أثرى الشاعر الغنائي مبارك الحديبي الأغنية الكويتية بنصوص جيدة أداها نجوم الغناء في الكويت والخليج من أمثال مصطفى أحمد، عبدالمحسن المهنا، يحيى أحمد، عبدالله الرويشد، محمد عبده، طلال مداح، راشد الماجد، عبدالمجيد عبدالله، عبادي الجوهر، نبيل شعيل، غريد الشاطئ، شادي الخليج...
سيرة ذاتيةاسمه الكامل مبارك محمد راشد الحديبي من مواليد 1946 في الكويت، عاش طفولته في أحضان حي المرقاب. متزوج وله ابن محمد.انتقلت أسرته إلى منطقة حولي، فأكمل دراسته في مدرسة بن زيدون ومن ثم في مدرسة حولي المتوسطة، وفي عام 1961 وُظف في وزارة الإعلام ثم أُوقف عن العمل لصغر سنه، إذ قال له أحمد السقاف: «ارجع أكمل دراستك وتعليمك يا ابني»، فحزن الحديبي، وردّ: «لازم أعمل في وزارة الإعلام». ثم عاد بعد سنة عن طريق طبيب تسنين، وشغل منصب فني مراقبة في الإذاعة الكويتية، وهو أحد أوائل الكويتيين الذين عملوا في الأجهزة الإعلامية الحكومية.خلال عمله في وزارة الإعلام اكتشف أن لديه موهبة فنية، لكن لم يكن قادرا على تحديدها، هل هي في التلحين أو تأليف أغاني أو أنه مستمع ذويق، فاستمرت هذه الحالة معه فترة.في الستينيات أصبح عضواً في جمعية الفنانين الكويتيين وشارك في مسيرة مجلس الإدارة لسنوات. وفي الثمانينيات اختير عضواً في لجنة إجازة نصوص الأغاني، وتم تكريمه من قبل وزارة الأعلام ومجموعة تقدير عام 2013.البدايةكانت البداية مجرد محاولات عكست مشاعره، هكذا اكتشف ميله إلى كتابة الشعر، فراح يكتب ويطلع صديقه أحمد الدخيل فحسب على أشعاره، وبعد فترة بدأ أصدقاؤه يتعرفون إلى موهبته في كتابه الشعر الغنائي ووصل الخبر إلى الفنان القدير يوسف دوخي، فالتقى مبارك الحديبي في الإذاعة الكويتية واستمع إلى كلمات أغنية «ليلي أنا سهران» وأجيزت، فكانت الخطوة الأولى نحو الاحتراف.الانطلاقةأغنية «أودعك» بصوت الفنان القدير حسين جاسم وألحان الفنان عبدالرحمن البعيجان بداية انطلاقة مبارك الحديبي كمؤلف أغان، بعد ذلك غنى له جاسم أغنيات جميلة ما زالت تذاع لغاية الآن من بينها: «أحس بالشوق والغيرة»، «توني عرفتك زين»، «يا ويلك من الله» من ألحان عبدالرحمن البعيجان، «صحيح الدنيا ما تنفع» من ألحان بدر عبدالسلام، «عليك سعيد» و«يا معيريس» من ألحان الفنان غنام الديكان.مع الأخوين المهنامنذ بداياته شكل مبارك الحديبي ثلاثياً ناجحاً مع المطرب عبدالمحسن المهنا وشقيقه الملحن يوسف المهنا، وكانت ثمرة هذا التعاون أغنيات ناجحة من بينها: «كلن بقلبه» (1974). يقول الحديبي عن ذكرياته مع الملحن يوسف المهنا: «نظراً إلى صداقتي مع يوسف المهنا كنت أطلعه على محاولاتي في كتابة الشعر، لكن في البداية لم يلحن لي سوى أغنية واحدة، وكنت استشيره في بعض الأبيات والكلمات وكان يوجهني. بعد ذلك قدمنا أغنيتي: «البارحة بالليل»، «ما أفكر ولا أحاتي» (1975 ).من الأغنيات الجميلة التي أثمرها هذا التعاون الثلاثي وحققت نجاحاً: «توافيج»، «عطش»، «يا خوي»، «مدري شسوي» ألحان غنام الديكان يقول في مطلعها:مدري شسوي يا حبيبي بلياكحكم الدهر ما خلى شي بدينيسافر عسى ربي يحرسك ويا قاكلوهو بدينك ما تروح اللي فينيمع مصطفى أحمدمصطفى أحمد أحد المطربين الذين قدموا من كلمات مبارك الحديبي أغنيات عدة في السبعينيات، من بينها: «مادريت»، «قال أحبك»، «عمر الورد» من ألحان محمد الموجى، «دار الهوى» يقول مطلعها:دار الهوى واثر الهوى دايرقلت الوصل قال الوصل دايرهذا إذا بختك معاك داير«قلبي نواح» يقول في مطلعها:قاعد واحسب في الهوى حسباتوقلبي قعد من غرقت أحلامهواللي يدش دنيا الهوى بسكاتما يلقى إلا الهم جدامه«تو الناس» يقول في مطلعها:تو الناس يا راعي الهوى اهلاتو الناس قعدتنا بدت تحلا«اطق طاري» (سامريّة) يقول مطلعها:البارحة اطق طاري وغني وأغني أبيات عليكم حزينهالطار يرفع بين أيدني ويرني يشكي عذاب اللي يطقه بيدينه.مع عبدالكريم عبدالقادرغنى الفنان القدير عبدالكريم عبدالقادر من كلمات مبارك الحديبي أغنيات عدة من بينها: «سامحني خطيت» من ألحان غنام الديكان، «شفتك» (1993) من ألحان الفنان السعودي طلال مداح، يقول فيها:شفتك..قلبي رجف.. صبري ضعفلوني تغير وانخطفالكلمة انطقها تردوحتى الكلام طعمه اختلفوانا في صمتي اقول اللهيا زين الصدف «البارحة دورت بأوراقي القديمة» من ألحان طلال مداح، يقول فيها:البارحة دورت بأوراقي القديمةلقيت بقايا أوراق من قصة اليمةلقيت أوراق وبقايا أشواققريت إهداء مكتوب فوق رسمهالقيت أشياء تذكرني باسمالقيت أول حرف وآخر حرفمكتوب بقلمهاوكل شوي أتذكر شي.. البارحةمع غريد الشاطئغنى الفنان غريد الشاطئ من كلمات مبارك الحديبي أغنيات أبرزها: «قلبي أرتجف» (الأكثر شهرة وما زالت تذاع منذ 1973) من ألحان خالد الزايد، يقول مطلعها:قلبي ارتجف يوم سمع طرياك من حرّتي زادت لواهيبهشي ارجعني على ذاكراك وشي يتلّ القلب ويجيبه«حسبت أنك» من ألحان الزايد وحققت نجاحاً كبيراً، «خل الهوى» من ألحان أحمد عبدالكريم، «طالعتني» (في منتصف الثمانينيات) من ألحان سليمان الملا يقول مطلعها:طالعتني وحققت فيني تمامطالعتني بنظرة حلوة واهتماموعائشة المرطةمن كلمات مبارك الحديبي غنت عائشة المرطة أغنيات جميلة لا سيما تلك التي لحنها خالد الزايد من بينها: «منسية»، «مباركين»، «البارحة» يقول مطلعها:البارحة يا حبيبي ضاق صدريالناس نامت وانا نومي عصانييا ليت في حالتي يا زين تدريما أنام ليلي قبل وقت الاذانوعبدالله الرويشدفي الثمانينيات أثمر التعاون بين مبارك الحديبي والرويشد أغنيات جميلة من ألحان سليمان الملا، من بينها «آه يا ليل السوالف» يقول مطلعها:آه يا ليل السوالف ما ني عارف شى النهايةأنا متردد وخايف يا عيوني من البدايةيشتكي شكوى ما فيها كلامويبتعد خطوه ويرد الغرام«اسكت ولا كلمة»، «ماني مستعد» يقول مطلعها:انا ماني مستعد اعيد واكرر غلطتيمن يقول أنا ارد في قراري وكلمتي.ومبارك المعتوق وحمد سليمغنى المطرب مبارك المعتوق من كلمات مبارك الحديبي أغنيات منها: «خلوني على كيفي» من ألحان غنام الديكان، «لا تِشْره علينا» من ألحان خالد الزايد وهي من أشهر أغانيه يقول مطلعها:لا تشره علينا في الروحة والردةالشوق اللي فينا ما نقدر نردهعام 1975 غنى له الفنان حمد السليم أغنية «يا ليتني قمره» يقول مطلعها:يا ليتني قمره وانور عليكميا ليتني حنه وازين ايديكمونبيل شعيلمن كلمات مبارك الحديبي غنى المطرب نبيل شعيل أغنيات ناجحة من بينها: «منك يا سمره» (1984) من ألحان الفنان سليمان الملا، «صادني» ما زالت تذاع لغاية اليوم.عن تعاونه مع نبيل شعيل يقول الحديبي: «قدمنا معاً أغنية «صادني» التي حققت نجاحاً نظراً إلى أسلوبها ورقة معانيها، وبعد هذا النجاح لدينا اكثر من مشروع للتعاون معاً».عام 1990 غنى له نبيل شعيل: «لا التقينا على خير»، «حبيبي تمسكن»، «دار الهوى»، «هلي ياقمرة»، «نار الهوى».
توابل
مبارك الحديبي ... شاعر الكلمة العذبة والأغنيات الناجحة 1/2
03-08-2013