انتزع الألماني نيكو روزبرغ سائق مرسيدس مركز أول المنطلقين للمرة الثالثة على التوالي في سباق موناكو ضمن بطولة العالم فورمولا 1 للسيارات امس السبت، بينما سينطلق زميله البريطاني لويس هاميلتون من الصف الامامي في جائزة موناكو الكبرى اليوم الأحد.

Ad

وهذه المرة الرابعة على التوالي التي يحقق فيها مرسيدس مركز أول المنطلقين.

وتأهل الألماني سيباستيان فيتل سائق رد بول وبطل العالم في آخر ثلاث نسخ ثالثا بينما جاء زميله الاسترالي مارك ويبر الفائز بسباق موناكو العام الماضي في المركز الرابع.

وسيبدأ الفنلندي كيمي رايكونن سائق لوتس الذي ينافس بقوة على لقب السائقين حيث لا تفصله سوى اربع نقاط عن فيتل المتصدر سباق الغد من المركز الخامس بينما سينطلق الاسباني فرناندو الونسو سائق فيراري سادسا.

وكانت سيارة فيليبي ماسا، سائق فيراري قد تعرضت، لتلفيات كبيرة جراء حادثي تصادم خلال التجارب النهائية لسباق موناكو، ضمن بطولة العالم فورمولا 1 للسيارات امس، بينما اكمل الالماني نيكو روزبرغ هيمنته على التجارب بتسجيل أسرع زمن لمرسيدس.

وتعرض السائق البرازيلي لمشكلة على ما يبدو في ما يتعلق بالسيطرة على مقود السيارة، ليضغط بشدة على المكابح، ويصطدم بحاجز صلب أمام حارة الصيانة.

وبعدها اصطدمت مقدمة سيارة فيراري في حاجز امان في احد المنعطفات قبل 23 دقيقة من نهاية التجارب، لتتعرض لتلفيات كبيرة سيعكف الفريق التقني على اصلاحها سريعا قبل التجارب التأهيلية الاخيرة.

ولم يكن هذا هو الحادث الوحيد، حيث اصطدمت سيارة الالماني ادريان سوتيل سائق فورس انديا بالحواجز قبل 15 دقيقة على نهاية التجارب، بينما تعرضت سيارة رومان جروجان سائق لوتس لمشكلة.

وهيمن روزبرغ على التجارب الحرة الاولى والثانية الخميس، واكمل السائق الالماني، الذي يسعى للحصول على مركز اول المنطلقين للمرة الثالثة على التوالي، سيطرته بتسجيل أسرع زمن للفة بلغ دقيقة واحدة و14.378 ثانية امس.

وتفوق روزبرغ بفارق 0.661 ثانية على جروجان، الذي حل ثانيا، وبفارق 0.883 على سيباستيان فيتل سائق ريد بول، وبطل العالم ثلاث مرات والذي جاء ثالثا، وسجل الاسباني فرناندو الونسو سائق فيراري رابع أسرع زمن، بينما جاء البريطاني لويس هاميلتون بطل العالم 2008 وزميل روزبرغ في مرسيدس خامسا.

وسباق موناكو هو الجولة السادسة من الموسم، ويتصدر فيتل ترتيب بطولة العالم للسائقين بفارق اربع نقاط عن الفنلندي كيمي رايكونن سائق لوتس، وسجل الاخير سادس اسرع زمن اليوم.

ووجه فريقا ريد بول ومرسيدس انتقادات صريحة للإطارات في الموسم الحالي، لكن عليهما الاعتراف بأن فريقي لوتس وفيراري يؤديان بشكل أفضل بالإطارات المطاطية الحساسة.

وقال فيتيل: "يبدو أن بعض الفرق تؤدي بشكل أفضل بعض الشيء أكثر منا في الوقت الراهن".

والشيء الأكثر أهمية في سباق موناكو هو مركز الانطلاق الأول، حيث لم ينجح الا عشرة سائقين فقط ممن احتلوا أقل من مركز الانطلاق الثالث في الفوز بالسباق منذ أول سباق جرى في الإمارة عام 1950.

(رويترز)