نجح عرض «التعاون» الكوميدي في كسب تفاعل جمهور مسرح الطفل وإشراكه ضمن الأحداث الدرامية للعمل.

Ad

ضمن فعاليات المهرجان العربي الأول لمسرح الطفل، قدمت فرقة الرستاق من سلطنة عُمان عرضها المسرحي «التعاون» على خشبة مسرح الشامية أمس الأول، بحضور منسق عام المهرجان د. حسين المسلم، وأعضاء لجنة مسرح الطفل والإعلاميين، ومجموعة كبيرة من جمهور مسرح الطفل.

نص «التعاون» مقتبس من مسرحية «الساحرة» للكاتب العراقي عبدالباري العبودي، أعده خالد الضوياني، يتناول قصة أم تقوم برحلة بحث عن ابنيها أحمد وعلي اللذين خرجا من المنزل دون استئذان، فتشت عنهما في كل مكان بالقرية، ولم يتبق لها إلا الغابة، وهناك تلتقي بحارسي كوخ الساحر وهما دبان، ثم يبدأ الصراع ما بين الساحر الذي حوّل ابنيها إلى شجرتين والأم، إذ طلب الأول من الأم أن تقوم بعزل الحنطة عن الشعير كي تعرف أين علي وأحمد، وهو عمل شاق جداً، فيقف إلى جانبها كل من الدبين والقط «شقي» وصديقهم الكلب «وفي»، ويتعاون الجميع من أجل القضاء على الساحر الشرير ومساعده، وتتعرف الأم على مكان ابنيها، وتتمكن من صنع قفل محكم لكوخ الساحر وتحبسه فيه، وهنا يعقد اتفاقاً معها اذا فتحت القفل سيعطيها إبريق الماء كي يعود الابنان إلى طبيعتهما، وتعد خطة مع أصدقائها إذ يقوم القط «شقي» بدخول الكوخ وأخذ إبريق الماء ويتم تخليصهما، وينتصر الخير على الشر.

يرشد هذا العمل الأطفال نحو الالتزام بتوجيهات الأم، وعدم الخروج من المنزل دون أخذ الإذن من الوالدين، إضافة إلى إدراك أهمية التعاون بين الأصدقاء.

كما نجح العرض بإطاره الكوميدي في بث القيم التربوية والتعليمية من خلال إشراك الطفل ضمن الأحداث والأغنيات التي تفاعل معها.

ولا شك أن هناك أداء جميلا لفريق التمثيل، لكن تجدر الإشارة إلى الحضور والأداء اللافتين للممثلة غادة الزدجالي في دور الأم، وكذلك ثاني السعدي الذي جسد القط شقي.

فريق «التعاون»: تأليف عبدالباري العبودي، إعداد خالد الضوياني، إخراج علي المعمري، تمثيل غادة الزدجالي (الأم)، زاهر السلامي (الساحر)، خميس مسلط (مساعد الساحر)، ثاني السعدي (القط شقي)، الوليد الضوياني (الكلب وفي)، سعود الشقصي (الدب 1)، عبدالوهاب السلماني (الدب 2)، سعيد المعمري (أحمد)، حمد المعمري (علي). إضاءة جمال الضوياني، ديكور خالد المقبالي، أزياء وإكسسوارات خليل المعمري. إدارة مسرحية يوسف الصالحي وأسعد العدوي، مكياج جليلة الفهدي، إشراف محمد المعمري. كتب كلمات أغنية «قصة الدب والأم» عبدالوهاب السلماني، «النايوه» محمد المعمري، «الختام» وفاء الشامسي، وكلها من ألحان محمد السويفي.