أجواء سلبية عشية استئناف الحوار بشأن «نووي إيران»

نشر في 25-02-2013 | 00:01
آخر تحديث 25-02-2013 | 00:01
No Image Caption
الحرس الثوري يعلن «السيطرة على طائرة أجنبية دون طيار»

تستأنف القوى الكبرى غداً الثلاثاء في كازاخستان مفاوضاتها المتوقفة منذ منتصف عام 2012 مع إيران ووعدت بتقديم عرض جديد على أمل الحصول على تنازل من طهران بشأن برنامجها النووي، لكن فرص تحقيق اختراق في اللقاء تبدو ضئيلة، إذ أعرب رئيس مجلس الشورى الإيراني علي لاريجاني أمس، عن أسفه لمضمون تقرير مدير عام الوكالة الدولية للطاقة الذرية يوكيو أمانو، حول الملف النووي الإيراني، واصفا التقرير بـ"غير المنصف والمجحف".

وقال لاريجاني: "کافة أنشطة إيران النووية تعمل تحت إشراف الوکالة الدولية للطاقة الذرية، وكنا نتوقع من المدير العام للوکالة أن يصدر تقاريره على قاعدة العدل والإنصاف". وأعرب عن أسفه من أن بعض جوانب التقرير الجديد للوکالة بعيدة عن الواقع وضبابية "وتأتي للتأثير سلباً على الرأي العام العالمي".

ودعا إلى ضرورة ألا يؤثر التقرير على الجولة المرتقبة من المفاوضات النووية. وأضاف: "يجب أن تجري المفاوضات في إطار الالتزامات وبنود معاهدة عدم الانتشار النووي".

وكانت الوكالة ذكرت في تقريرها الخميس الماضي أن إيران خفضت الكمية التي يمكن من الناحية النظرية استخدامها في صنع سلاح، ولكنها أشارت إلى نصب أجهزة طرد مركزي جديدة وأكثر كفاءة في منشأة نطنز ما يسمح للبلاد بإنتاج مزيد من اليورانيوم المخصّب بسرعة اكبر في المستقبل.

وكانت الخارجية الأميركية أعلنت عن توجه مساعدة وزير الخارجية ويندي شيرمان مساء أمس الأول، إلى كازاخستان لترؤس وفد بلادها في محادثات مجموعة "خمسة زائد واحد" مع إيران.

من جهة أخرى، قال الرئيس الإيراني محمود احمدي نجاد أن "المؤامرات" التي تدبرها الدول الأجنبية لممارسة الضغط علی الاقتصاد الإيراني تحت السيطرة.

وقال نجاد في تصريح متلفز مساء أمس الأول، أن "الأعداء يستغلون القضايا المرتبطة بالعملة الصعبة لتوجيه ضربات إلى الاقتصاد الإيراني إلا أن عليهم أن يعلموا أن إيران دولة کبيرة تملك شعباً مقاوماً وصامداً".

وأشار إلی أن للحكومة الإيرانية خططاً ومشاريع لتوفير حياة کريمة للشعب، لافتاً إلى أنها ستقلص في ميزانية العام الإيراني القادم الذي يبدأ في مارس المقبل، اعتمادها علی الإيرادات النفطية.

في غضون ذلك، واصلت قوات الحرس الثوري في إيران أمس، ولليوم الثاني مناورات "الرسول الأعظم 8" في منطقة سيرجان جنوب شرقي البلاد.

وأفاد المتحدث باسم المناورات العميد حميد سرخيلي أنه تم إنزال طائرة دون طيار أجنبية کانت بصدد التسلل إلى المنطقة العامة للمناورات وأُنزلت سالمة في منطقة المناورات. ولم تتضح جنسية الطائرة ، ولم تعلن أي جهة فقدانها.

(طهران ـ أ ف ب، رويترز، يو بي آي)

back to top