ذات دفع خلفي ومحرك 8 سلندرات بقوة 430 حصاناً

Ad

مزودة بناقل حركة إلكتروني ويدوي سلكي بـ7 سرعات

أسرع من الصوت، وعليه جعل المراقبون سرعة الصوت معيارا لإحدى النفاثات، إلا أن جديد أستون مارتن أسرع من الصوت، لتصبح بذلك معجزة ديناميكية جديدة في عالم السيارات.

«الجريدة» من خلال صفحة السيارات الأسبوعية اختارت لكم جديد المجموعة العالمية الاولى للسيارات الوكيل الحصري لعلامة استون مارتن الكويت، وذلك في «فانتاج إس» 2013 بعد خروجها بلون جديد للحديث عن مواصفاتها وعما تخبئه هذه الإنكليزية من تقنيات حديثة.

جاءت "V8 فانتاج إس" الجديدة بهيكل VH مصنوع من الألمنيوم المدعم، وبطاقة قصوى 430 حصانا (436 PS) عند 7300 دورة في الدقيقة. وتبلغ سرعتها القصوى: 305 كلم/ ساعة (190 ميلا في الساعة). ويعمل‭ ‬قطر‭ ‬قرص‭ ‬الكبح‭ ‬الأمامي،‭ ‬والذي‭ ‬تزامن‭ ‬مع‭ ‬تطوير‭ ‬نوابض‭ ‬وممتصات‭ ‬الصدمات،‭ ‬والعلاّجات‭ ‬الخلفية‭ ‬على‭ ‬في‭ ‬تعزيز‭ ‬قدرة‭ ‬السيارة‭ ‬على‭ ‬الثبات‭ ‬والانطلاق‭ ‬بنعومة‭ ‬وسلاسة‭ ‬على‭ ‬الطريق.

ويأتي المحرك بخليط معدني وبنظام الدورة الرباعية من خلال 32 صماما بسعة 4.735 سم مربع مجهز بـ 8 سلندرات والذي يقع في وسط الجانب الأمامي للسيارة مع نظام دفع خلفي ونظام عادم السيارة مصنوع من الفولاذ غير القابل للصدأ مع صمامات هوائية بشكل التفافي، اما ضغط المحرك فجاء بنسبة: 11.3:1.

ناقل إلكتروني!

وجهزت فانتاج إس الجديدة بناقل حركة يعمل على نظام بتحكم خلفي لنقل الحركة الكتروني ويدوي سلكي بسبع سرعات SPORTSHIFT II والذي جاء بأنبوب عزم الدوران مع مروحة مصنوعة من الكربون، فضلا عن انه تفاضلي محدود الانزلاق بنسبة القيادة النهائية تصل الى :4.182:1 .

ويلعب‭ ‬نظام‭ ‬التعزيز‭ ‬الديناميكي‭ ‬للتوازن "دي بي إس" الذي‭ ‬تم‭ ‬تصميمه‭ ‬خصيصاً‭ ‬لسيارة "v8 فانتاج إس" دوراً‭ ‬كبيراً‭ ‬في‭ ‬زيادة‭ ‬متعة‭ ‬القيادة،‭ ‬والذي‭ ‬يعمل‭ ‬بالتزامن‭ ‬مع‭ ‬نظام‭ ‬الكبح‭ ‬الهيدروليكي "إتش بي إيه" الذي‭ ‬يقدم‭ ‬العون‭ ‬عند‭ ‬الحاجة‭ ‬للكبح‭ ‬الاضطراري،‭ ‬وسيطاً،‭ ‬لضمان‭ ‬ثبات‭ ‬السيارة،‭ ‬لتتعزز‭ ‬ديناميكيات‭ ‬القيادة،‭ ‬من‭ ‬خلال‭ ‬هيكل‭ ‬خفيف‭ ‬الوزن،‭ ‬تم‭ ‬الاعتماد‭ ‬فيه‭ ‬على‭ ‬مكونات‭ ‬الألمنيوم‭ ‬الصلب،‭ ‬لصناعة‭ ‬العديد‭ ‬من‭ ‬أجزاء‭ ‬هيكلها‭ ‬الخارجي‭ ‬عبر‭ ‬غطاء‭ ‬المحرك‭ ‬والأبواب‭ ‬الجانبية.

كاتم صوت

وتحتوي سيارة "V8 فانتاج إس" على كاتم صوت لماسورة‭ ‬العادم،‭ ‬ذي‭ ‬تصميم‭ ‬فريد‭ ‬لصمام‭ ‬التفريغ،‭ ‬يسهم‭ ‬في‭ ‬إخراج‭ ‬أدخنة‭ ‬العادم،‭ ‬مصحوباً‭ ‬بصوت‭ ‬قوي‭ ‬يبرز‭ ‬هويتها‭ ‬الرياضية‭.

وفي الحديث عن هيكل الوحش، خصصت فانتاج إس الجديدة لشخصين فقط بعد ان جاء الهيكل بشكل VH مصنوع من الألمنيوم المدعم ومركب مصنوع من الألمنيوم والمغنيسيوم الخالص، اما الأبواب مصنوعة من الألمنيوم ضد الصدمات الجانبية وبمصابيح هالوجين للإضاءة الأمامية (أشعة الضوء الرئيسية) بينما جاءت المصابيح الأمامية من نوع مصابيح التفريغ العالي الكثافة (أشعة الضوء الخفيفة)  وبمصابيح خلفية مع تقنية LED واضحة مميزة وغير مسبوقة.

أنظمة حديثة

أما الانظمة، فهذه حكاية اخرى، فقد جاءت بانظمة مطورة وغير مسبوقة ابرزها نظام وحدة التحكم بالاستقرار الديناميكي (DSC) مع وضع المسار ونظام التعليق الذي جاء للجهة الأمامية بشكل مستقل وذو وصلات مزدوجة مع مكافحة الغطس ونوابض لولبية وشريط مكافحة الدوران و monotube dampers، اما الجهة الخلفية بشكل مستقل وذو وصلات مزدوجة مع مكافحة الرفع ونوابض لولبية وشريط مكافحة الدوران و monotube dampers، الى جانب تزويدها بعدة انظمة مميزة منها نظام مساعدة ركن السيارة الخلفي ونظام مراقبة ضغط الإطارات ونظام الإنذار ومنع الحركة ونظام مفتاح التحكم عن بعد لغلق وفتح الأبواب.

وللحماية انظمة، فقد جهزت بانظمة عدة منها نظام منع إقفال المكابح (ABS)وتوزيع قوة الفرملة إلكترونيا (EBD)ودعم الفرامل في حالات الطوارئ (EBA) ونظام مساعدة المكابح الهيدروليكي (HBA)  وتنظيم عزم الدوران الايجابي (PTC) ونظام مساعدة بدء القيادة على تلة (HAS) والتحكم في نظام الجر أو الدفع (TC).

داخلية نار!

نار! افضل ما يمكن وصف التصميم الداخلي للوحش مارتن بعد ان طعم سقفه بافخر انواع الشامواه الكرزي الى جانب انها جهزت بالجلد بالكامل، فضلا عن لمسات حياكة بخيوط بلون البيانو الأسود ومحيط باللون الفضي.

وجاءت عجلة المقود رياضية مصنوعة من الجلد  لا سيما ان مقاعد رياضية قابل للتعديل كهربائيا مع أكياس هواء جانبية.

تجربة الجريدة.  إقلاع... وجمال فوق الجمال!

في تجربة غير طبيعية! خصت المجموعة العالمية الاولى للسيارات الوكيل الحصري لعلامة استون مارتن الكويت "الجريدة" للخروج بالامير "فانتاج إس" 2013، وذلك للحديث عن مميزاتها بعد تجربتها على أرض الواقع متمثلة وكانت التالي:

اقلاع الطائرة الاقرع بلا منازع لقوة انطلاق "فانتاج إس" الجديدة والتي اثبتت وبجدارة انها مجهزة بمحرك نفاث بعد انطلاقها من الصفر الى سرعة 100 في 3 ثوان، والى سرعة 200 في ما يقارب 9 ثوان!

وللجمال وقفة، فلم تسقط اعين المارة على "فانتاج إس" الجديدة خلال قيادتها في شارع الخليج العربي اعجابا بعظمة جمالها بعد ان بثت سحرها على اعينهم، فضلا عن نغم المحرك الذي اصبح نغم الشارع زئيرا فور مروره، ذلك النغم الرائع لمحرك اروع. وعلى الرغم من قوة المحرك الابن مارتن الجديد الا انها مجهزة بنظام فرامل رهيب يتناغم مع قوة المحرك والذي قام المحرر بتجربته للوصول الى سرعة 180 ثم ايقاف مفاجئ الى سرعة الصفر استغرقت ثوان مع هدوء للركاب وبلا انزلاق!

أما ناقل الحركة أو "القير" في  "فانتاج إس"، عبارة عن أزرة بلا مقبض تحكم متمثلة في N وR وD ، اما "السايد بريك" فتعتبر مارتن الجديدة من السيارات المجهزة بـ"هاند بريك" على جهة اليسار باسلوب غير مسبوق اكثر اماناً، إضافة إلى أن السيارة مجهزة بنظام تكييف رائع وبارد يتحمل ارتفاع درجات حرارة الكويت بعد تجربتها والخروج بها في طقس شديد الحرارة ارتفعت فيه الدرجات إلى ما يقارب 50 سيليزية.