بأربعة أفلام تشارك دولة الكويت في المهرجان السينمائي الثاني لدول مجلس التعاون الخليجي.

Ad

يستعد المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب من خلال مراقبة السينما، للمهرجان السينمائي الثاني لمجلس التعاون لدول الخليج العربية، الذي سينطلق في الخامس من مايو المقبل وينتهي في الحادي عشر منه.

ستشارك كل دولة من مجلس التعاون الخليجي بأربعة أفلام بمعدل فيلم واحد لكل قسم من أقسام المسابقة الرسمية، وهي: مسابقة الأفلام الروائية الطويلة، ومسابقة الأفلام الروائية القصيرة، ومسابقة الأفلام الوثائقية الطويلة، ومسابقة الأفلام الوثائقية القصيرة.

وستدخل دولة الكويت المنافسة على جوائز كل أقسام المسابقة، إذ ستشارك بفيلم «محطات موسيقية» للمخرج طلال المهنا في مسابقة الأفلام الوثائقية القصيرة، والعمل يسلط الضوء على الموسيقى في دولة الكويت ومملكة البحرين، والالتقاء بمجموعة من الفنانين بينهم خالد الشيخ وسلمان زيمان وفطومة.

كما يشارك فيلم «أسياد الأفق» للمخرج عبدالله المخيال في مسابقة الأفلام الوثائقية الطويلة ومدته 63 دقيقة، والفيلم يوثق كل انواع الجوارح وطرق الصيد بها، ويتضمن نبذة تاريخية عن الصيد بالجوارح عند العرب ونظرة معاصرة الى طبيعة الصيادين العرب في الوقت المعاصر.

وفي مسابقة الفيلم الروائي القصير، تشارك الكويت من خلال فيلم «أليس في بلاد العجائب» للمخرجة دانة المعجل، الفيلم مستوحى من قصة «مغامرات أليس في بلاد العجائب» للكاتب الإنكليزي لويس كارول، إذ يسلط الضوء على أوجه التشابه بين الواقع الكويتي الحديث وأجواء رواية كارول.

وأخيراً «تورا بورا» للمخرج وليد العوضي في مسابقة الأفلام الروائية الطويلة، وهو من بطولة الفنانين القديرين سعد الفرج وأسمهان توفيق، والنجم الشاب خالد أمين وعبدالله الطراروة وعبدالله الزيد، يرصد العمل رحلة أب وأم من الكويت بحثا عن ابنهما المنخرط في صفوف الجماعات الجهادية في جبال تورا بورا بأفغانستان.

يمنح المهرجان الفائزين تسع جوائز هي: أفضل فيلم روائي طويل 50 دقيقة ما فوق (15000) دولار، أفضل فيلم روائي قصير دون الخمسين دقيقة (10000) دولار، أفضل فيلم وثائقي طويل 40 دقيقة فما فوق (12000) دولار، أفضل فيلم وثائقي قصير دون الأربعين دقيقة (9000) دولار، أفضل ممثل (5000) دولار، أفضل ممثلة (5000) دولار، أفضل تصوير وثائقي (3000) دولار، أفضل تصوير روائي (3000) دولار، أفضل موسيقى تصويرية أصلية (3000) دولار.

يذكر أن حفل افتتاح الدورة الثانية في 5 مايو سيقام على مسرح متحف الكويت الوطني.