«الصحة»: تأهيل 1500 عامل لغرف العمليات و«المركزة»

نشر في 06-01-2013
آخر تحديث 06-01-2013 | 00:02
كشف وكيل وزارة الصحة المساعد لشؤون الخدمات والصيانة المهندس سمير العصفور عن طرح مناقصة جديدة وفريدة من نوعها للمرة الأولى، خصوصا لعمال تنظيف غرف العمليات، والعناية المركزة، وغرف الأطفال الخدج والتوليد، وغرف زراعة النخاع.

وقال العصفور لـ"الجريدة" إنه "سيتم تدريب العمال وتأهيلهم على العمل في هذه الأماكن المهمة من خلال دورة تدريبية مدة شهر بالتنسيق مع إدارة منع العدوى"، لافتا إلى أن "العدد الإجمالي لعمال التنظيف سيكون في حدود الـ1500 عامل"، مضيفا أن "هؤلاء سيكونون متميزين من حيث سكنهم ورواتبهم وسيغطون جميع المناطق الصحية والمستشفيات".

مواقف سيارات

وكشف العصفور عن طرح الوزارة مناقصة جديدة لبناء مواقف سيارات متعددة الأدوار في أقسام الحوادث لكل من مستشفيات العدان والفروانية ومبارك الكبير، والتي تعاني جميعها ازدحاما شديدا بسبب كثرة المراجعين وقلة المواقف.

وأضاف أنه تم التنسيق مع المناطق الصحية التي أوجدت مساحات كافية متعددة الأدوار لهذه المواقف الجديدة، معلناً أن العمل جار الآن لبحث طلب المستشار، على أن تطرح المناقصة قريبا، حيث إن الوزارة بصدد وضع شروط لهذه المواقف خلال الفترة القليلة المقبلة. وأوضح أن العدد المطلوب لمواقف العدان 2000 موقف سيارات إضافي، و1000 موقف لمستشفى مبارك الكبير من خلال مبنى متعدد الأدوار من أربعة طوابق، في حين ان عدد المواقف لقسم الحوادث في مستشفى الفروانية هو 750 موقفاً إضافياً من خلال أربعة طوابق أيضاً.

إصدار التراخيص

وفي موضوع منفصل، تسود حالة من التذمر الشديد القطاع الطبي الأهلي بسبب تأخر إصدار وإجراءات التراخيص الطبية.

وقالت مصادر صحية مطلعة إن وظيفة رئيس التراخيص الأهلية شاغرة، ما أدى إلى تكدس معاملات هذا القطاع، إلى جانب التأخر الشديد في إصدار التراخيص والإجراءات المتعلقة بها.

وأوضحت المصادر أن ديوان المحاسبة أبدى ملاحظاته حول عدم قانونية وجود عدد من المستشارين الإداريين والموظفين الذين يعملون بشكل غير قانوني في لجان التفتيش الإداري، ولجان المقابلات، ولجان الرعاية المنزلية ومقابلات التمريض، مؤكدا أن المكافآت التي يحصلون عليها غير قانونية كذلك.

إلى ذلك يغادر وزير الصحة د. محمد الهيفي مساء غد إلى المنامة لحضور اجتماعات الدورة ٣٨ لمجلس وزراء الصحة لدول مجلس التعاون الخليجي، والتي تستضيفها مملكة البحرين يومي 9 و10 الجاري.

توفير أي دواء غير موجود للمواطنين مجاناً

كشف وكيل وزارة الصحة د. خالد السهلاوي ان الوزارة مستعدة لتوفير اي دواء غير موجود في الكويت وليس له بدائل للمواطنين مجانا بشرط وجود تقرير طبي بذلك وان يكون الدواء معتمدا عالميا.

وقال د. السهلاوي لـ"كونا" أمس ان وزارة الصحة حريصة على توفير افضل انواع الادوية في العالم واكثرها امانا على صحة الانسان وذلك من خلال معرفة وتقييم المواد الاولية في صناعة الدواء فضلا عن المتابعة المستمرة مع هيئة الغذاء والدواء الاميركية والهيئات والمنظمات الطبية العالمية المختصة.

واضاف ان الوزارة حريصة على تعزيز وتطوير الخدمات الطبية المقدمة للمواطنين مؤكدا حرص القيادة السياسية على تطوير الخدمات الصحية والارتقاء بها.

يذكر ان وزارة الصحة تنفق اكثر من 150 مليون دينار سنويا على الادوية الطبية فقط في مستشفيات ومرافق الدولة الصحية.

back to top