جدل داخل البرلمان العراقي يؤخر إقرار الموازنة العامة الاتحادية

Ad

كشف رئيس البرلمان العراقي أسامة النجيفي أمس، ان البرلمان العراقي لديه مخاوف من حالات التضييق على المتظاهرين يوما بعد يوم.

وقال النجيفي، خلال استقباله ممثل الأمين العام للأمم المتحدة في العراق مارتن كوبلر: «إننا ندين عمليات الاغتيالات والاعتقالات المستمرة وسعي البعض لتضييق الخناق على المتظاهرين يوما بعد يوم».

وأضاف: «لدينا مخاوف كبيرة من حالات التضييق على المعتقلين وخطورة استفحال الوضع بشكل لا يحمد عقباه، خصوصا وأن الانتخابات قريبة وينبغي أن تجري في جو آمن ومستقر وما يحصل لا ينسجم والديمقراطية».

من جانبه، عبر كوبلر «عن قلقه الشديد من الوضع الحالي الذي يمر به العراق والأزمة السياسية الراهنة».

وقال: «إننا الطرف الدولي الوحيد الذي يلتقي مع المتظاهرين ويتابع الخروقات التي تحصل في ملف حقوق الإنسان من خلال الاتصال المستمر والمكثف مع مختلف الأطراف».

على صعيد آخر، اخفق البرلمان العراقي خلال الأشهر الثلاثة الماضية في التوصل إلى توافقات لإقرار الموازنة العامة الاتحادية للعراق لعام 2013 بسبب خلافات بين الكتل النيابية على أبواب الموازنة وتوزيعها على المحافظات، وإصرار حكومة إقليم كردستان على دفع ترليوني دينار إلى الشركات النفطية الأجنبية العاملة في الإقليم.

وبحسب نواب في البرلمان العراقي فان العراق يخسر يوميا 27 مليون دولار بسبب عدم تصدير إقليم كردستان 250 ألف برميل يوميا حسب ما تم الاتفاق عليه في مشروع الموازنة العامة فيما تبلغ خسائره شهريا أكثر من مليار دولار.

(بغداد ــ يو بي آي، د ب أ)