جهاديو مصر يرفضون دعوة «القاعدة» لقتال الجيش

نشر في 01-09-2013 | 00:06
آخر تحديث 01-09-2013 | 00:06
No Image Caption
«الخارجية» تدين اعتقال «حماس» رئيس الجالية المصرية في غزة

دانت الخارجية المصرية بشدة، اقتحام قوات الأمن التابعة لحركة "حماس"، "المركز الثقافي المصري" في غزة، صباح أمس، وإلقاء القبض على رئيس الجالية المصرية هناك، عادل عبدالرحمن، مؤكدةً أنها لن تصمت حيال ممارسات فصيل لا يعبر عن الشعب الفلسطيني، ويضر بالمصالح العليا لمصر، في حين طالب بيان صادر عن تنظيم "دولة العراق الإسلامية"، المصريين، خصوصاً في سيناء، باستهداف الجيش المصري، بناءً على فتوى تبيح دماءهم، "لردتهم عن الإسلام"، وفق نص البيان.

يأتي ذلك، بعد نحو شهرين من الاشتباكات المسلحة، بين مجهولين محسوبين على التيار الجهادي في سيناء، وقوات الجيش، التي أعلنت تصديها للإرهاب، عقب عزل الرئيس محمد مرسي، كما يأتي بعد عامين من الانهيار الأمني في شبه الجزيرة، التي تعتبر بوابة مصر الشرقية.

وبينما واصلت قوات الجيش ردم الأنفاق الواصلة بين مصر وغزة، قال مصدر عسكري لـ"الجريدة"، إن قوات الجيش تمكنت أمس أيضاً من إلقاء القبض على خمسة متسللين يحملون الجنسية الفلسطينية، أثناء محاولتهم الدخول إلى الأراضي المصرية عبر المياه الإقليمية، مضيفاً: "الموقوفون هم: إسماعيل جمال محمد بصلة ومحمود ناهض بصلة وخالد جمال بصلة وماهر مازن بصلة وخالد رضوان شلوفة".

إلى ذلك، نفى الجهادي مرجان سالم أن يكون للدعوة التي أطلقها تنظيم "دولة العراق الإسلامية" أي تأثير على الجهاديين في مصر، معتبراً أن أدبيات تنظيم "الجهاد" لا تستهدف المؤسسات الأمنية، محملاً الجيش مسؤولية تأزّم الأوضاع في سيناء، نتيجة ممارساته الداخلية، التي أطاحت بالرئيس السابق محمد مرسي.

في الأثناء، وبينما واصلت الحكومة أمس تطبيق حظر التجول في مواعيده المقررة، من التاسعة مساء إلى السادسة صباحاً، وسط قلق جماهيري من استمرار ساعات الحظر الطويلة، التي تؤثر بالسلب على الأوضاع الاقتصادية، تواترت أنباء عن إلقاء القبض على القيادي الإخواني صبحي صالح بالإسكندرية، ولم يتسنَ التأكد من صحة الخبر.

من جهة أخرى، ينتظر أن يعلن اليوم، أسماء أعضاء لجنة "الخمسين" المكلفة تعديل دستور 2012، بعدما انتهت لجنة الخبراء "العشرة"، من أعمالها الأسبوع الماضي، في حين تواصل رئاسة الجمهورية التشاور مع أحزاب سياسية، حيث يلتقي مستشار الرئيس الإعلامي أحمد المسلماني، برئيس حزب "التجمع" سيد عبدالعال اليوم، لإجراء مشاورات بشأن المصالحة الوطنية في ضوء الأحداث الجارية.  

في سياق آخر، نقلت "بوابة الأهرام" الإلكترونية أمس عن مصادر أمنية أن المرشد العام لجماعة "الإخوان المسلمين" في مصر محمد بديع أصيب بأزمة قلبية في السجن، إلا أن صحيفة "اليوم السابع" نقلت عن مدير مصلحة السجون في مصر نفيه صحة هذا الأمر.

وكانت وكالة أنباء الشرق الأوسط الرسمية نفت أيضاً تقريراً آخر نشره موقع "النهار" الإلكتروني تحدث عن وفاة بديع.

وفي سياق متصل، أعلن مساعد وزير الداخلية المصري مدير أمن الإسكندرية اللواء أمين عز الدين إلقاء القبض على القيادي في جماعة "الإخوان المسلمين" صبحي صالح أمس داخل فيلا في محافظة الإسكندرية.

back to top