جددت روسيا أمس تأكيدها أن أي «تهديد» أميركي لن يرغمها على تسليم المستشار السابق لوكالة الأمن القومي ادوارد سنودن، الذي طلب اللجوء السياسي إلى الاكوادور.

Ad

وكتب رئيس لجنة الشؤون الخارجية في الدوما الكسي بوشكوف، على حسابه على «تويتر» ان «التهديدات الأميركية حيال روسيا والصين في قضية سنودن لن تأتي بنتيجة»، واصفا هذه الضغوط بأنها «طائشة».

ونقلت وكالة أنباء انترفاكس أمس، عن مصدر قوله إن سبب بقاء الشاب الأميركي في منطقة الترانزيت في مطار شيريمتييفو في موسكو هو أنه ليس لديه وثيقة سفر صالحة، بعد أن ألغت واشنطن جواز سفره، مؤكدا أن «جواز سفر سنودن الغي، وليس لديه أي أوراق ثبوتية أخرى، ولهذا السبب هو مضطر للبقاء في منطقة الترانزيت في المطار، ولا يمكنه دخول روسيا ولا شراء بطاقة سفر». لكن واشنطن اصرت بعد تصريحات الرئيس الروسي أمس الأول على أن توقف موسكو سنودن وتسلمها إياه، وهو يواجه عقوبة السجن 30 عاما بتهمة «التجسس».

وقالت المتحدثة باسم البيت الأبيض لشؤون الأمن القومي كاثلين هايدن: «رغم عدم وجود اتفاق تسليم مجرمين مع روسيا هناك قاعدة قانونية واضحة لإبعاد سنودن الى الولايات المتحدة»، مضيفة: «نطلب من الحكومة الروسية التحرك لإبعاد سنودن في اقرب وقت». وانتقد البيت الأبيض هونغ كونغ لسماحها بمغادرة سنودن، مؤكدة أنه لا أساس قانونيا لاعتقاله.

(موسكو - أ ف ب، رويترز)