عباس يؤكد عدم تدخل الفلسطينيين في شؤون لبنان

نشر في 05-07-2013 | 00:02
آخر تحديث 05-07-2013 | 00:02
No Image Caption
السفير السوري في بيروت: زرت عون عشرات أضعاف زيارة عسيري
أكد الرئيس الفلسطيني محمود عباس أمس، في اليوم الثاني من زيارته للبنان، أن الفلسطينيين لن يتدخلوا في الشؤون الداخلية اللبنانية، وجدد تمسكه بمبادرة السلام العربية التي اقرها القادة العرب في قمتهم التي انعقدت في بيروت عام 2002.

وشدد عباس في مؤتمر صحافي مشترك عقده مع رئيس مجلس النواب اللبناني نبيه بري عقب اجتماع بينهما على «وحدة واستقرار وأمن لبنان»، قائلا إن «اللاجئين الفلسطينيين في لبنان هم ضيوف مؤقتون وتحت سقف القانون».

وحول المخاوف من تدخل المخيمات الفلسطينية في الشؤون اللبنانية، طمأن عباس الى أن «أي تدخل لن يحصل اطلاقا، نحن نمنع التدخل في الشؤون اللبنانية».

وكان رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي أعرب خلال لقائه عباس أمس عن أمله أن «يلتزم الفلسطينيون في المخيمات بقرار السلطة الفلسطينية عدم التدخل في الشؤون الداخلية اللبنانية»، وأشاد بـ «موقف الرئيس الفلسطيني محمود عباس الذي أكد أن مسألة السلاح الفلسطيني خارج المخيمات وداخلها يعود القرار فيها إلى الحكومة اللبنانية وما تقرره».

السفير السوري

الى ذلك، قلل سفير النظام السوري لدى لبنان علي عبدالكريم علي أمس من أهمية اللقاء الذي جرى بين زعيم تكتل «التغيير والإصلاح» النائب ميشال عون مع السفير السعودي علي عواض عسيري قبل أيام، وذلك خلال زيارته عون في دارته في الرابية. ورأى علي أن «التضخيم الذي جرى حول زيارة السفير السعودي للرابية ليس له مبرر، وخصوصا ان هذه الزيارة تندرج ضمن زيارات جميع السفراء لعون»، مشيراً الى أنه «زار عون عشرات الأضعاف من زيارة عسيري» وكان السفير الإيراني في بيروت غضنفر آبادي قد سارع الى لقاء عون أمس الأول غداة لقاء عون مع عسيري.

كنعان

ونفى أمين سر تكتل «التغيير والإصلاح» النائب ابراهيم كنعان أن يكون «التيار الوطني الحر» وضع خطة للانفتاح على الآخرين، موضحاً ان «اللقاءات التي حصلت في الأيام الأخيرة تأتي في إطار سلوك التيار الطبيعي لنظرتنا الى العلاقات في المجتمع».

وعن العلاقة بين «التيار» و»حزب الله»، لفت كنعان إلى انه «منذ البداية لم نخفِ أي أمر، خصوصاً ان المشوار مع حزب الله طويل»، وقال: «ليس دقيقاً ما يقال عن أن التيار دائماً الى جانب حزب الله أما العكس ليس صحيحاً، فعلى سبيل المثال في موضوع قانون الانتخابات موقف الحزب كان مسانداً لموقفنا».

وأوضح أن «ما حصل بيننا وبين الحزب اختلاف حول عدة أمور منها التمديد لمجلس النواب، خصوصاً انه بالنسبة إلينا إجراء الانتخابات ضروري لبناء الدولة وتحصين الحضور فيها، وهذا الأمر هو مدار بحث بيننا وبين حلفائنا».

back to top