يأتي الوحش الجديد بمحرك Ti-VCT V6 بسعة 3.5 لترات، يولد قوة صافية قدرها 290 حصانا، وعزما يصل إلى 255 رطلا/ قدم، وتسمح تقنية Ti-VCT بتعزيز توقيت فتح وإغلاق كل من المسننات على حدة، من أجل تحسين نسبة التوفير في استهلاك الوقود، مع تعزيز قوة المحرك، وخفض الانبعاثات الناجمة عن الدفق الجزئي للخانق.

Ad

ويقدم المحرك القوي والفعال والمرن، المصحوب بناقل الحركة الأوتوماتيكي ™SelectShift Automatic بـ6 سرعات، التوفير الأفضل في الفئة، مصنفا من وكالة البيئة الأميركية، قدره 25 ميلا/ غالون على الطرقات السريعة.

دفع رباعي

وتعيد سيارة فورد إكسبلورر الجديدة بالكامل توجيه توقعات العملاء من حيث أنماط القيادة الديناميكية والراحة على كل أسطح الطرقات، وفي أي وقت وأي مكان.

وشكل عامل التوازن محط التركيز الأساسي خلال عملية تطوير أنماط القيادة في سيارة إكسبلورر الجديدة كلياً، وسعى الفريق إلى تقديم تجربة قيادة نشيطة متناغمة مع القدرات الموسعة لنظام الدفع الرباعي، من أجل تعزيز ثقة السائق.

وأتاح استخدام المنصة الهيكلية، المؤلفة من قطعة واحدة، خفض مستوى ضجيج الطريق، وتقليص نسبة ميلان الهيكل إلى حد كبير عند المنعطفات الحادة، كما يتميز نظام التعليق الأمامي المستقل بذراعي تحكم طويلة وقصيرة وعمود تثبيت أمامي بقياس 32 ملم، ويقوم نظام التعليق الخلفي على تقنية تعرف باسم SR1، نظرا إلى امتصاصه للصدمات بنسبة واحد إلى واحد ما يمنح تحكماً دقيقاً بالقيادة.

EPAS

كما أن نظام التوجيه الكهربائي المعزّز آلياً EPAS في سيارة إكسبلورر يزودها بنسب متغيرة من المساعدة، وفقاً للسرعة، والتوجيه، والاتجاه، فإضافة إلى التوجيه المعزز والتوازن المركزي الدقيق والمقاومة المناسبة، يعود النظام بفائدة على مستوى التوفير في استهلاك الوقود مقارنة بالأنظمة الهيدروليكية التقليدية المعززة آلياً، كما يضمن النظام زاوية انعطاف متفوقة لتحسين القدرة على المناورة عند ركن السيارة، مع دعم معزز عند السرعات المنخفضة لتسهيل عملية الركن.

ويسمح النظام أيضاً بإضافة نظام التحكم بالسيارة عند المنعطفات Curve Control، وهو عبارة عن تجهيز جديد من شأنه استشعار متى يقوم السائق بدخول المنعطف بسرعة عالية فيقوم بتنشيط الفرامل لتثبيت السيارة.

إضافة إلى ذلك، يتميز النظام بإمكانية تجهيزه بنظام المساعدة النشيط لركن السيارة الاختياري، فعند تنشيطه يقوم النظام بالكشف عن فسحة ملائمة، ومن ثم يقيس المسار المطلوب ليقوم بعدها بتوجيه السيارة. تجدر الإشارة إلى أن السائق يبقى متحكما بالفرملة وبتلقيم الخانق، بينما يهتم النظام بتوجيه السيارة خلال مناورة الركن.

تصميم جديد

وجاء التصميم الخارجي الحديث من فورد إرضاء لمحبي سيارات SUV، من خلال مجموعة تجهيزات داخلية مرنة مبتكرة تذخر بالحلول الذكية للتخزين، وتقدم حيزاً رحباً للرأس والكتفين، وثلاثة صفوف من المقاعد المرنة، وفسحة تتسع لكل المعدات والأغراض التي تصطحبها العائلات معها في مغامراتها.

وقد تم إنجاز تصميم سيارة فورد إكسبلورر، الداخلي والخارجي، بمهارة حرفية ذات مستوى عال، والفواصل الهامشية الضيقة إشارة للاهتمام الكبير بالتفاصيل المطبقة على كل الصعد، انطلاقا من التصميم مرورا بالهندسة وصولاً إلى التصنيع.

هدوء

أما الهدوء، وهو تطور مهم آخر في سيارة إكسبلورر الجديدة كليا، فيشير أيضا إلى الجودة العالية بالنسبة للعملاء، وبذلك تحقق إكسبلورر التفوق على منافساتها من السيارات متعددة الاستخدامات SUV الفخمة، من حيث الهدوء وضبط مستوى الضجيج والارتجاج والخشونة.

وقد تم في تطوير سيارة إكسبلورر الجديدة إعمال تقنية NoiseVision وآلية عمل النمذجة الإحصائية بغية تحسين توازن الضجيج والاهتزاز والخشونة، وتعمل تقنية NoiseVision باستخدام المئات من الكاميرات والمايكروفونات التي تتيح للمهندسين تحديد مصادر الأصوات بدقة، وعلى موجات اهتزاز متعددة، الأمر الذي يتيح أمام الصانعين إمكانية عزل والتخلص من مسببات الضجيج في مرحلة مبكرة من عملية التصنيع.

أمن x أمان

إن سيارة فورد إكسبلورر، الحاصلة على جائزة السيارة الأكثر سلامة Top Safety Pick من معهد التأمين للسلامة على الطرقات السريعة IIHS، تتميز ببنية مدمجة صلبة ومجموعة رائدة في الفئة من ميزات وتقنيات السلامة النشيطة والكامنة، إضافة إلى ميزة سلامة مبتكرة من فورد، وهي أحزمة الأمان الفريدة من نوعها والقابلة للنفخ في مقاعد الصف الثاني.

وتتضمن ميزات السلامة القياسية في سيارة إكسبلورر نظام AdvanceTrac® مع ميزة التحكم بالميلان ®RSC، ونظام التحكم بالسيارة عند المنعطفات لتأمين فرملة محسّنة على كل عجلة، ووسائد هوائية من الجيل الثاني في الصف الأول، ووسائد هوائية للمقاعد الجانبية، ونظام ®Belt-Minder للسائق والراكب الأمامي.

وتتضمن أيضا نظام ضبط قوة شد النوابض المسبقة الضبط لأحزمة الأمان ذات الارتفاع القابل للتعديل في الصف الأول، ونظام المشابك السفلية ورباطات للأطفال للمقاعد الجانبية LATCH المخصص لتثبيت كراسي أمان الأطفال في الصف الثاني من المقاعد، ونظام ™SOS للإنذار التلقائي بعد الحوادث، وستائر هوائية جانبية خاصة بنظام Safety Canopy® للسلامة، ونظام مراقبة ضغط الإطارات TPMS.

ذكاء

وتقدم إكسبلورر تقنيات تعزز تجربة الملكية، بدءا بنظام فورد للمزامنة ®SYNC المنشط صوتياً للاتصالات والترفيه، وصولاً إلى تقنية فورد للاتصال المباشر العاملة باللمس ™MyFord Touch الخاصة بالسائق.

أسعاره تبدأ من 9500 دينار

كشف مدير المبيعات في شركة فورد الكويت ان اكسبلورر الجديدة متوافرة بـ4 انواع مختلفة، مبينا أن اسعار كل منها يختلف باختلاف مواصفاتها، لكن جميعها مجهزة بمحرك وناقل حركة واحد باستثناء السبورت.

وأكد المدير، في تصريح لـ"الجريدة"، ان سعر اكسبلورر يبدأ من 9500 دينار لـ"البيسك"، الذي يتميز بوجود "السنسر" والبلوتوث ومقاعد كهرباء وتكييف سنترال، مضيفا أن النوع الآخر "إس آي إل" يبلغ 11500 دينار، ويحظى بنفس المواصفات، اضافة الى تزويده بفتحة وشاشة وكاميرا خلفية ونظام مطور للمقاعد الى جانب نظام الضباب.

وأضاف ان النوع الثالث "الليمتد" مزود برنقات حجم 20 مقارنة بحجم 18 للنوعين السابقين، مشيرا الى انه مزود أيضا بنظام الاوتو بارك اسست "ماي فورد تش" والمقاعد الجلد وفتحة بانوراما، إضافة إلى نظام الملاحة GPS ونظام سوني للصوتيات.

وتابع أن نوع "الليمتد" والسبورت بنفس السعر بـ15999 دينارا، مبينا ان الليمتد مجهز بفتح/ اغلاق باب الدبة بالكهرباء وشاشات DVD ونظام التشغيل والإيقاف الاوتوماتيكي، مضيفا أن النوع الرابع "سبورت" يتميز بمحرك 360 حصانا تيربو، الى جانب تجهيزه بشبك أمامي باللون الأسود، ورنقات لون أسود حجم 22، ومناظر جانبية سوداء، فضلا عن الجلد الرمادي الأسود الغامق.

ما يميزه؟

• مصابيح أمامية تعمل تلقائياً

• مرايا جانبية مع مصابيح إشارة تعمل بتقنية LED ومصابيح لإنارة الأرضية

• لوحة مفاتيح التحكم ™SecuriCode للدخول دون مفتاح

• نظام استشعار عند الرجوع للخلف

• نظام الإنذار المحيطي للحماية من السرقة

• مرايا للرؤية الجانبية مع ميزة الطي الآلي ® PowerFold وذاكرة لناحية السائق

• إضاءة محيطية

• دواسات قابلة للتعديل مع ذاكرة

• نظام ضبط إلكتروني لدرجة الحرارة ثنائي المناطق

• مقعد للسائق قابل للتعديل والانحناء آلياً في 10 وضعيات مع مسند آلي الضبط لأسفل الظهر

• مرآة داخلية إلكتروكرومية (تلقائية التعتيم)

• كاميرا للرؤية الخلفية

• ميزة التشغيل عن بعد

• منفذ للطاقة بقوة 110 فولتات

• تقنية فورد للاتصال المباشر العاملة باللمس MyFord Touch™

• نظام الوصول الذكي مع تشغيل بكبسة زر

تجربة الجريدة• 

وحش بمعنى الكلمة!

أتاحت شركة حمد محمد الوزان وشركاه، الوكيل الحصري لعلامة فورد في الكويت، الفرصة لمحرر "الجريدة" لأخذ الوحش إكسبلورر سبورت في جولة لقيادتها، لأخذ بعض اللقطات، وشهدت الجولة العديد من المواقف.

وبدأت الجولة في موقع مميز من اصطياد الزميل المصور الذي كان أشبه بالغابة او الادغال الى حد ما لتجربة قوة الوحش من عدمها، والذي أكد بجدارة انه وحش لا يعرف "التغريز" بتاتاً، فضلا عن الصعود إلى أعلى الهضبات دون توقف، وأثبت بجدارة أنه لا يعرف "الغشمرة".

ولم تنته الرحلة إلى هذا الحد، بل استطاع الوحش الأميركي إثبات أنه "نوخذة" ثابت لا يتحرك، ولا يتأثر بالاهتزازات التي عادة ما تظهر على معظم السيارات عند الصعود لسرعات عالية تتجاوز 180، لتتحرك جانباً نتيجة ضغط الهواء، إذ وصل بها المحرر إلى سرعة فوق 180، مع ترك مقود التحكم على أحد الطرق الرئيسية، فضلا عن عدم الشعور بالهواء الخارجي.