بوتين: واشنطن «تحبس» سنودن في موسكو

نشر في 17-07-2013 | 00:01
آخر تحديث 17-07-2013 | 00:01
إسبانيا تعتذر بعد منع طائرة رئيس بوليفيا دخول أجوائها
اتهم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أمس الأول الولايات المتحدة بـ«حبس» عميل الاستخبارات الأميركية السابق إدوارد سنودن في موسكو، مؤكداً أنه سيغادر روسيا حالما يستطيع ذلك.

وقال بوتين في أول تصريحات علنية له على سنودن منذ أن استدعى الأخير عدداً من نشطاء محامي حقوق الإنسان لاجتماع الجمعة في مطار شيريميتييفو، «الأميركيون أخافوا جميع الدول، بحيث لم يعد أحد راغباً في استقباله وبالتالي جعلوه محتجزاً في أراضينا».

وأضاف بوتين «إنها هدية عيد ميلاد (كريسماس) جميلة لنا، وفور أن تتاح فرصة لسنودن للانتقال إلى مكان آخر، فإنه بالتأكيد سينتقل».

واتهم بوتين واشنطن بمنع سنودن من مغادرة روسيا بعد وصوله إليها من هونغ كونغ في 23 يونيو، مضيفاً: «لقد وصل إلى أراضينا بدون دعوة، ولم يأت إلينا خصوصاً، بل كان مسافراً ترانزيت إلى دول أخرى ومنعه شركاؤنا الأميركيون من أخذ أي رحلة أخرى».

ومن المتوقع أن يستقبل بوتين نظيره الأميركي في قمة ثنائية في موسكو وبعد ذلك في قمة مجموعة العشرين في سانت بطرسبورغ في مطلع سبتمبر.

إلى ذلك، قدمت اسبانيا أمس الأول اعتذاراً رسمياً إلى بوليفيا بسبب منعها لبعض الوقت طائرة الرئيس البوليفي إيفو موراليس من التحليق فوق أراضيها للاشتباه بوجود سنودن على متنها.

وقال السفير الإسباني في لاباز ميغيل أنخيل فاسكيز، في تصريح أرفقه بمذكرة خطية، إن «اسبانيا تأسف اشد الأسف للمشاعر التي قد يكون هذا الأمر تسبب بها، نحن نقدم اعتذارنا».

وفي 2 يوليو رفضت اسبانيا وفرنسا وايطاليا والبرتغال لبضع ساعات منح طائرة موراليس الإذن لعبور أجوائها في طريق عودته إلى بلاده من زيارة لروسيا للاشتباه في وجود سنودن على متنها.

والأسبوع الماضي طلبت دول ميركوسور (الأرجنتين والبرازيل والأورغواي وفنزويلا) من كل من فرنسا واسبانيا وايطاليا والبرتغال تقديم اعتذار رسمي عما بدر منها تجاه رئيس بوليفيا.

(موسكو، لاباز- أ ف ب، د ب أ) 

back to top