حث رئيس البرلمان العراقي أسامة النجيفي أمس الحكومة العراقية على تنفيذ مطالب المتظاهرين كلها وعدم التسويف. وقال النجيفي، خلال زيارة قام بها أمس برفقة وزيري المالية والعلوم والتكنولوجيا إلى ميدان التظاهرات في سامراء، إن استمرار التظاهرات أجبر الحكومة على «البحث عن حلول حقيقية لتلك المشاكل، بعد أن أخفق السياسيون في إيجاد الحلول»، وأضاف أن «ما تسمونه مطالب هي حقوق لكم سلبت في غفلة من الزمن، وعلى من سلبها أن يعيدها إليكم كاملة غير منقوصة».

Ad

ودعا النجيفي «الحكومة العراقية إلى التنفيذ الكامل والسريع وعدم التسويف لحقوق المتظاهرين في محافظات وسط وغرب العراق، واستكمال الخدمات لعموم العراقيين والتي هي من واجبات الحكومة المركزية بصفتها السلطة التنفيذية».

وطالب النجيفي «المتظاهرين بالاستمرار في التظاهر والحفاظ على الاعتصام والتمسك بالحقوق المشروعة التي هي لكل العراقيين ولا تخص طائفة منهم وإعادة إدارة العتبة العسكرية المقدسة في سامراء إلى أبناء المدينة بوصفهم حماتها وأصحابها الشرعيين، الذين أداروها عبر الزمن وهي لجميع العراقيين». في المقابل تظاهر العشرات من ذوي ضحايا النظام العراقي السابق في مدينة البصرة، احتجاجاً على المطالبة بإلغاء قانوني مكافحة الإرهاب واجتثاث حزب البعث، معتبرين انه بمنزلة تكريم للمجرمين وهدر لحقوق المظلومين. ويبدو أن هذه التظاهرات تأتي رداً على مطالب نادى بها متظاهرون في المناطق السنية الذين باشروا باعتصامات واحتجاجات منذ ستة أسابيع.

(بغداد ـ أ ف ب، رويترز،

د ب أ، يو بي آي)