«التربية»: مستعدون للعام الدراسي الجديد وسنعيد النظر في اللوائح

نشر في 13-08-2013 | 00:01
آخر تحديث 13-08-2013 | 00:01
No Image Caption
حضور الموظفين 35% والحجرف ووكيل «القانونية» «شبكا» إجازتهما بالعيد

أكدت وزارة التربية استعدادها لبدء العام الدراسي المقبل، من خلال تجهيز المدارس العاملة والجديدة بكل المستلزمات والمتطلبات اللازمة لبدء العملية التعليمية.

في ظل التوتر والترقب الذي تعيشه وزارة التربية من قرار احالة من بلغت خدمتهم الـ30 عاما إلى التقاعد، ومع قرار وزير التربية وزير التعليم العالي

د. نايف الحجرف إحالة 125 من شاغلي الوظائف الاشرافية في المدارس إلى التقاعد، وبعد أن ساهم الصيام وحرارة الصيف طوال شهر رمضان في تقليص عدد الموظفين الملتزمين بالدوام، استمر الكثيرون من موظفي التربية في تغيبهم عن العمل، بينما آثر آخرون "شبك" اجازاتهم مع عطلة العيد، وبدت اروقة الوزارة خاوية صباح أمس، حيث لم تتجاوز نسبة حضور الموظفين 35%، وكان الدوام مقتصرا على تبادل الزيارات والتهاني بالعيد.

وعلمت "الجريدة" من مصادر أن وزير التربية وزير التعليم العالي د. نايف الحجرف لم يتواجد أمس في مكتبه، لأنه في اجازة تنتهي مع نهاية الاسبوع الجاري، مشيرة إلى أن غياب الحجرف تزامن مع خروج العديد من الوكلاء المساعدين في اجازات بنفس التوقيت.

مسؤولية كبيرة

وأضافت المصادر أن وكيل القطاعين الاداري والقانوني د. بدر بجاد يتمتع هو الآخر بإجازة تنتهي الاسبوع المقبل، حيث تم تكليف وكيلة الوزارة مريم الوتيد بأعمال القطاع القانوني، اضافة إلى أعمالها كوكيلة وزارة، وكذلك تكليف وكيل القطاع المالي فهد الغيص القيام بأعمال القطاع الاداري.

وأوضحت أن وكيلة الوزارة تتحمل الآن، اضافة إلى عملها، مسؤولية قطاعي التعليم العام والشؤون القانونية، وهي مسؤولية كبيرة مقارنة بحجم العمل في كل من القطاعين الهامين بالوزارة، لاسيما أن أعمال وكيل الوزارة هي الاخرى كبيرة.

وأشارت إلى أن الاوساط التربوية ابدت استغرابها من اصرار الوزير على تكليف الوكيلة بهذه الاعباء مجتمعة، في حين أنه يمكن تكليف بعض الوكلاء المساعدين القيام بمهام هذه القطاعات.

العام الجديد

إلى ذلك، أكدت وكيلة الوزارة مريم الوتيد استعداد "التربية" للعام الدراسي الجديد، مشيرة إلى أن القطاعات المعنية تواصل استكمال كل التجهيزات من مبان ومنشآت وكتب وأثاث وغيرها.

وقالت الوتيد، في تصريح صحافي أمس، إن نسبة الانجاز في عملية الاستعدادات للعام الدراسي المقبل 2014-2013 تجاوزت 90%، وهي نسبة مطمئنة، لافتة إلى أنه جار التواصل مع وزارة الكهرباء لاستكمال اجراءات ايصال التيار للمدارس الجديدة والفصول الانشائية، ومن المتوقع الانتهاء منها خلال فترة وجيزة.

وأوضحت أن الكتب الدراسية للفصل الدراسي الأول أصبحت جاهزة في المخازن الرئيسية والمخازن الفرعية، ويتم الآن الانتهاء من تسليم الكتب الخاصة بالفصل الدراسي الثاني، واستكمال طباعة بعض الكتب التي ستكون جاهزة خلال الاسابيع القليلة المقبلة.

وذكرت أن الوزارة تعمل من خلال اللجان المختصة على اعادة النظر في اللوائح الخاصة بالغياب والامتحانات في جميع المراحل الدراسية، بهدف تطويرها للارتقاء بمستوى المنظومة التعليمية، والمحافظة على أن تعكس النتائج التي يحققها الطلبة في الاختبارات مستوياتهم العلمية الحقيقية، مشيرة إلى أن الهدف الأول للوزارة هو توفير مخرجات وكوادر بشرية تتناسب ومتطلبات سوق العمل في البلاد.

back to top