قويعان لـ الجريدة•: سأسعى إلى إعداد نظام انتخابي متكامل

نشر في 29-07-2013 | 00:01
آخر تحديث 29-07-2013 | 00:01
No Image Caption
اكد النائب حسين قويعان المطيري ضرورة الاصلاح ومكافحة الفساد في كافة اروقة الدولة مشيرا الى ان الكويت بحاجة ماسة الى الانجاز وتعاون السلطتين من اجل اعادة الدور الريادي لها في جميع الميادين معولا على مجلس الامة الجديد في حل كل القضايا العالقة.

وقال قويعان لـ«الجريدة» ان المواطن ينتظر الكثير من السلطتين التشريعية والتنفيذية خلال الفترة المقبلة، لافتا الى «اننا لن نقبل باقل من مستقبل افضل لابناء الكويت مع التاكيد على الدستور والعمل على تطبيق القانون».

وأشار قويعان إلى أن المرحلة الماضية تفردت الحكومة فيها بالقرار السياسي دون حسيب أو رقيب، لافتا إلى أن «هذا الأمر لن يستمر في المرحلة المقبلة وسأكون لسان المواطن المدافع عن حقوقه ومكتسباته الوطنية».

وأكد أن أهم القضايا التي يتمنى تحقيقها في مجلس الأمة 2013 اعداد نظام انتخابي متكامل بدءا بمراجعة آلية التصويت، آخذا بالاعتبار كل التجارب السابقة وبناء على دراسة علمية تقييمية ومرورا بتوزيع الدوائر من حيث المناطق وعدد الناخبين في كل دائرة بما يكفل تحقيق المساواة في الأصوات وانتهاء بإعادة النص على اللجنة الوطنية للانتخابات ذات التشكيل شبه القضائي بما يحقق حيادية ونزاهة العملية الانتخابية.

وأضاف «كما يجب تقنين الاستفتاء العام في أي تعديل للنظام الانتخابي المستقبلي بما يكفل أخذ رأي الشارع السياسي في هذه المسألة، واعداد مشروع يكفل استقلال القضاء بعيدا عن تدخل أي سلطة اخرى وبما يحقق النأي بها عن أي تشكيك أو تجريح أثناء أدائها الدور الوطني، والاهتمام بالملف الصحي والعمل على حسن إدارة هذا الملف المهم الذي يشكل يوميا هاجسا يوميا للمواطن».

وتابع «لعل ابرز القضايا التي يجب الاهتمام بها في هذا الملف التأمين الصحي للمواطن وما يحققه ذلك من حل لكثير من المشاكل المرتبطة به، والاهتمام بالدور الرقابي للسلطة التشريعية على أعمال السلطة التنفيذية بما يكفل عدم انحراف أو تجاوز أعمال السلطة التنفيذية وحتى تكون أعمالها تحت رقابة الأمة ممثلة في نوابها حفاظا على ثروات وأموال الشعب وعدم إهدارها».

back to top