيز الاقتصاد الأميركي، وأشار البنك إلى أنه سيقلص عما قريب من حجم البرنامج المذكور، والذي يرمي لإبقاء نسبة الفائدة في مستويات قياسية متدنية من أجل التشجيع على الإقراض والإنفاق والاستثمار.

ووصف مسؤولو المجلس الاقتصاد بأنه يحقق نموا معتدلا، مستدلين على تحسن في ظروف سوق العمل، كما أشاروا إلى أن معدل التضخم يتحرك دون السقف الذي حدده المجلس في المدى البعيد وهو 2 في المئة، وشددوا على أن بقاء معدل البطالة مرتفعا يبرر رغبة المجلس في مواصلة شراء السندات إلى أن تتحسن قطاع التوظيف بشكل ملموس.

وذكر بيان للمجلس بعد اجتماع استمر يومين أن لجنة السياسات ترى أن المخاطر التي تدفع الاقتصاد وسوق العمل للتراجع قد تقلصت منذ الخريف الماضي. كما أصدر المركزي الأميركي آخر توقعاته لنمو الاقتصاد، موضحا أن معدل البطالة سيتراجع بوتيرة أسرع هذه السنة ليناهز ما بين 7.2 في المئة و7.3 في المئة مع نهاية 2013 مقارنة بنسبة 7.6 في المئة حاليا.

تراجع الأسهم

وتراجعت الأسهم الأميركية خلال تعاملات الأربعاء بشكل حاد عقب الإعلان عن قرار السياسة النقدية ورؤية الاحتياطي الفدرالي لأكبر اقتصاد في العالم، إضافة الى تصريحات برنانكي بأنه قد يقلص برنامج شراء الأصول بنهاية العام.

واشار برنانكي في مؤتمر صحفي عقب بيان البنك الاحتياطي الى أنه اذا استمر الاقتصاد بالتحسن فسيتم تقليص برنامج شراء الأصول مع نهاية عام 2013 ومن ثم انهائه في عام 2014.

وادت هذه التلميحات التي سبقت اغلاق السوق بقرابة الساعة بعمليات بيع مكثفة على الأسهم ليقفل الداو جونز منخفضا بأكثر من 200 نقطة في الوقت الذي ارتفع فيه العائد على سندات الخزانة لأعلى مستوى لها منذ أغسطس 2011.

وقال برنانكي ان الفائدة ستبقى منخفضة عند مستوياتها الحالية القريبة من الصفر فترة أطول.

وأبقى الاحتياطى الفدرالي على سياسته للتيسير الكمي مع الابقاء على معدل الفائدة دون تغيير، بعد اجتماع استمر يومين، كما أعرب البنك عن رؤيته بأن المخاطر الاقتصادية قد انخفضت.

وأغلق مؤشر الداو جونز الصناعي منخفضاً بـ206 نقطة عند 15112، وتراجع كل من مؤشر النازداك إلى 3443 (- 38 نقطة)، ومؤشر الـSandP الأوسع نطاقاً والذي يتكون من 500 شركة كبيرة إلى 1628(- 22 نقطة).

مؤشرات أوروبا

وعن أداء المؤشرات الرئيسية في أوروبا خلال تعاملات الأربعاء، فانخفض كل من مؤشر «فوتسي» البريطاني عند 6349 (- 25 نقطة)، ومؤشر «كاك» الفرنسي إلى 3839 (- 22 نقاط)، ومؤشر «داكس» الألماني إلى 8197 (- 33 نقطة).

كما زادت عقود الذهب من حدة تراجعها امس في استمرار ردة فعل الأسواق لتصريحات برنانكي.

وهبطت عقود المعدن تسليم أغسطس المتداولة في التعاملات الإلكترونية لبورصة نيويورك 60.9 دولارا إلى 1313.1 دولارا بعد أن لامست مستوى 1304.5 دولارا في وقت سابق والذي يعد الأدنى لها منذ سبتمبر عام 2010.

يشار إلى ان العديد من البنوك والمؤسسات المالية الكبرى وبيوت الخبرة خفضت توقعاتها لأسعار المعدن النفيس بالتزامن مع دخوله في اتجاه هابط، وهو ما دفع المستثمرين إلى تقليص حيازتهم منه.

ومن المعلوم ان حيازة «سبدر جولد تراست» الذي يعد أكبر الصناديق المدعومة بمنتجات الذهب تراجعت 351.3 طنا هذا العام إلى 999.56 طنا أمس الاول، وهو أدنى مستوياتها منذ فبراير عام 2009، وهو ما أدى إلى محو 30 مليار دولار من قيمة أصول الصندوق.