أعلن نائب رئيس الحكومة المؤقتة في ليبيا عوض البرعصي أمس الأحد، استقالته من الحكومة بسبب عجزه عن ممارسة صلاحياته.

Ad

وفي بيان تلاه خلال مؤتمر صحافي عقده في بنغازي، تحدث البرعصي عن «صعوبات وتحديات تمثلت في انعدام الصلاحيات الممنوحة لنواب رئيس الحكومة المؤقتة».

وقال إن ذلك «أدى الى عرقلة كل الجهود التي بذلت لمعالجة استحقاقات الحكومة ومسؤوليتها تجاه تفاقم الوضع الأمني في بنغازي على وجه خاص وليبيا بشكل عام»، مؤكدا أنه عمل «جاهدا منذ تشكيل الحكومة المؤقتة للمساهمة في تحسين الأوضاع المعيشية لأبناء الشعب الليبي وبناء وتفعيل مؤسسات الدولة، التي من أبرزها مؤسسات الجيش والشرطة والأجهزة الاستخباراتية».

وأشار الى «صعوبة تنفيذ المقترحات في ظل انعدام الصلاحيات الإدارية والمالية والاجرائية اللازمة للحكومة».

ورأى أن «أغلب المشاكل والاختناقات التي حدثت في مختلف القطاعات وما صاحبها من تراجع حاد للحالة الأمنية ووقوع هذا العدد المخيف من عمليات الاغتيال ضد الشرفاء من أبناء هذا الوطن جاء نتيجة لسياسات الحكومة التي رسخت المركزية في آليات عملها ورؤيتها لإيجاد الحلول لمختلف تلك المشاكل».

إلى ذلك، قال مصدر في مطار طرابلس الدولي أمس الأحد، إن مجموعة من الأشخاص المجهولين أغلقوا أمس، مكتب الخطوط الجوية القطرية في المطار، مؤكدة أنها لن تسمح بعد اليوم لطائرات قطر بالهبوط في المطار.

وأضاف المصدر طالبا عدم ذكر اسمه أن المجموعة أعلنت أيضا أنها تعتزم كذلك إغلاق مكتب الحجوزات التابع للخطوط الجوية القطرية الكائن في برج تجاري في وسط العاصمة.

من جانبها، استنكرت وزارة الداخلية الليبية هذه الواقعة، مؤكدة أن من أقدم على هذا «العمل الشائن» هم أشخاص «لا يمثلون إلا أنفسهم».

واعتبرت الوزارة في بيان أن «مثل هذه التصرفات غير المسؤولة وغير المحسوبة حول هذا المرفق العام الذي يعد الواجهة الأمامية لدولة ليبيا، أمر من شأنه أن يبعث برسائل خاطئة للمجتمع الدولي والشركات الأجنبية ويعرقل برامج التنمية الاقتصادية ومشاريع الأعمار، فضلا عن الإساءة للعلاقات الليبية- القطرية».

(بنغازي - أ ف ب، يو بي آي)