البدر: الكويت تقف دائما إلى جانب مصر وتدعم مشروعاتها

نشر في 02-10-2013 | 16:10
آخر تحديث 02-10-2013 | 16:10
No Image Caption
أكد المدير العام للصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية عبدالوهاب البدر هنا اليوم وقوف دولة الكويت الدائم الى جانب شقيقتها مصر لاسيما في هذه المرحلة الفارقة التي تمر بها مصر معتبرا ان "مصر هي قلب الامة العربية النابض ومساندتها واجبة".

جاء ذلك في تصريح أدلى به البدر لوكالة الأنباء الكويتية ( كونا ) عقب توقيع الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية على اتفاقية قرض مع الحكومة المصرية بمقر وزارة التعاون الدولي يقدم الصندوق بمقتضاها قرضا مقداره 30 مليون دينار كويتي (حوالي 102 مليون دولار أمريكي) للمساهمة في تمويل مشروع تطوير خط السكة الحديدية (بنها- الزقازيق-الاسماعيلية- بورسعيد ) .

وقال البدر الذي وقع الاتفاقية عن الجانب الكويتي ان هذه الاتفاقية تعنى بأحد أهم المرافق المهمة في جمهورية مصر العربية وهي سكك حديد مصر .

وأشار البدر الى وجود جهود تبذل من أجل تجديد هذه الشبكة بشكل متكامل مبينا أن القرض المقدم من الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية يهدف الى تطوير الاشارات المرورية وتحديدها واندماجها خاصة تجديد وتطوير الاشارات الضوئية في خط الاسماعيلية بورسعيد .

وقال ان الصندوق الكويتي سيقوم بتمويل مشروع آخر لتطوير خطوط سكك الحديد المصرية وذلك ضمن الجدول والخطط الموضوعة من قبل الصندوق وبالتنسيق مع الحكومة المصرية.

وحول تمويل الصندوق لمشروعات مصرية أخرى قال البدر ان الصندوق الكويتي ساهم في اقامة مشروعات عديدة في مختلف الوزارات والهيئات المصرية منذ الستينيات مضيفا أن هناك برامج يعدها الصندوق للمساهمة في العديد المشروعات المصرية وذلك بالتنسيق مع الحكومة المصرية بوزاراتها ومؤسساتها المختلفة.

وأوضح أن مصر هي المستفيد الأكبر والأول من عمل الصندوق الكويتي مبينا أن الصندوق ساهم بمشروعات تبلغ قيمتها نحو ملياري دولار أمريكي تم تنفيذها في جمهورية مصر العربية.

من ناحيته ثمن وزير النقل والمواصلات المصري الدكتور ابراهيم الدميري في تصريح مماثل ل ( كونا ) مساهمة دولة الكويت ممثلة بالصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية بهذا القرض في تمويل وتطوير سكك حديد مصر.

وقال الوزير الدميري الذي حضر مراسم التوقيع ان الدعم الكويتي لمصر لم ينقطع حيث تربطنا بدولة الكويت علاقات ضاربة في أعماق التاريخ مؤكدا في الوقت ذاته على متانة العلاقات الأخوية التي تربط مصر بشقيقتها دولة الكويت.

وحول اتفاقية القرض الذي تم توقيعه اليوم قال الوزير الدميري ان اتفاقية اليوم تهدف الى تمويل الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية لمشروع تطوير الاشارات على خطوط السكك الحديدية وتحويلها الى اشارات كهربية أو الكترونية بقرض تبلغ قيمته 30 مليون دينار كويتي .

وأوضح أن الصندوق الكويتي يقوم على دعم مشروعات عديدة في مصر مشيرا الى وجود تعاون دائم بين الصندوق ومختلف الوزارات والهيئات المصرية خاصة وزارة النقل.

back to top