مصر تكتم أنفاسها في انتظار فضّ «الاعتصامين»

نشر في 11-08-2013 | 00:07
آخر تحديث 11-08-2013 | 00:07
No Image Caption
مصادر عسكرية: «أباتشي» مصرية قتلت المتشددين في سيناء

يكتم المصريون أنفاسهم اليوم بانتظار "ساعة الصفر" التي حددتها وزارة الداخلية لفض اعتصامي أنصار الرئيس المعزول محمد مرسي، بعد انتهاء "الهدنة الميدانية" التي أعلنت الأربعاء الماضي.

وتدخل الحكومة المصرية برئاسة حازم الببلاوي، اختباراً صعباً وتحدياً غير مسبوق، بإعلانها أن قرار فض الاعتصام بالقوة بات في يدها، نظراً إلى الدعم الذي تحظى به جماعة "الإخوان المسلمين" من بعض القوى الإقليمية والغربية.

وفي حين كشفت مصادر مطلعة جوانب من خطة الفض التي تعتمد على "التضييق التدريجي" على الاعتصامين في ميداني "رابعة العدوية" شرق القاهرة و"النهضة" في الجيزة، لمدة عدة أيام، وتشمل قطع المياه والكهرباء على الميدانين، رجَّح الخبير الأمني فؤاد علام لـ"الجريدة" استحالة صمود عناصر الإخوان في وجه قوات الأمن.

ولفتت المصادر إلى أن أول ملامح خطة الفض بدأت فعلياً على الأرض، مشيرة إلى أن طائرات استطلاع بدأت عملها، ومشددة على أن الساعات المقبلة ستشهد إجراءات الفض الفعلية وأن تبدأ العملية فجر اليوم.

في الأثناء، وبينما نفت القوات المسلحة المصرية أي اختراق لسمائها من قبل الطيران الإسرائيلي لضرب متشددين في سيناء، رجَّحت مصادر عسكرية مصرية أن طائرة مصرية من طراز "أباتشي" هي التي قتلت جهاديين جنوب رفح مساء أمس الأول، خلال استعدادهم لإطلاق صواريخ ضد إسرائيل.

يُذكر أن جماعة "أنصار بيت المقدس" اتهمت في بيان أمس الجيش المصري بالتواطؤ مع الجيش الإسرائيلي لتسهيل قتل أربعة من عناصرها في سيناء.

back to top